النشرة الرقمية

ظاهرة غريبة تصيب المراهقات المدمنات على تيك توك ولماذا يحظر حسابكم على واتساب؟

سمعي 06:53
ظاهرة غريبة تصيب المراهقات عند الاستخدام المفرط لتيك توك
ظاهرة غريبة تصيب المراهقات عند الاستخدام المفرط لتيك توك © نايلة الصليبي - PIXABAY

تنقل نايلة الصليبي في"النشرة الرقمية" دراسة كندية حول ظاهرة غريبة تصيب المراهقات عند الاستخدام المفرط لتطبيق "تيك توك"، و يشن تطبيق "واتساب" حملة شرسة ضد التطبيقات البديلة له بحظر المستخدمين .و تشرح الميزة جديدة لجعل جميع الدردشات تختفي افتراضيًا في واتساب.

إعلان

ظاهرة غريبة تصيب المراهقات اللواتي يستخدمن "تيك توك"

أظهرت دراسة كندية نشرتها الجمعية الدولية لمرض باركنسون واضطراب الحركة The International Parkinson and Movement Disorder Society، أن هناك صلة بين الاستخدام المكثف لمنصة "تيك توك" والتشنجات اللاإرادية المشابهة لمتلازمةجيل دو لا توريت. وذلك بعد ملاحظة العديد من الأطباء في عدد كبير من المستشفيات في مختلف أنحاء العالم، ظاهرة غريبة تصيب المراهقات بتشنجات لا إرادية وجسدية وحركات اهتزازية ونوبات لفظية غريبة.

تبين أن المراهقات اللاتي يستخدمن و يشاهدن محتوى "تيك توك" بكثافة، أصبّن بمتلازمة نفسية تشبه إلى حد كبير "متلازمة جيل دو لا توريت" ، وهي كناية عن اضطراب في الجهاز العصبي، يتسبب في أداء الأشخاص لحركات وأصوات لا إرادية، مثل: نوبات الصراخ الغاضبة، وغيرها من الأعراض الأخرى . وهذه التشنجات اللاإرادية ظهرت بشكل كبير عند الفتيات في حين أن "متلازمة جيل دو لا توريت" تصيب عادة وبشكل كبير الفتيان

حسب الدراسة بدأت الظاهرة في أعقاب الإغلاق العام بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي ارتفعت خلاله نسبة استخدام منصة "تيك توك" حيث اشتكت الفتيات المراهقات بشكل أساسي من ارتعاش عصبي في الذراعين.

أشارت الدراسة إلى أن معظم المرضى قبل ظهور الأعراض كانوا يعانون حالة من القلق.

أطلق الأطباء على هذه الظاهرة اسم "TikToc tics"  و  شددوا على أنه  حتى لو كان هنالك  أوجه تشابه بين أعراض "متلازمة جيل دو لا توريت"  و ظاهرة  TikToc tics ، فهذه الأخيرة تختلف عن ما يتم ملاحظته في المتلازمة العصبية النموذجية.

وخلصت الدراسة إلى "أن هذه الظاهرة هي مثال على مرض اجتماعي جماعي يتضمن سلوكيات أوعواطف أو ظروف تنتشر تلقائيًا في مجموعة ما".

قد يتم إغلاق حسابكم  على  "واتساب"   أو حظره مؤقتا، ما السبب؟

يخوض تطبيق "واتساب" حربًا ضد التطبيقات البديلة التي تقدم ميزات غير موجودة في التطبيق الرسمي من شركة "فيسبوك" التي أصبح اسمها "ميتا" فإذا كنتم تستخدمون أيًا من هذه التطبيقات البديلة التي تعتبرها "فيسبوك" غير قانونية، فقد يتم حظر حسابكم من الخدمة. يبدو أن ملايين الحسابات ستتأثر بهذا الحظر إذا تم اكتشافها.

لا تحبذ "واتساب" التطبيقات البديلة وهي متعددة من بينها مثلا تطبيقGB WhatsApp أو WhatsApp Plus . لم تطور "واتساب" هذه التطبيقات تقدم ميزات لا توجد في التطبيق الرسمي. على سبيل المثال يتيح تطبيق GB WhatsApp، الحماية الفردية لمحادثات معينة بكلمة مرور. كما يتخطى التطبيق أيضًا الحد الأقصى البالغ 250 شخصًا لإرسال رسائل جماعية.

كذلك يدعم WhatsApp Plus أربع حسابات، بالإضافة لمزايا عدّة تجذب العديد من المستخدمين وتحظى هذه التطبيقات البديلة بشعبية كبيرة، على الرغم أن تنزيلها يتطلب مواقع خارج البيئة الآمنة لمتجر "غوغل بلاي". أي بمعنى أخر يمكن أيضا أن تشكل خطرا على أمن الأجهزة وخصوصية المستخدم.  

 وتحذر شركة "واتساب"  من أن "التطبيقات غير المدعومة، مثل WhatsApp Plus أو GB WhatsApp أو التطبيقات الأخرى التي تدّعي نقل محادثات "واتساب"، هي تطبيقات غير رسمية وتنتهك شروط الخدمة الخاصة بشركة "واتساب"  التي لا تدعم تطبيقات الطرف الثالث لأنها لا تستطع التحقق من ممارساتها الأمنية ".

فعند اكتشاف مستخدم ما يستعمل تطبيقات الطرف الثالث، سيتم حظر الحساب المعني "مؤقتًا". هذا يعني أن الحساب لن يكون قادرًا على الاتصال بـخدمة "واتساب" من خارج التطبيق الرسمي.

توضح شركة "واتساب"، "إنه سيتم رفع هذا التقييد إذا عاد المستخدم إلى التطبيق الرسمي  و إلا سيتم حظر الحساب بشكل دائم ".

يقترح تطبيق "واتساب" صفحة المساعدة مجموعة من النصائح لنقل البيانات والمحادثات من التطبيق البديل إلى التطبيق الرسمي.

 "واتساب"  يتيح ميزة جديدة جعل جميع الدردشات تختفي افتراضيًا

أصبح بإمكان مستخدمي منصة "واتساب" افي مناطق جغرافية معينة اختيار إخفاء جميع الرسائل الجديدة التي يرسلونها أو يستقبلونها بسهولة وتم دمج خيارًا يسمح للمستخدمين بتفعيل مِيزة الرسائل السريعة الزوال افتراضيًا لجميع الدردشات الجديدة.

وقبل التحديث الجديد الحالي، كان يجب على المستخدمين تفعيل مِيزة الرسائل السريعة الزوال يدويًا لكل محادثة جديدة.

وأيضا يتيح تطبيق "واتساب"  للمستخدمين خِيار تحديد إخفاء الرسائل بعد مرور 24 ساعة  أو 90 يومًا، بالإضافة إلى فترة الأيام السبعة المتوفرة في التطبيق منذ العام الماضي .

تختفي الرسائل بعد وقت محدد إذا قام أي من الأعضاء المشاركين في المحادثة بتفعيل خيار الرسائل السريعة الزوال. وتطرح المنصة هذا الخيار أيضًا لجميع الرسائل الجماعية ويمكن تفعيله عند إنشاء المجموعة.

هذا لا يعني ان الخصوصية محمية و أن  نشعر بحرية كتابة ما نشاء في الدردشات إذ يبقى بإمكان المستخدمين تجاوز نظام الزوال السريع للرسائل بإعادة توجيه الرسائل خارج خوادم "واتساب"  أو أخذ لقطات شاشة ScreenShot.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. وهنا الرابط  لبودكاست أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم