النشرة الرقمية

الحرب السيبرانية بين روسيا وأوكرانيا وهجمات برامج فدية في دول التعاون الخليجي

سمعي 08:33
-
- © نايلة الصليبي

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" شهاب نجار، خبير الأمن السيبراني والمحقق في الجرائم الإلكترونية، للتطرق إلى أدوات ومعالم الحرب السيبرانية بين روسيا وأوكرانيا، دور مجموعات التهديدات السيبرانية المتقدمة في دعم الجهات المتصارعة، وهل يمكن ان تتمدد هذه الحروب السيبرانية خارج النطاق الجغرافي للصراع العسكري بعد تعرض مجموعة من دول التعاون الخليجي لهجمات البرمجية الخبييثة Emotet.

إعلان

الحرب السيبرانية أو Cyber Warfareهي اليوم من أبرز معالم الصراعات السياسية والتجارية بين الدول. فبات من الصعب أن نتخيل صراعا عسكريا اليوم دون أن يكون لهذا الصراع العسكري ابعادا الكترونية سيبرانية.

هذا ما نشهده اليوم في الحرب بين روسيا و أوكرانيا حيث يشهد الفضاء الرقمي أو السيبراني صراعا يوازي بأضراره الحرب التقليدية. وبتنا نعرف اليوم القدرات السيبرانية الروسية في الاختراق والتجسس والتدمير بالإضافة إلى التلاعب بمشاعر الشعوب من خلال الأخبار المضللة على المنصات الاجتماعية.

بالإضافة لعودة مجموعة أنونيموس بعد سبات طويل، باختراقهم مواقع حكومية روسية منها وزارة الدفاع الروسية  و وسائل اعلام و غيرها وتوجيه رسالة تهديد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

فما هي أدوات ومعالم الحرب السيبرانية بين روسيا و أوكرانيا؟

ما هو دور دور مجموعات التهديدات السيبرانية المتقدمة  في دعم الجهات المتصارعة؟

هل يمكن ان تتمدد هذه الحروب السيبرانية خارج النطاق الجغرافي مع تعرض مجموعة من دول التعاون الخليجي لهجمات البرمجية الخبيثة Emotet .

عن هذه الأسئلة و غيرها يجيب في النشرة الرقمية شهاب نجار خبير الأمن السيبراني والمحقق في الجرائم الإلكترونية.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم