النشرة الرقمية

المقاومون المجهولون لشركات التكنولوجيا العملاقة في السيليكون فالي

سمعي 04:38
.
. © 2018 Getty Images

تتطرق نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" إلى المقاومين المجهولين لشركات التكنولوجيا العملاقة في السيليكون فالي، الذين يواجهون تجاوزات هذه الشركات و يفضحون عدم أخلاقية قيمها. وتنقل تقريرا نشره  الاتحاد الدُّوَليّ للاتصالات أخر شهر نوفمبر يشير إلى أن ثلث سكان العالم غير متصلين بالإنترنت.كما تقترح مجموعة من الأدوات لمشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة في المنزل.

إعلان

وجوه مقاومة من العالم الرقمي

العالم الرقمي اليوم ليس فقط الذين يبتكرون وانما هم أيضا من ينبه ويطلق المبادرات لوقف تجاوزات شركات التكنولوجيا العملاقة.

كثيرا ما حدثتكم عن  هؤلاء التقنيين موظفين سابقين في  "غوغل" و "فيسبوك"،  ومن اللذين ساهموا في بناء شركات  التكنولوجيا العملاقة، الذي تركوا هذه الشركات لفضح تجاوزتها و قيمها الهشة كالمهندس تريستان هاريس، الذي أطلق في عام 2015 مركز التكنولوجيا الإنسانية Center for Humane Technology ، لمحاربة ما ساهم في بناءه لحماية العقل البشري والمجتمع البشري. بعد تركه شركة غوغل لعدم توافق قيمه مع قيم هذه الشركة العملاقة.  الذين شاهدوا فيلم The Social Dilemma  سيتذكرون ما قاله تريستان هاريس و غيره من المهندسين  و من بينهم مطور زر الإعجاب على منصة "فيسبوك"  جستين روزنشتاين ، الذي  يعتبر أن موقع "فيسبوك" من خلال خوارزمياته يسلب عقلنا ويخطف حياتنا، و قرر ترك عمله مع شركات التكنولوجيا العملاقة.

كذلك في عام 2019، أنشأت بريتاني كايزر، مديرة تنفيذية سابقة في شركةكامبريدج أناليتيكا، مؤسسة Own Your Data Foundation -   للتوعية لكيفية استعادة بياناتنا وخصوصيتنا من براثن شركات التكنولوجيا وكثيرون منكم شاهدوها في فيلم The Great Hack .

وفي هذا الإطار في ذكرى العام من طردها من شركة "غوغل" أعلنت تيمنيت غيبرو، باحثة وعالمة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي عن انشاء معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي الموزع Distributed Artificial Intelligence Research Institute 

تيمنيت غيبرو، عالمة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تلقى احترامًا كبيرا من المجتمع العلمي العالمي لعملها في الكشف عن التحيز العنصري في خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد التحيز في تقنية التعرف على الوجه. والتي تناضل لتعزيز حضور النساء والأشخاص الملونين في أبحاث الذكاء الاصطناعي.

فقد طرحت تيمنيت غيبرو أسئلةً مزعجة في أبحاثها حول تحيز خوارزميات غوغل وها هي بعد عام من طردها، تطلق هذا المعهد وهو بمثابة الرد للعمل أفضل من الآخرين.

هنا لا يسعني سوى أن ادعوكم لمراجعة التوصيات التي  اعتمدتها الدول الأعضاء في اليونسكو،  لتأطير أخلاقيات الذكاء الاصطناعي .هذه التقنيات التي دخلت على مختلف مفاصل حياتنا والتي ستؤثر حتما على مستقبل البشرية وعلى حقوق البشري إن لم تأطر بشكل يأخذ بعين الاعتبار التنوع الإنساني والنسيج الثري والمتنوع للجنس البشري.

ثلث سكان العالم غير متصلين بالإنترنت

بالرغم من أن جائحة كورونا المستجد قد دفعت الي تسريع التحول الرقمي وأدت إلى زيادة كبيرة في استخدام شبكة الإنترنت.لا يزال ثلث سكان العالم غير متصلين بالإنترنت اي ما يعادل نحو 2,9 مليار شخص، وفقاً للبيانات التي نشرها الاتحاد الدولي للاتصالات أخر شهر نوفمبر.

فقد أشارت هذه البيانات إلى أن نحو4,9 مليار شخص تصفحوا الانترنت هذا العام، اي بزيادة 800 مليون شخص عما كان عليه عدد المستخدمين قبل الجائحة. وأظهرت هذه البيانات أيضا اتساع الفجوة الرقمية وانعدام التكافؤ بين المجتمعات المتصلة بالإنترنت، فحوالي 96 في المئة من الذين لا يحظون بالوصول لخدمات الإنترنت يعيشون في دول نامية.

من بين الذين لديهم اتصال بالإنترنت، ثمة مئات الملايين لا يستطيعون ذلك إلا باستخدام وسائل يتشاركونها مع آخرين و/أو لا تتوافر لديهم سوى سرعة منخفضة، مما يحد بشكل كبير من استفادتهم من قدرات الإنترنت.

لاحظ ا الاتحاد الدولي للاتصالات أن سبب عدم توافر اتصال بالإنترنت ليس بالضرورة نقص البنية التحتية، مشيرًا إلى أن 95 في المئة من سكان العالم يستطيعون نظرياً الوصول إلى شبكة الهاتف المحمول من الجيلين الثالث والرابع. والمشكلة تكمن في كون أسعار المعدات والخدمات غالباً ما تكون مرتفعة.

حسب الاتحاد الدولي للاتصالات فإن العقبة الرئيسية لانتشار استخدام الإنترنت هي غياب الثقافة الرقمية ومشكلات مثل الفقر ونقص الكهرباء أو المهارات الرقمية.

أدوات لمشاركة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة في المنزل عبر شبكة الاتصال اللاسلكي

يتوفر برنامج   FileDrop للأجهزة المحمولة والأجهزة المكتبية يتعرف على الأجهزة  المتصلة على نفس الشبكة يكفي جر و إسقاط الملفات في نافذة برنامج FileDrop في أيقونة الجهاز الذي نرغب بنقل الملفات إليه.

كما يتوفر برنامج NitroShare لتبادل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر بمختلف أنظمة التشغيل المتصلة بنفس الشبكة المحلية وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر.

يمكن استخدام برنامج Snapdrop الذي يشبه تطبيق AirDrop من آبل وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر.

للذين لديهم قليل من الخبرة المعلوماتية ويعرفون كيفية استخدام سطر الأوامر يمكنهم استخدام برنامج OpenDrop الذي يشبه تطبيق AirDrop من آبل.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم