العمر هل هو مجرد رقم، ام تطور في حالة النضج النفسي؟

سمعي 53:00
العمر والنضج
العمر والنضج © pixabay (coombesy)

برنامج "الصحة المستدامة" يستضيف: د. بسمة آل سعيد، الاختصاصية في الصحة النفسية والتنويم الإيحائي الإكلينيكي ومدربة في ما بعد الصدمة، مؤسسة عيادة همسات السكون، سفيرة العمل الاجتماعي ومؤسسة حملة نحن معا للتوعية للصحة النفسية، لطرح الملف التالي: العمر هل هو مجرد رقم، ام تطور في حالة النضج النفسي؟

إعلان

دراسة طبية حديثة: الأميركيون يظنون انهم أصغر سناً من الواقع 

كشفت دراسة حديثة قام بها مركز OnePoll لخدمات استطلاع الرأي، أن 77% من المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً يشعرون أنهم أصغر بسبع سنوات مما هم عليه في الواقع، كما يرفض نصفهم تقريباً الاعتراف بأنهم يتقدمون في السن. كما رأى المشاركون البالغ عددهم 2000 أن الشعور بالشباب يرتبط بطاقة الفرد أو بحيويته أو بريقه مدى الحياة، هذا وأوضحت الدراسة أن سبب محاولة المشاركين عدم الاعتراف بأنهم يتقدمون في السن يعود إلى خوفهم من أن ينظر إليهم الآخرون على أنهم أكبر سناً وأنهم ليسوا نشيطين كما كانوا من قبل.

وتجدر الاشارة الى ان هذا التخوف من الشعور بالتقدم في السن ادى إلى تأخر وضع المشاركين للنظارات الطبية بنسبة  39% لأنها تجعلهم يبدون أكبر سناً . 

كما أوضحت الدراسة أن من أكثر العلامات التي يرى المشاركون أنها تذكرهم بالتقدم في العمر، هو سماع أغنية لا تُنسى سبق أن تم بثها في محطة إذاعية قديمة، أو محاولة التحديق أثناء القراءة لتبين الحروف والكلمات بالإضافة إلى صدور بعض الأنين أثناء محاولة الوقوف من وضع الجلوس.

ويلاحظ الأميركيون أيضاً أن مشكلة صعوبة الرؤية أثناء التواجد في غرفة ذات أضواء خافتة وعدم امتلاك حساب في منصة تيكتوك، كلها عوامل تساهم في جعلهم يشعرون بالشيخوخة. بالإضافة الى القلق المرتبط باحتمال حدوث بعض التغيرات الجسدية المرتبطة بالتقدم في العمر بعد الخمسين.

واخيرا توصلت الدراسة إلى أن 64% من المشاركين كانوا قلقين بشأن قدراتهم على التفكير والتذكر ونسيان الكثير من أسماء الأشخاص بعد مقابلتهم. 

* يمكنكم الاستماع إلى البرنامج عبر الضغط على زر "سمعي" أو "بودكاست" بالأعلى.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية