النشرة الرقمية

ملتقى "خبز ونت"الحقوق والحريات الرقمية ودور التكنولوجيا في المجتمعات العربية

سمعي 06:36
ملتقى" خبز و نت" سينعقد بين  24 و 26 نوفمبر2021عبر الإنترنت .
ملتقى" خبز و نت" سينعقد بين 24 و 26 نوفمبر2021عبر الإنترنت . © نايلة الصليبي -breadandnet.org

تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية"محمد نجم، المدير التنفيذي لمنظمة SMEX المتخصصة بالحقوق والحريات الرقمية في العالم العربي، للتعريف بملتقى "خبز ونت" في دورته الرابعة الذي ينعقد من بيروت عبر الإنترنت  من 24 إلى 26 نوفمبر2021، والذي يتطرق إلى الحقوق الرقمية والحريات الرقمية ودور التكنولوجيا في المجتمعات العربية. أيضا في "النشرة الرقمية" هل ستصل شركة IBM للتفوق في الحوسبة الكمومية Quantum Computing؟

إعلان

الحقوق والحريات الرقمية ودورالتكنولوجيا في المجتمعات العربية

سينطلق ملتقى "خبز ونت" من بيروت وعبر الإنترنت من 24 إلى 26 نوفمبر2021. يتطرق الملتقى إلى الحقوق الرقمية والحريات الرقمية ودور التكنولوجيا في المجتمعات العربية. سيغطي الملتقى مجموعة واسعة من المواضيع.

للتعرف على هذا الملتقى وبداياته وأبرز محاوره لهذا العام تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" محمد نجم،المدير التنفيذي لمنظمة SMEX المتخصصة بالحقوق والحريات الرقمية في العالم العربي والمنظمة لهذا الملتقى.

لمزيد من المعلومات وللتسجيل في ملتقى "خبز ونت

هل ستصل شركة IBM للتفوق الكمّومي Quantum Computing؟

أعلنت شركة "IBM" عن تطوير معالج كمّي قد يدخلها مرحلة التفوق في الحوسبة الكمومية .

المعالج يحمل اسم "Eagle" بـ قدرة 127 كيوبت، وهي وحدة تخزين المعلومات الكمومية، وهو أول معالج كمّي لا يمكن محاكاته بواسطة كمبيوترعملاق تقليدي Supercomputer؛ علما أن جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين، كانت صممت معالجًا كميًا بـ66 كيوبتس، أي أكثر  بـ13 بتات من شريحة Sycamore من "غوغل"  بـ54 qubit، أعلنت "غوغل "حينها عن تفوقها الكمومي.ما يعني أن معالج "إيغل"، من الناحية النظرية، أقوى معالج كمّي فائق التوصيل في العالم.

تتمتع هذه الشريحة بتصميم جديد يجعلها أكثر كفاءة مع مكونات خاصة للتحكم على مستويات متعددة، توجد الكيوبتات في طبقة واحدة. وحسب شركة "آي بي إم" فإن هذا التصميم يزيد بشكل كبير من قوة الحوسبة.

أعلنت شركة IBM  عن تطوير معالج معالج كمّي قد يدخلها مرحلة التفوق في الحوسبة الكمومية .
أعلنت شركة IBM عن تطوير معالج معالج كمّي قد يدخلها مرحلة التفوق في الحوسبة الكمومية . © IBM

كما يجب أن تكون قادرة على حل المشكلات الرياضية نفسها التي سبق أن حلها منافسوها بشكل أسرع.غير أن "القدرة الحاسوبية" المختبرة مع هذا المعالج تقتصر على نوع معين من التطبيقات الحسابية.

عند النظر لأداء المعالج أو الكمبيوتر الكمومي هناك عوامل عدة يجب أخذها في الاعتبار ليس فقط حجم الكيوبتات. Qubits - وحدة تخزين المعلومات الكمومية، وانما كيفية تفاعلها مع بعضها البعض كذلك حاجة الكيوبتات الفائقة التوصيل إلى تطويرها في بيئة ذات درجات حرارة قريبة من الصفر المطلق.

لم تكشف شركة "آي بي إم"عن تفاصيل بيانات المعالج "إيغل" علما أن الشركة لديها كمبيوتر كمّي مزود بمعالج بحجم 64 Qubits.

بالرغم من أداء معالج "إيغل" الجيد، فإنه لا يحقق التفوق الكمّي حسب شركة IMB التي تعتبر أنه يمثل الخطوة التي تقرب الشركة من هذا الهدف.ويبدو أن شركة "آي بي إم "لن تتوقف عند هذا الحد: فهي تأمل في عرض معالج 400 كيوبتس العام المقبل و أيضا اختراق حاجز 1000 كيوبتس في العام التالي بشريحة "كوندور" والتي تقول إنها ستمكنها "أخيرًا" من تحقيقها " التفوق الكمّومي الحقيقي"

التفوق الكمّي او الكمّومي حسب موقع Trust My Science، هي العتبة التي يُظهر عندها الكمبيوتر الكمومي قدرته على إجراء عملية حسابية لا يستطيع الكمبيوتر التقليدي إكمالها في وقت معقول.

يمكن العودة لأرشيف مجلة ديجيتال للتعرف على الحوسبة الكمّية أو الكمّومية quantum computing الثورة المقبلة في عالم الحوسبة المعلوماتية  مع الخبير التكنولوجي أنطوان طنوس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم