النشرة الرقمية

سيغنال المؤسس يتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي وتطبيقات لخيارات حذفتها مايكروسوفت من ويندوز11

سمعي 05:48
أعلن مؤسس تطبيق "سيغنال" موكسي مارلينسبايك  عن استقالته من منصب الرئيس التنفيذي للشركة. سيعمل الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك لتطبيق واتساب بريان أكتون كمدير تنفيذي مؤقت
أعلن مؤسس تطبيق "سيغنال" موكسي مارلينسبايك عن استقالته من منصب الرئيس التنفيذي للشركة. سيعمل الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك لتطبيق واتساب بريان أكتون كمدير تنفيذي مؤقت © نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" لتنحي مؤسس تطبيق "سيغنال" عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة؛ وعن تحديث نظام تشغيل أبل للأجهزة المحمولة لحل مشكلة خطرة في بروتوكول تطبيق HomeKit؛ وتقترح تطبيقات طرف ثالث لاستعادة الخيارات التي حذفتها مايكروسوفت من أخر اصداراتها لنظام التشغيل ويندوز Windows11 .

إعلان

 مؤسس تطبيق "سيغنال" يتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة

أعلن مؤسس تطبيق "سيغنال" موكسي مارلينسبايك ،اسمه الحقيقي ماثيو روزنفيلد ،عن تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة  Signal Foundation .

كتب موكسي مارلينسبايك على موقع "سيغنال" "إنه عام جديد، أنه الوقت المناسب لاستبدالي كرئيس تنفيذي لشركة "سيغنال" بعد العمل في هذا المشروع لأكثر من عقد.سيبقى موكسي مارلينسبايك عضوًا في مجلس إدارة مؤسسة Signal Foundation، وهو يبحث عن مرشحين لمنصب الرئيس التنفيذي الدائم.

ذكر في مقالته كيف كان يكتب كل شيفرة أو أكواد الأندرويد، وشيفرة أو أكواد كل خادم من خوادم "سينغال"، وكان الشخص الوحيد المتصل بالخدمة لتسيير تطوير المنتجات بالكامل.كما كشف كيف أنه على مدى سنوات طويلة كان لا يطفئ هاتفه اطلاقا، ويصطحب الكمبيوتر المحمول معه في حالة الطوارئ، وكيف كان يجلس أحيانا وحيدا على الرصيف تحت المطر في وقت متأخر من الليل في محاولة لتشخيص الأعطال في خدمة تطبيق "سيغنال".

في مقاله كتب أيضا أنه "كان يأمل دائمًا في الوصول إلى نقطة يمكن أن تنمو فيها شركة "سيغنال" وتحافظ على هذا النمو من دون مشاركته".

سيعمل الرئيس التنفيذي السابق والمؤسس المشارك لتطبيق "واتساب" بريان أكتون كمدير تنفيذي مؤقت في أثناء البحث عن بديل. شارك بريان أكتون في تأسيس تطبيق "واتساب" المنافس لـ "سيغنال" مع يان كون عام 2009. شركة "واتساب" اشترتها "فيسبوك" عام 2014.ترك بريان أكتون "واتساب" عام 2017 بسبب الاختلافات مع مارك زوكيربرغ حول استخدام بيانات العملاء والإعلانات المستهدفة. وهو من المدافعين الشرسين عن حرمة بيانات المستخدمين وخصوصيتهم ومن مطلقي حملة ترك خدمة فيسبوك DeleteFacebook#

في نوفمبر2021، طرح تطبيق "سيغنال"  لجميع المستخدمين نسخة تجريبية من نظام دفع متكامل باستخدام عملة مشفرة تسمى MobileCoin التي تدعي أنها آمنة للغاية وصديقة للبيئة.يقول بعض خبراء التكنولوجيا  و منهم اليكس ستاموس الذي يرأس "مرصد ستانفورد للإنترنت"  the Stanford Internet Observatory ومسؤول سياسة الأمن السابق في فيسبوك،  إن دمج العملة المشفرة في تطبيق سيغنال هي استراتيجية خطرة، سوف تتيح اسلوبا لاستخدام إجرامي للتطبيق، ما سيضعه ضمن نطاق التشريعات المالية كقوانين مكافحة غسل الأموال  والتنظيم المالي.

حاليا يستخدم أكثر من 40 مليون شخص تطبيق سيغنال في العالم.

تحديث نظام تشغيل أبل للأجهزة المحمولة لحل مشكلة خطرة في بروتوكول تطبيق HomeKit

قامت شركة آبل بتحديث نظام التشغيل على الهواتف الذكية آيفون إلى الإصدار iOS 15.2.1 وكذلك نظام تشغيل أجهزة آيباد إلى الإصدار iPadOS 15.2.1 لحل مشكلة خطرة في بروتوكول تطبيق HomeKit، إذ عندما يقوم المستخدم بربط هاتف آيفون أو جهاز آيباد مع أحدى الأجهزة المنزلية، فإن الهاتف أو الجهاز اللوحي يتوقف عن العمل ويعمل على تغيير اسم الجهاز المنزلي الذكي ليضم أكثر من 500 ألف حرف. وبسبب وجود مِيزة النسخ الاحتياطي لخدمة  الحفظ السحابي آي كلاود، فإن هذه المشكلة تسبب توقفا مستمر للهواتف أو الأجهزة اللوحية للمستخدمين.

كان قد كشف عن هذه الثغرة الأمنية علنا الباحث في الأمن المعلوماتي ​​Trevor Spiniolas في الأول من يناير 2022 بعد أن أبلغ شركة آبل عن الخطأ في أغسطس 2021. وقد أرجأت آبل معالجة الثغرة الأمنية إلى أوائل عام 2022. حسب الباحث في الأمن المعلوماتي إن نعامل آبل مع هذه الهفوة البرمجية كان غير لائقا لأنها تشكل خطرًا جسيمًا على المستخدمين وقد مرت عدة أشهر دون إصلاح شامل  إذ إن الثغرة موجودة في نظام تشغيل آبل للأجهزة المحمولة منذ مدة ويعتقد أنها موجودة في جميع إصدارات iOS 14. بمعنى آخر، إذا كنتم تأجلون تحديث نظام تشغيل iOS، فلقد حان الوقت لذلك.

تطبيقات طرف ثالث لاستعادة الخيارات التي حذفتها مايكروسوفت من ويندوز11

عدد كبير من الذين انتقلوا لنظام التشغيل. الجديد من مايكروسوفت   ويندوز احدى عشر يعتبرون بالرغم من الوظائف الجيدة في هذا النظام إلى أن  مايكروسوفت قامت بحذف بعض الخيارات  كتقييد تخصيص شريط المهام، ولا يوجد ميزة  جر واسقاط drag and drop على أيقونات التطبيق، غياب  الساعة عن الشاشات الثانوية ، علامات التبويب تفتقد الدعم في File Explorer.

قائمة الانتقادات الموجهة إلى مايكروسوفت طويلة. إذ كان على مايكروسوفت نشر نظام تشغيل جديد مصحوبًا بتغييرات أساسية غير العملية التجميلية. مما دفع المستخدمين إلى اللجوء إلى تطبيقات طرف ثالث قادرة على استعادة الخيارات المحذوفة.

على سبيل المثال :

  • Taskbar11 بديل لإعادة تعيين موضع شريط المهام أداة مفتوحة المصدر مجانية و محمولة فليس من الضروري تثبيتها على النظام ويمكن تشغيلها من أي جهاز خارجي متصل بجهاز الكمبيوتر.
  •  RoundedTB أداة صغيرة محمولة ومفتوحة المصدر تتيح إمكانية ضبط إعدادات جمالية معينة لشريط المهام بسهولة.
  • ElevenClock أداة تضيف ساعة إلى جميع شرائط المهام الثانوية التي يمكن للمستخدمين تخصيصها. ثم عادت مايكروسوفت لإضافة ساعة على جميع شرائط المهام إذ تتيح الأداة ساعة قابلة للتخصيص على شريط مهام Windows 11.كما تتيح  العديد من خيارات التخصيص لشريط  المهام.

عند تشغيل ElevenClock ، يعرض Windows Defender تنبيهًا أمنيًا. لم يكشف تحليل VirusTotal عن أي فيروس متطفل يمكن تثبيت الأداة دون التعرض لأية مخاطر كبيرة.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم