هفوات خطيرة في منصة التسجيل للجواز الصحي لوزارة الصحة العامة في لبنان

سمعي 08:55
.
. © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية"عبيرغطاس، الناشطة والمديرة المساعدة لأمن المعلومات في منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي كشفت هفوات أمنية خطيرة  على منصة  وزارة الصحة العامة اللبنانية  لتسجيل المسافرين المتوجهين إلى لبنان للحصول على جواز صحي . يبدو أنه قد تم تصحيح  بعض الهفوات خلال يوم الأربعاء بعد  بث "النشرة الرقمية". وتتطرق إلى حفظ الأرشيف الوطني الفرنسي إعلان حقوق الإنسان في الحمض النووي الصناعي.

إعلان

 هفوات خطيرة في منصة التسجيل للجواز الصحي لوزارة الصحة في لبنان

أنشأت وزارة الصحة العامة اللبنانية موقعا لتسجيل المسافرين المتوجهين إلى لبنان للحصول على جواز صحي يثبت حصولهم على  كامل اللقاحات ضد فيروس الكوفيد 19  و أن نتائجهم سلبية.وعليهم ملئ استمارة  مع كل البيانات الشخصية و دفع رسم بالدولار الأمريكي. لكن منصة التسجل هذه مليئة بالأخطاء البرمجية و الهفوات الأمنية حسب ما اكتشفته عبيرغطاس المديرة المساعدة لأمن المعلومات في منظمة "هيومن رايتس واتش" عندما قامت بتعبئة الاستمارة للحصول على الجواز الصحي لتتمكن من الدخول إلى لبنان.

تستضيف نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية"عبيرغطاس لشرح ما هي هذه الهفوات وأبرز مخاطرها على المستخدمين و لماذا علينا التنبه لحماية بياناتنا الشخصية. يبدو أنه قد تم تصحيح  بعض الهفوات خلال يوم الأربعاء  8 ديسمبر بعد بث "النشرة الرقمية" .

الأرشيف الوطني الفرنسي  يحفظ إعلان حقوق الإنسان في الحمض النووي الصناعي

 في الخزنة الحديدية الكبيرة للأرشيف الوطني في باريس حيث تحفظ أثمن الوثائق في تاريخ فرنسا، مثل وصية نابليون الأول أو الرسالة الأخيرة لماري أنطوانيت. أنضم لهم داخل كبسولات خاصة إعلان حقوق الإنسان والمواطن لعام 1789 وحقوق المرأة والمواطن، الذي صاغته أوليمب دو غوج عام 1791. وتم ترميزهما في سلاسل الحمض النووي الصناعي nucleotides التي في الجسم البشري تخزن المعلومات في حياتنا، ليصبح الحمض النووي شكلًا جديدًا من تكنولوجيا المعلومات.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. وهنا الرابط  لبودكاست أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم