النشرة الرقمية

انتهاء حلم مارك زوكربيرغ بإطلاق عملته الإلكترونية المشفرة دييم

سمعي 05:39
.
. © أ ف ب - نايلة الصليبي

 تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى فشل مارك زوكربيرغ بإطلاق عملته الإلكترونية المشفرة Diem  بعد بيع أصولها لمصرف  Silvergate كابيتال كوربوريشن بمبلغ 182 مليون دولار. و"غوغل" ستضع حدا للنسخ الاحتياطي اللامحدود لمحتوى "واتساب" على "غوغل درايف". وبالإضافة لإتاحة "مايكروسوفت" مع بداية شهر فبراير 2022 اختبار تطبيقات "آندرويد" على  أخر إصدار من نظام تشغيلها "ويندوز"  Windows11.

إعلان

انتهاء حلم مارك زوكربيرغ بإطلاق عملته إلكترونية المشفرة

من ليبرا إلى Diem من فيسبوك إلى ميتا حلم مارك زوكربيرغ بإطلاق عملته الإلكترونية المشفرة انتهى.فبعد إحباط مشروع ليبرا في عام 2019، هذه العملة المشفرة التي جمعت شركاء من شركات الإنترنت والمدفوعات PayPal، Visa، Mastercard وغيرها فبعد أشهر فقط من الإعلان عن المجموعة جمعية ليبرا، بدأ أعضاء الجمعية بالانسحاب من المشروع.

اليوم حان دور خليفتها Diem، لتدفن معها مطامع زوكيربرغ. أخذ مشروع العملة المشفرة منعطفًا نحو الأسوأ في ديسمبر 2021 مع استقالة ديفيد ماركوس المسؤول الرمز وملهم مشروع Meta cryptocurrency كانت مهمته بناء "عملة ثابتة"، أي عملة مشفرة مدعومة بالدولار، ويمكن تبادلها داخل عالم فيسبوك وجميع الخِدْمَات التابعة. بعد أنشأت فيسبوك التطبيقات التي كان من الممكن أن تكون الطريقة الرئيسية لجذب المستخدمين لاستعمال هذه العملة المشفرة على منصات زوكيربرغ من فيسبوك إلى واتساب وانستغرام وفيسبوك ميسنجر وبالطبع في عالم الميتافيرس.

كان على مشروع Diem أن يحصل على ضمانات من السلطات التي تعد لوائح جديدة بشأن هذا القطاع الناشئ للتمويل اللامركزي من خلال تقنية البلوك تشين، فلم يحصل على الضمانات اللازمة من المنظمين الماليين في الولايات المتحدة، فالاحتياطي الفيدرالي كان أحد المعارضين الرئيسيين لإطلاق العملة المشفرة  Diem  من قبل فيسبوك لما يثيره من مخاوف نظرا لسمعته السيئة،  من عدم احترامه لخصوصية المستخدمين و تجميع وحصد بياناتهم لاستخدامها في بيع الإعلانات، ومسؤولية الموقع في نشر الأخبار الزائفة والتلاعب بمشاعر المستخدمين. كما تواجه شركة فيسبوك  - ميتا - سلسلة من الشكاوى المقدمة من لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية ومن 46 ولاية أمريكية ضد الاحتكار، بحجة أن شركة فيسبوك تستخدم إستراتيجية "الشراء أو الدفن" لاقتناص المنافسين والتضييق على المنافسين الصغار.وأيضا الخوف من القوة والسلطة التي تتمتع بها إمبراطورية فيسبوك.

أعلنت  جمعية Diem التي أنشأتها فيسبوك، عن بيع حقوق الملكية الفكرية وغيرها من أصول هذه العملة المشفرة إلى Silvergate كابيتال كوربوريشن بمبلغ 182 مليون دولار.

يركز مَصْرِف Silvergate عمله على العملات المشفرة، وكان يعمل مع فيسبوك عام 2021 لإطلاق عملة Diem المستقرة المربوطة بالدولار الأمريكي.

يمثل بيع أصول Diem نهاية جهد كان محكوما عليه بالفشل منذ البداية.

العارفون  بطريقة تفكير مارك زوكيربيرغ في عالم التكنولوجيا يدركون تماما ربما Diemفشلت اليوم، لكن في جعبة هذا الثعلب حتما خِطَّة بديلة مربحة وأقل ألما للرأس. 

غوغل ستضع حدا للنسخ الاحتياطي اللامحدود لمحتوى "واتساب" على "غوغل درايف"

 لمن يستخدمون "واتساب" بشكل مكثف لتبادل الصور والفيديوهات، تحديث جديد ستطلقه غوغل قريبا سيضع حدا للنسخ الاحتياطي اللامحدود لمحتوى "واتساب" على "غوغل درايف".

يبدو أن "غوغل" ستسمح بالنسخ الاحتياطي لتطبيق "واتساب" من محادثات وصور ومقاطع فيديو بحد أقصى يصل 15 جيجابايت، وفي حال تجاوز حجم النسخ الاحتياطي هذه السعة سيتوجب على المستخدم شراء مساحة إضافية.

كانت شركة "غوغل"  على مدى السنوات الماضية قد وفرت خدمة النسخ الاحتياطي اللامحدود لـ "واتساب"، لكن ربما ترغب في الفترة المقبلة من الاستفادة أكثر ماليًا عبر جعل المستخدمين يدفعون اشتراكات لخدمة "غوغل درايف"   للحصول على مساحة إضافية في حال كان المحتوى الخاص بهم يتجاوز 15 جيجابايت.

أذكر هنا أن كلّ من Google Drive وGmail و"صور Google‎" يستخدمون أيضا مساحة التخزين المتوفرة لحسابكم على غوغل. وعندما يبلغ حسابكم الحدّ الأقصى لمساحة التخزين المسموح به، لا يمكنكم إرسال رسائل إلكترونية أو تلقّيها.

لمعرفة حجم مساحة التخزين المتبقية، استخدام الرابط التالي على جهاز كمبيوتر google.com/settings/storage.

يمكن توفير مساحة للعناصر الجديدة في Google Drive وGmail و"صور Google" عن طريق نقل الملفات التي لا ترغبون بالاحتفاظ بها إلى سلة المهملات. فتُحذف تلقائيًا بعد 30 يومًا.يمكنكم استعادة الملفات من المهملات قبل المدة الزمنية -30 يومًا-. ويمكنكم أيضًا حذفها نهائيًا لإفراغ المهملات.  حسب "غوغل" إذا حذفتم عدة ملفات أو مجلدات في حال الحذف نهائيا أو الاستعادة  قد يستغرق ظهور التغييرات بعض الوقت.

تجربة تطبيقات أندرويد على  أخر إصدار من نظام ويندوز،  بات الأمر ممكنا

أعلنت مايكروسوفت انه ابتدأ من شهر فبراير سيتمكن أي شخص من اختبار تطبيقات Android إذا لديه أخر إصدارة من نظام التشغيل ويندوز Windows 11 عن طريق الوصول إلى Amazon Appstore المتوفر في الكمبيوتر فلا يحتاج المستخدم أن يكون من ضمن لائحة Windows Insider أي من مختبري الإصدارات التجريبية. 

.
. © microsoft

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم