النشرة الرقمية

جاك دورسي نموذج الرئيس التنفيذي المخالف لكل معايير الرؤساء التنفيذيين

سمعي 05:08
الشريك المؤسس لمنصة " تويتر" يتنحى من  منصب الرئيس التنفيذي لتويتر
الشريك المؤسس لمنصة " تويتر" يتنحى من منصب الرئيس التنفيذي لتويتر © رويترز

تتطرق نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" إلى إعلان جاك دروسي مؤسس منصة "تويتر" عن تنحيه من منصب الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" وتعيين باراغ أغراوال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا خلفا له.و بعد ظهور متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا المستجد تكشف عن عملة رقمية مشفرة غير معروفة!

إعلان

تنحي جاك دورسي من منصبه كمدير تنفيذي لشركة "تويتر"

"لست متأكدا إذا كان قد سمع أحد بهذا؛ أنا استقلت من "تويتر".بهذه الكلمات غرد يوم الإثنين 29 نوفمبر 2021 جاك دورسي الشريك المؤسس لمنصة " تويتر" على حسابه مع صورة لرسالة تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة " تويتر" و هي موجهة لفريق عمل الشركة. موضحا في هذه الرسالة :"قررت ترك "تويتر" لأني أعتقد أن الشركة مستعدة لقطع العلاقات مع مؤسسيها"

 

شارك جاك دورسي في تأسيس  "تويتر"عام 2006، وأصبح الرئيس التنفيذي في العام التالي.وفي عام 2008، أطاح المؤسسون المشاركون ايفان وليامز و بيز ستون، مع عضو مجلس الإدارة فريد ويلسون بدورسي من منصب الرئيس التنفيذي. ولكن بعد سنوات من ركود النمو وانخفاض سعر سهم " تويتر"، عاد جاك دورسي رئيسا تنفيذيا عام 2015،  بعد استقالة  الرئيس التنفيذي حينها ديك كوستولو  وبنفس الوقت استمر في إدارة شركته الخاصة "سكوير."

جاك دورسي نموذج الرئيس التنفيذي المخالف لكل معايير الرؤساء التنفيذيين

سيغادر دورسي شركة " تويتر" بعد أن وضع خططا لإطلاق خِدْمَات ومنتجات جديدة بعد سنوات من الانتقادات من مساهمي الشركة ولا سيما من مجموعة Elliott Management ، التي كانت تطالب  بإبعاد جاك دورسي  من منصب الرئيس التنفيذي، لتعزيز الوضع المالي للشركة. فهو نموذج الرئيس التنفيذي المخالف لكل معايير الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا.هو المبتكر الذي يهوى التأمل والبوذية نباتي ولا يخشى من اطلاق لحيته مع هندام بسيط   مع حلقة في الأنف.

تعد "تويتر" واحدة من شركات التكنولوجيا الأمريكية القليلة التي يرأسها أحد مؤسسيها، ولكنه لا يسيطرعليها؛ فقد منحت المساهمين حقوق تصويت متساوية، مما يجعل جاك دورسي، الذي يمتلك فقط نحو 2% من الشركة، عرضة للاستبدال من قبل مستثمري الشركة.

كان يعلم جاك دورسي أن وقته بات محدودًا. فهو شخص عواطفه عميقة. أذكر يوم التقيته بدردشة جانبية غير مسجلة عام 2009 في باريس في مؤتمر الويب يوم قدم شركته "سكوير"، كان كالمراهق الخجول بهندام أنيق يتحدث بحماس وخَفَر عن ابتكاره لقطعة جهاز توصل بالهاتف للدفع عبر بطاقة الائتمان، والتي تبلغ اليوم قيمتها السوقية مليار دولار! وهي سبب غضب المساهمين.

هل يمكن لشخص واحد أن يدير شركتين كبيرتين؟ أصر دورسي على أنه يستطيع ذلك. مثله الأعلى ستيف جوبز كان يدير أبل وبيكسار؟

من هو  باراغ أغراوال؟

سيتولى الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "تويتر"  باراغ أغراوال  منصب الرئيس التنفيذي بعد دورسي، وهو خريج المعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي ، ويحمل درجة دكتوراه  من  جامعة كاليفورنيا المرموقة في ستانفورد ، و هو مبرمج معلوماتي بارع . عمل باراغ أغراوال في شركات عملاقة كـ مايكروسوفت و ياهو و أيضا  في شركة  AT&T .

.
. © غوغل كلاود - نايلة الصليبي

 أعلن جاك دورسي  ثقته الكاملة به، و هو من المخضرمين يعمل في "تويتر"  منذ عشر سنوات. سيتم تعيين بريت تايلور رئيسا جديدا لمجلس الإدارة، وهو عضو في مجلس الإدارة في شركة "تويتر" ويشغل أيضًا منصب الرئيس ومدير العمليات في شركة Salesforce.

جاك دورسي  روح شركة "تويتر"وملهمها

السؤال مع رحيل جاك دورسي هل تبقى شركة "تويتر" على أصالتها وروحها، فـ جاك دورسي كان روح الشركة وملهمها بالرغْم من العثرات والأخطاء وأفدحها فيما يتعلق بمراقبة محتوى منصة "تويتر".

كان دورسي كما يقول أحد المحللين التقنيين "هاملت السليكون فالي"  يعترف بالمشاكل ولكنه متردد في اتخاذ الإجراءات الصارمة المطلوبة لمعالجتها. ترك مثلا دونالد ترامب يستخدم المنصة لدعايته السياسية ولم يوقفه الا بعد احداث السادس من يناير2020 يوم اقتحام الكابيتول و بذلك كان أكثر جرأة من "التعليق" الخجول الذي قامت به شركة "فيسبوك" حينها.

سيترك جاك دورسي شركة "تويتر" مع سجل يمزج بين الإحباط بعدم وصول عدد المستخدمين إلى المليارات التي ميزت المنصات الأخرى كــ" فيسبوك" وكــ"تيك توك" و بين الحقيقة بأن شركة "تويتر" تجاوزت حجمها من حيث التأثير.

ارتفاع قيمة عملة رقمية مشفرة غير معروفة بعد ظهور متحور "أوميكرون"

بعد أن أعطت منظمة الصحة العالمية، اسم "أوميكرون" - "Omicron" -لأحدث متحور من فيروس كورونا، وذلك باتباع  سياستها الخاصة بالتسمية باستخدام الأحرف الأبجدية اليونانية.

ارتفعت قيمة عملة رقمية مشفرة غير معروفة بعد ظهور متحور "أوميكرون" تصادف أنها تحمل نفس اسم المتحور الجديد لفيروس كورونا – "أوميكرون"

فقد قفزت قيمة العملة "أوميكرون" حوالي عشرة أضعاف، حَسَبَ موقع "CoinMarketCap"، بعد أعلنت منظمة الصحة العالمية عن الاسم الذي اختارته لهذا المتحور الجديد.

فارتفعت قيمة العملة المشفرة  هذه إلى ما يقرب من 700 دولار في  صباح يوم الإثنين 29 نوفمبر 2021، وانخفضت قيمتها لاحقا إلى حوالي 152 دولارا قبل أن تستقر عند حوالي 350 دولارا.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم