النشرة الثقافية

انطلاق مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي وأول أغنية فرنسية تتخطى المليار مشاهدة

نشرت في:

مهرجان دبا الحصن
مهرجان دبا الحصن © (المصدر خاص)
إعلان

اعلان الرواية الفائزة بجائزة بوكر الدولية

فازت بها  رواية "تايم شلتر" (ملجأ الزمن) للكاتب والشاعر البلغاري غيورغي غوسبودينوف مساء الثلاثاء في لندن بهذه الجائزة التي تكافئ سنوياً أفضل عمل روائي مترجم إلى اللغة الإنكليزية.

   وتنقل الرواية القارئ إلى "عيادة للماضي" مخصّصة للمصابين بمرض الزهايمر المؤالفة من عدة طوابق، كلّ منها مصمّم لنقل المرضى مرحلة زمنية من الماضي

   لكن بدلاً من المصابين بمرض الزهايمر، تشهد هذه العيادة تدفّق أشخاص أصحّاء يريدون الهرب من أهوال الحياة العصرية، لتندلع بذلك معركة بين الماضي والحاضر.

   ورواية "ملجأ الزمن" ترجمت إلى لغات عدّة، وقد صدرت بالفرنسية عام 2021 بعنوان "بلد الماضي".

عرض أدائي لديوان "في المشمس" لكارول صنصور في باريس  

يستضيف معهد "معهد العالَم العربي" في إطار برنامجه "اللقاءات الأدبية"، يوم السبت المقبل الموافق للسابع والعشرين من أيار/مايو، الشاعرة الفلسطينية كارول صنصور لتقديم هذا العرض الأدائي المستوحى من مجموعتها الشعرية التي تحمل الاسم نفسه وستقوم بإلقاء نصوص منه ضمن عرض أدائيّ يشاركها فيه كلٌّ من المترجم هنري جول جوليان والكاتبة والممثّلة المسرحية كريستل سايز.

انطلاق مهرجان" دبا الحصن " للمسرح الثنائي في الامارات

المهرجان الذي يعنى بالعروض المسرحية التي تبني دلالاتها على مواجهة درامية بين شخصيتين فوق خشبة المسرح، وتنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، ويحتضن فعالياته المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن  ،تنطلق فعاليات الدورة السادسة منه الجمعة السادس والعشرين من الجاري ويستضيف خمسة عروض عربية على مدار خمسة أيام.

وتفتتح الدورة بالعرض الإماراتي “حدث ذات مرة” لجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح ، من إعداد وإخراج مهند كريم، وتمثيل نبيل المازمي وشريف عمر.

وفي باقي أيام المهرجان يقدم العرض السوري “السيرك” لفرقة “المسرح القومي”، تأليف أزوالدو دراكون، ومن إعداد وإخراج أيمن زيدان، وللعرض المصري “النافذة” لفرقة مشوار المسرحية، و تقدم فرقة ملتقى الظلال من الأردن مسرحية “منظر طبيعي” لتقدم في اليوم الأخير فرقة المسرح الكويتي مسرحية “الشفاف” تأليف فوزي الغريب، وإخراج أحمد السلمان.

كما يحفل البرنامج الموازي للمهرجان بالعديد من الأنشطة، من أبرزها النسخة الثامنة عشرة من ملتقى الشارقة للمسرح العربي،

لأول مرة أغنية باللغة الفرنسية تتخطى المليار مشاهدة

وهي أغنية  dernière danse للمغنية الفرنسية Indila

بعدأقل من عشر سنوات على صدورها، تم مشاهدة الفيديو الموسيقي الخاص بالاغنية  أكثر من مليار مرة على موقع يوتيوب وهي المرة الأولى التي تحقق أغنية باللغة الفرنسية ، رغم أن دافيد غيتا ودي جي سناك حققا أرقاما مشابهة إلا أن أعمالهم كانت باللغة الانكليزية . 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

شاهد الحلقات الأخرى