النشرة الرقمية

تسريب بيانات المغتربين اللبنانيين المسجلين في اللوائح الانتخابية

سمعي 07:59
تسريب بيانات المغتربين اللبنانيين
تسريب بيانات المغتربين اللبنانيين © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" عبد قطايا، مدير المحتوى الرقمي في منظمة "سميكس" المتخصصة بالحقوق والحريات الرقمية في العالم العربي، لشرح مخاطر قضية تسريب بيانات المغتربين اللبنانيين المسجلين في اللوائح الانتخابية وكيف يمكن للمواطنين اللبنانيين مقاضاة من قام بهذا التسريب.بالإضافة لمجموعة من أخبار التكنولوجيا والأدوات المعلوماتية .

إعلان

تسريب بيانات المغتربين اللبنانيين المسجلين في اللوائح الانتخابية

نشر عدد من المغتربين اللبنانيين "تغريدات "ومنشورات في المنصات الاجتماعية عن اتّصالات على الهواتف والبريد الإلكتروني من قبل الأحزاب والمجموعات السياسية اللبنانية. حصلت هذه الاتصالات إثر تسجيلهم في قائمة الناخبين في السفارات اللبنانية قبيل بدء الانتخابات النيابية في عام 2022.

استغرب معظمهم كيفية حصول بعض الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية على أرقام هواتفهم ومكان اقامتهم. ما يُعتبر انتهاكاً صريحاً للقوانين اللبنانية والدولية بعدم احترام خصوصية المواطنين وبياناتهم الشخصية وتعريضهم للهجمات الرقمية وكل أنواع الجرائم الإلكترونية.

المشكلة أن قانون الانتخابات اللبناني المعتمد لا يتضمن أي معايير لحماية بيانات الناخبين، لا سيما المغتربين منهم، بل على العكس يطلب في المادة 115 نشر وتعميم قوائم الناخبين للتأكّد من تطابقها مع سجلات الأحوال الشخصية. وهذا يُعتبر خرقاً فاضحاً لخصوصية الناخبين.

أسئلة عدة تطرح:

  •  من الجهة التي سربت هذه البيانات؟
  •  ما هي مخاطر هذا التسريب على المواطنين اللبنانيين؟
  •  كيف يمكن لهم مواجهة هذه التسريبات لحماية خصوصيتهم؟

أسئلة توجهت بها نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"  لــ عبد قطايا، مدير المحتوى الرقمي في منظمة "سميكس" المتخصصة بالحقوق والحريات الرقمية في العالم العربي.

يمكن مراجعة كيفية حماية بيانات الناخبين اللبنانيين في الداخل و الخارج على موقع منظمة "سميكس"

ماذا لو كان الواقع الافتراضي هو العلاج لألم الظهر المزمن؟

هذا ما تراهن عليه AppliedVR ، شركة ناشئة أمريكية طورت برنامج EaseVRx الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لتسويقه  كعلاج رقمي.

علاج ألم الظهر المزمن  بتقنيات الواقع الافتراضي
علاج ألم الظهر المزمن بتقنيات الواقع الافتراضي © appliedvr.io

يعتمد برنامج EaseVRx  توفير الراحة بدون عقاقيرللذين يعانون من ألم الظهر المزمن عن طريق العلاج السلوكي المعرفي Cognitive behavioral therapy، الذي يهدف مساعدة الناس في التعرف على أنماط التفكير والعواطف المختلفة وفهمها وتعديل الأفكار السلبية التي يزرعها المريض عن نفسه.

من الناحية العملية، على المريض أن يكون مزودًا بنظارة واقع افتراضي، وجهاز تحكم، وجهازًا يضخم صوت تنفس المستخدم لمساعدته في تمارين التنفس العميق.

يتطلب البرنامج ثمانية أسابيع ويتكون من ستة وخمسين جلسة تتراوح مدتها من دقيقتين إلى ستة عشرة دقيقة.

حسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيانها الصحفي إن البرنامج يعالج الألم من خلال الاسترخاءوتحسين الوعي بالإشارات الداخلية.

يثير العلاج السلوكي المعرفي للألم  بتقنيات الواقع الافتراضي المخاوف من أن يتم استخدامه كذريعة لجعل الأشخاص يتوقفون عن أخذ الأدوية اللازمة.

كيف يمكن الوصول لملفات مضغوطة والمحمية بكلمة مرور؟

كثيرون يقومون بحفظ ملفاتهم بضغطها وحمايتها بكلمة مرور.  ثم يحتفظون بها في الكمبيوتر أو في أقراص الحفظ الخارجية لسنوات ومع الوقت ينسون كلمة المرور.

لاسترجاع كلمات المرور إذا كان المجلد المضغوط من نسق Zip يمكن استخدام:

إن كانت المجلدات المضغوطة من نسق RAR يمكن استخدام:

كل هذه البرامج متوفرة بنسخة مجانية محدودة وبنسخة مدفوعة وأيضا يجب التنبه لمحدودية قدراتها في النسخات المجانية، التي غالبا لا تكفي إذا كانت كلمة المرور مؤلفة من أكثر من ست أو ثمانية أحرف.

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم