ما هي استخبارات المصادر المفتوحة المستخدمة لتوثيق غزو روسيا لأوكرانيا ؟

سمعي 18:01
استخبارات المصادر المفتوحة
استخبارات المصادر المفتوحة © نايلة الصليبي

 تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" شهاب نجار، الخبير في الأمن السيبراني والمحقق في الجرائم الإلكترونية، لشرح مفهوم OSINT  أو Open Source Intelligence استخبارات المصادر المفتوحة، وما هي ابرز التقنيات التي تساعد على جمع المعلومات وأنواع عمليات استخبارات المصادر المفتوحة.  

إعلان

لم تشهد الحروب السابقة من مراقبة مدنية لها كما تشهده حرب غزو روسيا لأوكرانيا. فعمليات الاستخبارات لم تعد اليوم حكرا على المتخصصين والمكاتب السرية مع توفر تقنيات استخبارات المصادر المفتوحة.  (OSINT)

يخضع غزو روسيا لأوكرانيا للمراقبة المباشرة غير المسبوقة من المحللين والمدنيين لتوثيق الأضرار وضحايا العمليات العسكرية من المدنيين وانتهاكات حقوق الإنسان وأيضا للتحقق من الصور والفيديوهات المنشورة على المنصات الاجتماعية و لمواجهة الأخبار المضللة والمعلومات المزيفة والروايات الكاذبة؛ وذلك من خلال الكمّ الهائل من الصور والفيديوهات  من الصحافيين و وسائل الإعلام وأيضا تلك المنشورة على المنصات الاجتماعية والويب، بالإضافة لصور الأقمار الصناعية المدنية والخرائط المفتوحة.   

أذكر هنا عنوان مقال في صحيفة فرنسية، مع تحذير الإدارة الأمريكية من غزو روسي وشيك لأوكرانيا "بأنه في حال بدء غزو روسيا لأوكرانيا، سيراه العالم عبر تيك توك".أيضا عند بَدْء الغزو الروسي، كيف أوقفت غوغل مؤقتًا ميزات حركة المرور المباشرة التي تقدمها خرائط غوغل في أوكرانيا لحماية سلامة المستخدمين المحليين فهذه الميزة تستخدم بيانات الموقع الجغرافي التي تجمع من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد لإظهار حركة المرور في الأماكن المكتظة. يقول خبراء استخبارات المصادر المفتوحة (OSINT) إن مثل هذه البيانات يمكن أن تقدم معلومات ثمينة للعدو.

مصادر غير متوقعة  لجمع البيانات تقنيات استخبارات المصادر المفتوحة.  (OSINT)

تأتي البيانات أيضا من مصادرغيرمتوقعة  ككاميرات المراقبة  في الشوارع، فقد حذرت مجموعة من القراصنة الفرنسيين من القبعات البيضاء White Hat Hackers السلطات الأوكرانية بضرورة قطع كاميرات المراقبة في شوارع كييف كونها سهلة الاختراق، ويمكن استخدامها من قبل الجيش الروسي أو غيره. كذلك تقوم مجموعات أخرى من هواة الراديو باستخدام أدوات كشف واستماع لموجات الراديو المستخدمة من طرف الجيشين الروسي والأوكراني. يتم أيضا تتبع مسار الطائرات التي تغادر روسيا من خلال تطبيقات متوفرة للجميع. كما يتمكن مستخدمو المنصات الاجتماعية و أيضا الصحافيون الاستقصائيون من تحديد إحداثيات الهجمات التي تضرب المدن و تدمر الحياة في أوكرانيا من خلال منصة Google Street View وصور الأقمار الصناعية المؤرخة والمخزنة في Google Earth history

في هذا الإطار يعمل المزيد من المتخصصين في Open Source Intelligence مع غرف التحرير في بعض الوسائل الإعلامية. كموقع Bellingcat ، موقع صحافة استقصائية متخصص في OSINT ،  كان قد أسسه الصحفي البريطاني إليوت هيغينز في يوليو 2014. بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

فما هو OSINT وما هي ابرز التقنيات التي تساعد على جمع المعلومات وما هي أنواع عمليات استخبارات المصادر المفتوحة؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب في "النشرة الرقميةشهاب نجار، الخبير في الأمن السيبراني والمحقق في الجرائم الإلكترونية و هو ضيف نايلة الصليبي

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية