النشرة الرقمية

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة تطبيقات تساعد النساء من التحرش والتعنيف

سمعي 06:06
اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة © هيئة الأمم المتحدة للمرأة

في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" عبيرغطاس، الناشطة والمديرة المساعدة لأمن المعلومات في منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي تحدثت عن أبرزالمخاطر التي تتعرض لها المرأة على الإنترنت وكيف يمكن مواجهتها.و تقترح نايلة الصليبي مجموعة من التطبيقات تساعد النساء المعنفات وحمايتهن من التحرش والتعنيف.

إعلان

لوّن العالم برتقاليًا: فلننهِ العنف ضد المرأة الآن!

اختارت "منظمة الأمم المتحدة" هذا الشعار لحملة "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة" .التي تطلقها "منظمة الأمم المتحدة" في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من نوفمبر وتختتم هذه الحملة في  في ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر.

باتت النساء أكثر وعيا لأهمية فضح العنف ودفعهّن لعدم السكوت عن التحرش والإساءات، والمطالبة بحقهّن بالحماية من المضايقات.فظاهرة العنف هذه تنسحب أيضا على بيئة خدمات شبكة الإنترنت، حيث يتصاعد العنف الجندري ضد النساء من التحرش والإساءات والتهديد والابتزاز، و أيضا بروز مخاطرعديدة تهدد النساء على الإنترنت و خاصة الصحافيات منهنّ.

عبيرغطاس، الناشطة والمديرة المساعدة لأمن المعلومات في منظمة "هيومن رايتس ووتش"  تحدثت عن المخاطرالتي تتعرض لها المرأة على الإنترنت وكيف يمكن مواجهتها.

تطبيقات تساعد النساء المعنفات وحمايتهن من التحرش والتعنيف

مع زيادة حوادث العنف ضد النساء في المجتمعات العربية، لا سيّما في نطاق الأسرة، كيف يمكن مساعدة النساء على إدراك حقوقهن ومعرفة الخطوات القانونية والصحية التي ينبغي عليهن اتّخاذها، وبالتالي كيف يمكن توعية المجتمع ككل بخطورة العنف الأسري وعواقبه ؟

تقدم تقنية المعلومات والتقنيات الحديثة بعض الحلول كتطبيقات تساعد النساء المعنفات في الإبلاغ عن تعرضهن للعنف كما تسهّل وصولهنّ إلى الدعم النفسي أو الدعم القانوني و أيضا  عن طريق المنصات الاجتماعية .

من ضمن التطبيقات المتوفرة في العالم العربي:

 في لبنان: تطبيق "من حقها"، وهو تطبيق يسعى إلى التصدّي للتمييز ضد النساء في لبنان، عبر مساعدتهنّ على معرفة حقوقهن.متوفر في متجر أبل و في متجرغوغل.

في فلسطين:   تطبيق SAWA121 من "مؤسسة سوا " يتيح للنساء  تحديد أماكن التحرش على خريطة التحرش بالإضافة الى تحديد نوع التحرش, لفضي او جسدي. كما ان التطبيق يتيح للنساء طلب المساعدة سواء بالاتصال على ارقام مؤسسة سوا المجانية لتلقي الارشاد والدعم النفسي او طلب المساعدة من الشرطة او الاسعاف.

في المغرب و الجزائر  يتوفر تطبيق “The Sorority”  لتلقي الارشاد والدعم النفسي او طلب المساعدة عند التعرض للتحرش و العنف الجسدي

في تونس : يوفر تطبيق SafeNess  حلول الأمان و الوقاية من التحرش الجنسي ومكافحة العنف في الأماكن العامة.

كذلك يمكن مراجعة الجمعيات و المؤسسات المحلية في كل دولة  التي تقترح ارقام هوتف ومواقع متخصصة لمساعدة النساء المعنفات .

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم