النشرة الرقمية

الواقع الافتراضي والميتافيرس في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية

سمعي 05:13
.
. © ces2022

تستعرض نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" أبرز تقنيات  الواقع الافتراضي والميتافيرس. التي دمغت عودة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية  حضوريا عام 2022 إلى لاس فيغاس . وتستضيف المهندسة هناء الرملي الكاتبة والخبيرة الاستشارية في ثقافة الأنترنت، التي تشرح ما هي ظاهرة التنمر الالكتروني الذاتي.

إعلان

الواقع الافتراضي والميتافيرس في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية

بعد معرض افتراضي عام 2021 ، حاول  معرض الإلكترونيات الاستهلاكية العودة حضوريا  إلى لاس فيغاس، ولكن مع موجة "أوميكرون" كثير من شركات التكنولوجيا  كــ" فيسبوك " أو "ميتا" و "غوغل" و "مايكروسوفت" وغيرها ... قررت عدم الحضور وكان من المستحيل الهروب من الواقع الافتراضي والميتافيرس.

يعد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس من بين أبرز المعارض العالمية التي تتنافس فيه الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية لطرح تقنيات ستتحول أم لا إلى واقع تجاري وسلعة استهلاكية.

فبعد أجهزة التلفزيون ثلاثية الأبعاد و المنزل المتصل، كانت تقنيةالميتافرس حاضرة و لو افتراضيا في أروقة المعرض ، فالجميع يحاول ركوب هذه الموجة دون معرفة السبب، بعد أن اعلن عن مارك زوكيربرغ عن استثماره في هذه التقنية .

من ابرز الشركات التي كشفت عن بعض أدواتها للميتافيرس شركة Samsung  نموذجها My House، منصة لتزيين المنزل الافتراضي بأدوات سامسونغ،  اما شركة هيونداي لصناعة السيارات ، تراهن بشكل كبير على الروبوتات من خلال صفقة شراء شركة Boston Dynamics مقابل مليار دولار، قدمت رؤيتها لـ "metamobility". أي الانتقال من الواقع الحقيقي إلى الافتراضي من دون تحرك، على سبيل المثال لمتابعة تحركات الروبوت سبوت لإستكشاف الكهوف على  كوكب المريخ ، من خلال شراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية الناسا.

الروبوت سبوت لإستكشاف الكهوف على  كوكب المريخ ، من خلال شراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية الناسا.
الروبوت سبوت لإستكشاف الكهوف على كوكب المريخ ، من خلال شراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية الناسا. © Hyundai

كذلك تنافست شركات التكنولوجيا من الناشئة إلى العملاقة في طرح أدوات الواقع الافتراضي لأجهزة الألعاب الإلكترونية ، كشركة سوني التي كشفت عن الجيل الثاني من أنظمة الواقع الافتراضي حيث أعلنت عن بعض تفاصيل خوذة الواقع الافتراضي ونظام PlayStation VR2 ووحدة التحكم واليدوية VR2 Sense المتوافقة مع أجهزة  الألعاب بلايستيشن 5.

.
. © sony

ستزود هذه  الخوذة بنظام تعقب ذاتي لتتبع  حركة المستخدم، وبالتالي تنعكس التحركات الحقيقة على تحركاته داخل اللعبة، فمثلًا عند النظر لليسار سيتغير اتجاه النظر بنفس الاتجاه في اللعبة . كما أن الميكروفونات والسماعات المختلفة ستوفر تجربة صوت مختلفة.  بالإضافة لدعم الخوذة لأربع كاميرات موزعة مع  تقنية التتبع بالأشعة تحت الحمراء لتتبع حركة العين وعكسها داخل اللعبة لتقديم تجربة تحاكي الواقع.

أما  وحدات التحكم PS VR Sense اليدوية فهي مزودة بنظام تتبع للحركة وتقنية صوت ثلاثية الأبعاد تقترح تجربة غامرة  أو حالة انغماس للمستخدمين أثناء اللعب، وستوفر وحدات التحكم أيضًا نظام استشعار واهتزازات تفاعلي بحيث تنعكس التأثيرات الخاصة باللعبة على المستخدم في الواقع، وستدعم تقنية بلوتوث 5.1.

لمن يملكون جهاز PS5   أول الألعاب المتاحة لتجربتها على خوذة الواقع الافتراضي المرتقبة من سوني  Horizon Call of the Mountain  و Guerrilla و Firesprite

التنمر الالكتروني الذاتي

منذ أشهر ويعيش العالم فورة عودة جائحة كورونا المستجد مع المتحورات المختلفة.  كانت الجائحة قد حجرت المراهقين في المنازل وأبعدتهم عن الاختلاط بأقرانهم والتخالط الاجتماعي وباتوا يقضون معظم اوقاتهم على خدمات الإنترنت والمنصات الاجتماعية.

كثير من المراهقين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية و من أخطر هذه الاضطرابات ظاهرة كانت معروفة قبل الجائحة لكنها تصاعدت مع الحجر الا وهي ظاهرة التنمر الإلكتروني الذاتي. أو  Self Cyberbullying التي تدفع المراهقين الذين يعانون أزمات نفسية ويحتاجون  للرعاية و الانتباه من قبل الأهل للجوء إلى الإساءة لأنفسهم عبر الإنترنت و قد تؤدي بالبعض إلى الإنتحار.

فما هي الدوافع وراء التنمر الالكتروني الذاتي وما هي اشكال هذه الظاهرة؟ أسئلة تجيب عنها في "النشرة الرقمية" المهندسة هناء الرملي الكاتبة والخبيرة الاستشارية في ثقافة الأنترنت.

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم