النشرة الرقمية

أشكال التنمر الإلكتروني في أماكن العمل وكيف يمكن مواجهته؟

سمعي 05:58
.
. © kieferpix

تستضيف  نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" المهندسة هناء الرملي، الكاتبة والخبيرة الاستشارية في ثقافة الإنترنت، التي تشرح ما هي أشكال التنمر الإلكتروني في أماكن العمل وكيف يمكن التعامل مع هذا التنمر الإلكتروني للحماية من الآثار النفسية المدمرة على الأفراد .

إعلان

التنمر الإلكتروني في أماكن العمل Workplace Cyberbullying

التنمر في أماكن العمل   Workplace bullying يسمى أيضا التنمر الوظيفي هي ظاهرة منتشرة  في العالم منذ مدة طويلة.

هذا النوع من التنمر في أماكن العمل صعب للغاية إذ يقضي الناسُ جزءًا مهما من حياتهم في أماكن العمل، هذا يعني أنهم سيتأثرون بشكل كبير بأسلوب المعاملة من طرف زملائهم أو مديريهم. إذ غالباً ما يعمل المتنمرون في مكان العمل ضمن قواعد وسياسات المؤسسة.

ظاهرة التنمر في مكان العمل هي ميل بعض أصحاب العمل أو المُديرين أو رؤساء العمل إلى السيطرة والهيمنة على مرؤوسيهم ومضايقتهم بالتسلط والقسوة والتعنيف لدرجة أن عدداً كبير من الموظفين قد يُجبَرون نفسياً وقهرياً على ترك العمل بتقديم الاستقالة أو التحويل إلى قطاع مهني آخر.

حين يتعرض الموظفون للتنمر، فإن الأمر ينذر بأن تسوءَ حالتهم النفسية. هذا النوع من التنمر في أماكن العمل يمكن أن يكون سريا أوعلنيا  ويؤثرعلى الحياة المهنية والشخصية، والصحة النفسية والصحة العامة، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الانتحار.

لا تقتصر الآثار السلبية على الأفراد المستهدفين فقط، بل وقد تؤدي إلى انخفاض في معنويات الموظفين، حيث يمكن أن يحدث التنمر أيضًا بشكل فوقي و نظرة متعجرفة على الموظفين من المسؤولين الإداريين، نقد دائم، ومنع من الترقية.

في معظم حالات التنمر في مكان العمل يمكن أن تكون من قبل شخص لديهِ سلطة على ضحيتهِ ويمكن أن يكون المتنمرين من الزملاء في العمل. وفي العصر الرقمي يتخذ هذا التنمر أيضا وجها إلكترونيا، التنمر الإلكتروني في أماكن العمل أو Workplace Cyberbullying

 فما هي هذه الظاهرة وكيف يمكن التعامل معها؟

عن هذه الأسئلة وغيرها تجيب في "النشرة الرقمية" المهندسة هناء الرملي الكاتبة والخبيرة الاستشارية في ثقافة الإنترنت.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم