النشرة الرقمية

بيغاسوس يخترق هواتف صحافيات ومدافعين عن حقوق الإنسان في الأردن

سمعي 08:37
-
- © frontline defenders

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"، في لقاء حصري، الخبير الأمني محمد المسقطي الناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة Frontline defenders للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي شارك في عملية التحقيق والكشف عن اختراق برنامج التجسس "بيغاسوس"  لهواتف صحافيات وحقوقيين مدافعين عن حقوق الإنسان في الأردن والذي يشرح كيف تمت عملية الاختراق؟

إعلان

نُشر يوم الثلاثاء 5 ابريل 2022  تحقيق استقصائي مشترك لمنظمة Frontline defenders و Citizen Lab يكشف عن ضحايا جديدة  في الأردن لبرمجية التجسس "بيغاسوس" التي كانت قد اخترقت هواتف  صحافيين وناشطين حقوقيين  في فلسطين و الأردن و البحرين.

ما يعني أن عمليات الاختراق ما زالت مستمرة بالرغم من الضجة الكبيرة التي أثارها الكشف عن عمليات تجسس في معظم دول العالم وبالرغم من رفع أبل و فيسبوك  دعاوى قضائية ضد شركة NSO الإسرائيلية مطورة ومشغلة برنامَج التجسس "بيغاسوس".فإن ناشطي  حقوق الإنسان والصحافيين ما زالوا الهدف الأول لعمليات التجسس والاختراق بهذه البرمجية.

كشف تقرير منظمتي Frontline defenders و Citizen Lab  أن هواتف التي تم تأكيد اختراقها تابعة لــ:

أحمد النعيمات: هو مدافع عن حقوق الإنسان، وناشط في مكافحة الفساد، وعضو في حركة الحراك، وهي حركة احتجاجية شعبية في مجال العدالة الاجتماعية في الأردن تدافع عن الإصلاح وحقوق الإنسان.

مالك أبو عُرابي :محامٍ في مجال حقوق الإنسان وعضو في الفريق القانوني الذي يدافع عن نقابة المعلمين الأردنيين.

سهير جرادات : مدافعة عن حقوق الإنسان ومدربة متخصصة في التحقيقات الصحفية حصلت سهير جرادات على جائزة الحسين للصحافة الإبداعية عام 2018. وهي عضو سابق في مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين في بروكسل.

بالإضافة لصحفية أردنية مدافعة عن حقوق الإنسان.اختارت عدم الكشف عن هويتها بسبب المخاطر التي قد تواجهها.

الرسائل المفخخة التي وجهت لضحايا اختراق برنامج التجسس بيغاسوس و أسماء النطاقات للمواقع المستنسخة المزيفة

كيف تمت عملية الاختراق ؟ لماذا ما زالت عمليات الاختراق مستمرة بالرغم من تحديث أبل لأنظمتها، و هل يمكن للمنظمات المدافعة عن الحقوق الرقمية مقاضاة شركةNSO الإسرائيلية مطورة ومشغلة برنامج التجسس "ييغاسوس"  والذين يلجؤون إلى خدماتها؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب في النشرة الرقمية وفي لقاء حصري الخبير الأمني  محمد المسقطي الذي شارك في عملية التحقيق في الهواتف المخترقة وهو ناشط في حقوق الإنسان ومنسق الحماية الرقمية في منظمة FrontLine defenders للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الرابط لتحميل وقراءة  التقرير أضغط هنا.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

يمكنكم التواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج "النشرة الرقمية" من مونت كارلو الدولية على لينكد إن  وعلى تويتر salibi@ وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم