النشرة الرقمية

روسيا وأوكرانيا حرب سيبرانية صامتة مع تهديد روسيا بغزو أوكرانيا

سمعي 04:50
.
. © نايلة الصليبي - FireEye

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى الحرب السيبرانية الصامتة مع تصاعد قرع طبول الحرب وتهديد روسيا بغزو أوكرانيا، فقد بدأت الهجمات الإلكترونية الروسية فعليا على أوكرانيا وحلفائها. وتنقل كشف هندسة عكسية عن ميزة جديدة تستعد منصة "تويتر" على إطلاقها، تطرح السؤال هل ستتخلى  شركة "تويتر" عن ميزة التغريدات القصيرة؟ 

إعلان

روسيا وأوكرانيا حرب سيبرانية صامتة

مائة ألف جندي روسي يتمركزون على حدود أوكرانيا، هذا لا يعني أن الحرب لم تبدأ بعد، فهنالك الهجمات الإلكترونية التي من الممكن أن تخرج بسهولة عن نطاق السيطرة.

الحرب السيبرانية أو Cyber Warfareهي حرب غير معلنة، وهي من أبرز معالم الصراعات السياسية والتجارية بين الدول. فبات من الصعب تخيل صراعا عسكريا اليوم دون أن يكون لهذا الصراع العسكري ابعادا الكترونية سيبرانية، وأصبحت في صلب اهتمامات الأنظمة الدفاعية لأي صراع يمكن أن يطرأ.

حتى لو لم يتم إطلاق رصاصة واحدة، في الحرب السيبرانية أو الحرب الإلكترونية تقع الضحايا. يموتون في غرف الطوارئ بدون كهرباء، بسبب تعطل شبكات الاتصالات الطبية أو بسبب أعمال الشغب أو بسبب انقطاع التيار الكهربائي أو هجمات على المستشفيات تعطل أجهزة القلب والتنفس.

هذه الأمور حدثت في السابق ويمكن أن تحدث اليوم مع تهديد روسيا بغزو أوكرانيا وبدء الهجمات الإلكترونية الروسية فعليا على أوكرانيا وحلفائها. 

يرى خبراء الأمن السيبراني تصاعد عمليات الإلكترونية لمجموعة القراصنة الروسية GRU Sandworm التي يمكنها على سبيل المثال تدمير شبكة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، أو تعطيل و اختراق شركات التكنولوجيا الأمريكية الرئيسية مثل غوغل، فيسبوك، مايكروسوفت وغيرها ، أو تعطيل خِدْمَات الشبكات الخلوية 4Gو 5G

حسب وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأمريكية CISAعلى مشغلي البنية التحتية الحيوية أن يتخذوا "إجراءات عاجلة قصيرة المدى" ضد التهديدات الإلكترونية.

بدأ الهجوم الإلكتروني الروسي على أوكرانيا فعلًا في 14 كانون الثاني /يناير2022، أدى إلى تعطيل عدة مواقع للحكومة الأوكرانية منها موقع وزارة الخارجية مع ترك رسالة تهديد واضحة وكان هجومًا نفسيًا بحتًا...

أيها الأوكرانيون! ... أصبحت جميع المعلومات المتعلقة بكم علنية. خافوا وتوقعوا الاسوء. إنه ماضيكم وحاضركم ومستقبلكم ".

 

وقع الهجوم الحقيقي في مكان آخر، فقد كشف مركز Microsoft Threat Intelligence Center MSTIC عن اختراق مجموعة من القراصنة العديد من المنظمات الحكومية الأوكرانية في 13 كانون الثاني /يناير2022 وتلويثها ببرامج فدية مدمرة ومصممة لتدمير أجهزة الكمبيوتر بدلاً من ابتزاز الضحية.

تخوض روسيا الحروب الإلكترونية أو السيبرانية منذ بعض الوقت، فبالإضافة إلى أوكرانيا، هاجمت روسيا إستونيا وجورجيا. حسب توم بيرت نائب رئيس مايكروسوفت ، "أن 85 بالمائة من الهجمات الإلكترونية التي تعتبر مدعومة من الدول مصدرها روسيا"

تذكرون على سبيل المثال، الهجمات الإلكترونية على شركة SolarWinds التي تُستخدم منتجاتها من قبل الوكالات الفدرالية والحكومية الأمريكية والشركات الأميركية الكبرى، التي دفعت الولايات المتحدة لفرض عقوبات مالية على موسكو وطرد 10 دبلوماسيين روس. حين اتهمت واشنطن روسيا بتدبير الهجوم الإلكتروني من قبل جهاز المخابرات الخارجية Foreign Intelligence Service بتنفيذ قراصنة مجموعة ـــ APT29المعروفة بلقب كوزي بيير. كذلك في الماضي، عندما هاجمت روسيا البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وشركات توزيع الكهرباء في أوكرانيا. كذلك فإن انفلات البرامج الخبيثة عن السيطرة ممكن على الشبكة ولا تعرف الحدود؛ تذكرون هجمات برمجية الفدية NotPetya و WannaCry كانت في البداية تستهدف هجمات حكومية، قبل أن تلاحق بسرعة أهدافًا أخرى غير أهدافها الأولية.

هل ستتخلى تويتر عن ميزة التغريدات القصيرة ؟  

هل تستعد منصة "تويتر" لمنافسة منصة  Medium، المتخصصة في نشر المدونات المبسطة هذا ما يشير إليه اكتشاف المطورة  جين مانشون وونغ.

Jane Manchun Wong هي مطورة معروفة في عالم التكنولوجيا بتمحيص مواقع الويب و بدراسة شيفرة و أكواد التطبيقات. قامت جين مانشون وونغ بهندسة عكسية لتطبيق "تويتر "و كشفت في الشيفرة ميزة تعمل عليها شركة "تويتر" لتقديم نوع جديد من المنشورات، والمقالات الطويلة التي تُنشر على منصة  "تويتر".

ففي حال تأكد اعتماد هذه الميزة فقد تتيح للمستخدمين نشرالرسائل مع تجاوز حد 280 حرفًا لكل تغريدة دون الحاجة إلى إنشاء Thread او سلسلة رسائل . في الوقت الحالي، لا يوجد ما يشير إلى ما إذا كان سيتم نشر هذه الميزة أو ما إذا كان سيتم تقديمها لجميع المستخدمين. مع احتمال أن تكون ميزة نشر المقالات مخصصة فقط للمستخدمين الذين اشتركوا في خدمة Twitter Blue المدفوعة.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم