النشرة الرقمية

آرون شوارتز الذكرى التاسعة لرحيل عبقري الإنترنت المناضل لحرية الوصول المجاني للمعرفة

سمعي 06:13
.
. © شارلي ايبدو

تحية من نايلة الصليبي في  "النشرة الرقمية"  لآرون شوارتز، عبقري الإنترنت والناشط الدؤوب المدافع عن حرية تبادل المعلومات على الشبكة الدولية، الذي  قررالرحيل وهو في ربيعه السادس والعشرين، في الحادي عشر من يناير عام 2013،وهو من أبرز نشطاء الدفاع عن حرية الإنترنت. في ذكرى رحيله  التاسعة تحية لنضاله...وتنقل  تحذير من برامج فدية ترسل بمفاتيح USB صغيرة من مجرمين ينتحلون صفة حكومية أو كبطاقات هدايا من أمازون .

إعلان

في النشرة الرقمية اسمحوا لي أن أوجه تحية لذكرى آرون شوارتز

آرون شوارتز عبقري الإنترنت ومن أبرزنشطاء الدفاع عن حرية الإنترنت، الذي وضع حدا لحياته  في شنقا في شقته في بروكلين مثل هذا اليوم الحادي عشر من ينايرعام 2013،  بعد إصرار محكمة ماساشوستس ومعهد ماساشوستس على مقاضاته بتهمة التحايل عن طريق الكومبيوتر واتهامات أخرى لها صلة بمزاعم عن سرقة ملايين من المقالات والدوريات الأكاديمية والحصول على قرابة 18 مليون مقال علمي متاح فقط للمسجلين من أرشيف رقمي مدفوع لموقع JSTOR المتخصص بالمنشورات الجامعية والعلمية عن طريق كلمة مرور خاصة بطلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجهاز كمبيوتر مخبأ في المعهد.

أسقط الموقع الدعوى بعد أن تعهد آرون شوارتز بإعادة البيانات المحملة وبعدم نشرها على الإنترنت. غير أن إصرار المحكمة ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا على متابعة المحاكمة كان يهدد عبقري الإنترنت بالسجن لمدة 35 عاما وبمليون دولار كغرامة مالية.

قليل من مستخدمي شبكة الإنترنت يعرفون من هو آرون شوارتز، كثيرون يستخدمون وينهلون من معلومات الإنترنت مجانا دون أن يدركوا مدى مساهمة هذا الشاب لدعم حرية تبادل المعلومات على الإنترنت وأيضا سهولة الوصول للمعلومات على الشبكة.

 كان آرون شوارتز إنسانا ملتزما بالعدالة الاجتماعية وأستخدم مواهبه كمبرمج عبقري ليس لأهداف إجرامية أو للإثراء الشخصي بل ليجعل من شبكة الإنترنت عالما أكثر عدلا.

في الرابعة عشرة من عمره عمل آرون شوارتز مع أب الويب تيم برنرز لي على وضع أسس و قواعد نظام RSS - Really Simple Syndication أو خدمة التوكيل السهل وما يعرف أيضا بالقوائم الإلكترونية المتجددة. التي سهلت الوصول والحصول على الأخبار و الإضافات فور نشرها على المواقع التي تهمنا مراجعتها.

آرون شوارتز هو أيضا من مؤسسي موقع   Reddit لتبادل ومشاركة المعلومات والمقالات، وكان من بين المشاركين الذين أطلقوا المنظمة غير الربحية المشاع الإبداعي Creative Commons التي تهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس لاستغلالها والبناء عليها و تحريرها من بوتقة قوانين الملكية الفكرية المحلية.

كان آرون شوارتز قد أسس جمعيةDemand Progress، التي واجهت وقاومت مشروع قانون الكونغرس الأمريكي للجم الإنترنت والمعروف بالـ SOPA –Stop Online Piracy Act  و بالـPIPA  -Protect IP Act  أي قانون حماية الملكية الفكرية. وهي قوانين اعتبرها آرون شوارتز  كمشاريع للحد من حرية الإنترنت ومنع المستخدم من الوصول إلى المحتوى والمعرفة مجانا.

تحية لذكراه وبرايي لو كان ما زال حيا، أعتقد أن الويب لن يكون على الصورة القبيحة اليوم الذي يسيطرعليه مارك زوكربرغ وأقرانه من عصابات  الــ .GAFAM

 

 تحذير من برامج فدية ترسل بمفاتيح USB صغيرة من مجرمين ينتحلون صفة حكومية أو كبطاقات هدايا من أمازون

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي من موجة تصيد تقوم بها مجموعة من القراصنة معروفة باسم FIN7 لتلويث أجهزة الشركات والمؤسسات الكبرى الأمريكية ببرامج فدية عن طريق ارسال مفاتيح USB بالبريد بواسطة خِدْمَات التوصيل السريع تحتوى على رسالة تنتحل صفة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، وتتدعي أنها تحذير  و نصائح لمواجهة فيروس كورونا. كذلك أرسلت مجموعةً أخرى من هذه المفاتيح المفخخة بالبريد مع بطاقة هدايا تدعي أنها من أمازون.

مفاتيح الحفظ USB هذه تستعمل هجمات تعرف بالــBadUSB، تتيح للمهاجم إعادة برمجة مفتاح الحفظ USB، على سبيل المثال، لمحاكاة لوحة المفاتيح لإنشاء ضغطات المفاتيح و تنفيذ الأوامر على جهاز الكمبيوتر، أو تثبيت البرامج الضارة قبل تشغيل نظام التشغيل ، أو انتحال بطاقة الشبكة وإعادة توجيه حركة المرور .

وفقًا لـ The Record، كان قد حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من هجمات BadUSB تستخدم مفاتيح حفظ تحمل العلامة التجارية LILYGO.  استهدفت في شهر أغسطس عام 2021 مؤسسات في قطاعي النقل والتأمين وفي نوفمبر2021 استهدفت الصناعة الدفاعية

يبدو أن هذه الأدوات حسب موقع ZDnet استخدمت لنشر العديد من سلالات برامج الفدية، بما في ذلك BlackBatter و REvil

يعتقد  أيضا عددٌ من خبراء أمن المعلومات و الأمن السيبراني  أن BlackMatter هي في الواقع مجموعة DarkSide ransomware، التي أوقفت أعمالها بعد مهاجمة موزع الوقود الأمريكي Colonial Pipeline في مايو 2021 . أدت هذه الهجمات إلى تصعيد حدة النقاش بين إدارة بايدن والكرملين بشأن الهجمات على البنية التحتية الحيوية الأمريكية.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم