ويب الجيل الثالث WEB 3 مفهوم مبهم يثيرمخيلة الكثيرين ولعاب المستثمرين وتساؤلات المستخدمين

سمعي 07:35
.
. © P Dias

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" منير ربيع، الريادي في صناعة التكنولوجيا، الذي يشرح ما هو الويب الجيل الثالث وما يميزه عن الجيل الثاني!

إعلان

ولادة الويب في 13 من مارس 1989

في الثالث عشر من مارس عام ،1989 وضعتيم بيرنرز لي أسس"الويب" أو الشبكة العالمية World Wide Web، التي أخرجت الإنترنت من الحصرية الأكاديمية والعسكرية في تبادل المعلومات. وهنا يجب التفريق بين "الويب" و "الإنترنت"، الإنترنت هي" الشبكة التي أطلقت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 تحت اسم ARPANET – َ Advanced Research Projects Agency Network -لربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث بعضها ببعض عن طريق أجهزة الكمبيوتر وهي النواة لما سيصبح الإنترنت.

كان تيم بيرنرز لي، المهندس الشاب في منظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، بحاجة لتصنيف واسترجاع البيانات والملفات المتفرقة حول أنظمة التحكم المستخدمة، لتطوير أنظمة التحكم بمسرع الجزئيات. فطور برنامجا صغيرا يحمل اسم Enquire لإتاحة التجول بين الملفات المحفوظة بين أنظمة مختلفة عن طريق استخدام الروابط الفائقة HyperText.

في مايو / أيار 1990 تم اعتماد تسمية World Wide Webلمشروع تيم بيرنرز لي، وبدأ فريق من الباحثين مع بيرنرز لي ومساعده روبرت كاييو العمل على تطوير التقنيات الأساسية لمواقع الإنترنت أي:عناوين الويب، ميثاق نقل النصوص التشعبية لنقل البيانات على الشبكة،لغة ترميز النصوص التشعبية لإنشاء صفحات المواقع ولغة ترميز النصوص التشعبية لإنشاء صفحات المواقع.

في 25 من ديسمبر/ كانون الأول 1990 ولدت ما ستعرف بالشبكة العالمية الـ World Wide Webمع أول موقع إنترنت.cern.ch، أول موقع إنترنت وأول خادم إنترنت في جهاز كومبيوتر وخادم Server من نوع NeXT.

في 30 من نيسان/أبريل 1993 أطلقت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أول موقع إنترنت مفتوح للعامة، كما وضعت تكنولوجيا الإنترنت والشيفرة المصدرية مجانا في متناول الجميع، فأصبحت نموذجا ومعيارا عالميا.

فيما بعد أسس تيم بيرنرز لي في تشرين الأول / أكتوبر 1994 W3C-World Wide Web Consortium وهي منظمة تعمل على وضع قواعد ومواصفات ومعايير الويب الأساسية وتطوير التقنيات لتطوير المواقع.

ما  هو ويب الجيل الثالث، كيف نشأ وما هي أبرز تطبيقاته؟

ويب الجيل الثالث، WEB 3 مفهوم مبهم يثير مخيلة الكثيرين ولعاب المستثمرين وتساؤلات المستخدمين و سخرية الون ماسك مؤسس شركة تيسلا  و جاك دورسي  الشريك المؤسس لمنصة "تويتر" الذي يشرف اليوم على مشروع للعملة الرقمية المشفرة.

تستضيف في "النشرة الرقمية" منير ربيع الريادي في صناعة التكنولوجيا، لمحاولة فهم هذا الويب الغامض، مع خدماته المختلفة من الأسواق المالية اللامركزية و المنظمات اللامركزية أو DAO واقتصاديات العملات المشفرة وما يميزه عن الجيل الثاني!

 

مداخلة نايلة الصليبي في  فقرة "ذا غيك مومنت" مونت كارلو الدولية في فترة "كافيه شو" يوم الإثنين 31 يناير 2022

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية