النشرة الرقمية

تحديد ما هي المعلومات المضللة وأدوات لتجاوز حجب خدمات الإنترنت

سمعي 05:04
التحقق من الأخبار المضللة  وأدوات لتجاوز حجب خدمات الإنترنت
التحقق من الأخبار المضللة وأدوات لتجاوز حجب خدمات الإنترنت © نايلة الصليبي -Pixabay

تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" محمود غزيّل، الصحفي المتخصص في رصد ومكافحة المعلومات المضللة، الذي يقترح مجموعة من الأساليب لتحديد ما هي المعلومات المضللة لعدم الوقوع ضحيتها. في "النشرة الرقمية" أيضا شركة "أبل" تطلق خدمة "الإصلاح الذاتي" وتقترح نايلة الصليبي أدوات لتجاوز حجب أوعرقلة خدمات الإنترنت.

إعلان

تحديد ما هي المعلومات المضللة

نعرف اليوم أن المنصات الاجتماعية هي المحور الأول لنشر الأخبار المضللة والصور المفبركة والتي تتداولها أيضا منصات إخبارية غير جدية فقط لجذب النقرات والمعلنين.وباتت ضرورة الوعي لدى المستخدمين ملحة لعدم الوقوع ضحية المعلومات المضللة.

فكيف يمكن مواجهة هذا التضليل؟

وعدم مشاركة التضليل عن غير قصد ؟

وكيف لنا أن نحدد ما هي المعلومات المضللة؟

أسئلة يجيب عنها في فقرة "الخط الكاذب" في "النشرة الرقمية" محمود غزيّل، الصحفي المتخصص في رصد ومكافحة المعلومات المضللة.

شركة "أبل" تطلق خدمة "الإصلاح الذاتي"

تحول كبير في سياسات شركة "أبل" للمستهلكين فقد أعلنت عن نيتها أطلاق أوائل العام المقبل في الولايات المتحدة خدمة "الإصلاح الذاتي".يعتبر إعلان "أبل" عن إطلاق خدمة Self- Service Repair خدمة "الإصلاح الذاتي"  تنازلًا كبيرًا ويبطل الحجج التي قدمتها الشركة والشركات التكنولوجية الأخرى ضد حق الإصلاح للمستخدمين.

تسمح خدمة "الإصلاح الذاتي" للمستخدمين إجراء إصلاحات شائعة على أجهزة "أبل" دون اللجوء إلى خدمات طرف ثالث. وهي مخصصة للأفراد الذين يتمتعون بالمعرفة والخبرة التقنية لإصلاح الأجهزة الإلكترونية.بعد الولايات المتحدة ستتوسع خدمة "الإصلاح الذاتي" لتشمل بلدانًا أخرى.

عمليا، سترسل "أبل" أدوات ومكونات أصلية للمستخدمين الذين يعانون من تلف أو أعطال معينة في الأجهزة، كما ستقترح دليلا نصيا عبر الإنترنت عبر متجر "Self-Service Repair" لتعلم كيفية اصلاح الأعطال وتغيير المكونات.

ذكرت "أبل" أنها ستتيح خدمة "الإصلاح الذاتي" بداية لأجهزة " #آيفون 12" وآيفون "13"، وسيتبع ذلك لاحقا أجهزة الكمبيوتر "ماك".

والأهم في هذا الإعلان أنه إجراء الأفراد هذه الإصلاحات لن يؤدي إلى إبطال ضمان الجهاز، وذلك بالرغم من أن تعطيل أو اتلاف الجهاز نهائيا في هذه العملية لا يزال ممكنًا.

أدوات لتجاوز حجب أو عرقلة خدمات الإنترنت

في حال انقطاع الإنترنت كلياً كما حصل في العراق، ينصح الخبراء الذين وضعوا دليلاً ونشرته "سمكس"  باستخدام تطبيقات مراسلة مشفرة، لا تعتمد على الاتصال بالإنترنت :

  • تطبيق Bridgefy المتوفر على نظامي التشغيل "iOS" و"أندرويد". يمكن استخدامه من دون إنترنت فهو يعتمد على تقنية البلوتوث وأيضا الموقع الجغرافي القريب للمستخدمين.
  • تطبيق برَيار  Briar، على أندرويد.

في حال تم حجب خدمات الإنترنت يمكن استخدام بعض الأدوات لتجاوز الحجب مثل "الشبكة الافتراضية الخاصة" –VPN- والبروكسي –Proxy

للمزيد من النصائح في الأمن الرقمي يمكن زيارة موقع منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم