Truth Social منصة دونالد ترامب الاجتماعية تحتضر وإيلون ماسك لن يدخل مجلس إدارة تويتر

سمعي 08:09
-
- © نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى تعثر وفشل منصة Truth Social، المنصة التي أرادها الرئيس الأمريكي السابق البديل  لـ "استبداد شركات التكنولوجيا الكبرى". وإلى وصول إلون ماسك إلى مجلس إدارة "تويتر"، البيضة الشائكة فيعش العُصفور الأزرق "تويتر".و لكن  يوم الإثنين 11 أبريل 2022  رفض تخلى إلون ماسك  عن مقعده في مجلس إدارة تويتر.

إعلان

فشل منصة دونالد ترامب الاجتماعية Truth Social 

انطلقت منصة Truth Social منصة دونالد ترامب  الاجتماعية  في 21 من فبراير2022 .انطلاقتها كانت متعثرة، ويبدو أنها ما زالت متعثرة، بل فاشلة، المشاكل تتراكم؛ المشاكل التقنية، مشكلات حقوق النشر وأيضا و الأهم مشكلة عدم وجود الجمهور، لا يوجد  أحد على منصة دونالد ترامب، ولا حتى دونالد ترامب ذاته، الذي منذ أسابيع لاينشر أي محتوى على منصته ؛لأنه يعتقد أن المنصة "ليست جاهزة لوقت الجدّ"، بحسب صحيفة واشنطن بوست، التي ذكرت أن الرئيس السابق غاضب من فشل إطلاق منصته.

نضيف لذلك استقالة المدير التنفيذي التقني جوش آدمز ورئيس تطويرالمنتجات بيلي بوزر من مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا، بعد  شهر تقريبا من إطلاق منصة  Truth Social.

قد كان من المفترض إتاحة منصة  Truth Social، للجميع في نهاية شهر مارس 2022، كما وعد دفين نونيز ، المدير التنفيذي لـ"مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا"، ها نحن ندخل شهر أبريل 2022 و لا أثر لمنصة اجتماعية جدية.

-
- © Intelligencer

منصة Truth Social، التي قدمها دونالد ترامب على أنها  البديل لـ "استبداد شركات التكنولوجيا الكبرى"، تعتبر اليوم منصة اجتماعية فاشلة، فهي لا تزال غير قادرة على الإقلاع.كانت البداية جيدة ،حين سجل تطبيق المنصة خلال الأسبوع الأول من إطلاقه في متجر تطبيقات أبل أكثر من  170،000 عملية تنزيل يوميا، ولكن منذ ذلك الحين تتراكم  المشاكل التقنية ورسائل الخطأ للمستخدمين، وعمليات التسجيل المعقدة.

بالإضافة إلى الجدل حول شعار التطبيق Truth Social الذي يشابه بشكل لافت للشعار المستخدم منذ عام 2019 من قبل شركة Trailar، شركة بريطانية للطاقة الخضراء، التي بدأت باستشارات قانونية لحماية علامتها التجارية.

كذلك مؤسس ماستودون المنصة الاجتماعية المفتوحة المصدر اللامركزية البديلة عن "تويتر" حذر قانونيا مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا لنسخهم الشيفرة المصدرية لمنصة ماستودون  كما هي لتطوير منصة Truth Social دون تغيير الشيفرة أو إعلام ماستودون بذلك.

حاليا لدى منصة Truth Social أكثر من نصف مليون مستخدم ولا يمكن الوصول إلى المنصة خارج الولايات المتحدة ولا يتوفر التطبيق على هواتف أندرويد أو على برامج التصفح. حتى أن مستخدمي هاتف الأيفون  في الولايات المتحدة غير قادرين على تسجيل الدخول.

كما تنتشر معلومات في "وال ستريت"  حسب موقع فوربز  أن ترامب قد ينضم لاستخدام منصة Gettr   التي أطلقها مستشاره السابق جيسون ميلر.

 

Truth Social
Truth Social © نايلة الصليبي

 

يبدو أن اسم دونالد ترامب لم يكن كافيا، بالإضافة للأموال الضخمة المستثمرة في مجموعته، لتكون منصته قابلة للحياة  في بيئة مزدحمة بالمنصات الاجتماعية. فبالرغم من امتلاك "مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا" حوالي 1,25 مليار دولار لم تساعد على المنافسة في سوق المنصات الاجتماعية المتخصصة أو Niche Market  التي تتوجه للمحافظين المتشددين على غرار منصة "غيتر"  (Gettr) هنالك أيضا منصتَي "بارلر" (Parler) و"غاب" (Gab) مع سهولة الوصول والاستخدام على مختلف المنصات الرقمية.

يبقى أيضا احتمال عودة دونالد ترامب للنشر على "تويتر" ...

 دخول  إيلون ماسك إلى مجلس إدارة شركة "تويتر"  

فرضية استعادة  دونالد ترامب  لحسابه على "تويتر" ممكنة، ولكنها تبقى في إطار التكهنات. لماذا هذا الأمر ممكن؟  هذا الأسبوع في غضون 24 ساعة فقط، انتقل إيلون ماسك، من مستخدم إلى مساهم، ثم إلى مدير في شركة "تويتر ".أذ لا يمكن التنبؤ اطلاقا بقرارات وتفاعلات إيلون ماسك الذي من الممكن أن يغير قرارات وتوجهات "تويتر".

ما قام به إلون ماسك يسمى بتقنية عدم اهدار الوقت. يوم الاثنين 4 أبريل 2022، علم العالم أن إلون ماسك قد استثمر 2.9 مليار دولار في شركة "تويتر" وهو اليوم أكبر مساهم فيها بنسبة 9.2 ٪ من الأسهم.   يوم الثلاثاء 5 أبريل 2022 أعلن باراغ  أغراوال، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة "تويتر "،الذي عين بعد تخلي جاك دورسي عن منصبه، عن دخول  إيلون ماسك إلى مجلس إدارة شركة "تويتر" ، أقل من24 ساعة فقط، أصبح رئيس تسلا وسبيس إكس أحد الشخصيات  الفاعلة و القوية في شركة تويتر .

استحوذ إيلون ماسك على أسهم شركة تويتر عن طريق شراءها بالنظام التقليدي، دون استشارة تويتر، فلا أحد كان يتخيل أن شركة تويتر ستفتح   له الباب أمام مجلس إدارتها.  العارفون يقولون ان هذا القرار لمنعه من الاستحواذ الكامل على الشركة، فهو كعضو في مجلس الإدارة، لا يمكنه من امتلاك أكثر من 14.9٪ من الشركة.

-
- © تويتر

 هذا الاستحواذ سيكون له تأثير كبير على مستقبل "تويتر"

لم يتأخر إيلون ماسك من استشارة الـ 80 مليون من متابع له على حسابه على منصة تويتر حول ما إذا كانوا يرغبون في ميزة لتعديل تغريداتهم بعد نشرها.

ردّ باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لـ"تويتر"، على تغريدة وسؤال ماسك موضحا إن  "عواقب هذا الاستطلاع ستكون مهمة. الرجاء التصويت بعناية"

"زر التعديل" هو من الميزات المطلوبة بشدة من معظم مستخدمي تويتر لتعديل الأخطاء المطبعيّة بعد نشر تغريداتهم، ولكن هذه الميزة قد تكون من ضمن أدوات للإساءة والتنمر تتيح للمستخدمين بتغيير معنى التغريدات بشكل كبير بعد مشاركتها. وكان جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر يرفض بشدة تطوير زر التعديل هذا.

لكن بعد بضع دقائق من اعلان دخول إيلون ماسك مجلس إدارة شركة "تويتر"، غرد جاك دورسي  "إنه سعيد بدخول إيلون ماسك، مجلس إدارة "تويتر" ، كما وضعه على قدم المساواة مع باراغ أغراوال. هذا يعني أيضا بأن حِقْبَة جديدة قد بدأت لمنصة تويتر.

 تحديث يوم الإثنين 11 أبريل 2022

بعد أسبوع من التردد ، تخلى إلون ماسك ، عن مقعده في مجلس إدارة تويتر ، حسب ما أعلن باراغ أغراوال المدير العام لـ"تويتر" ، يوم الاثنين 11 أبريل2022. وأوضح في رسالة إلى الموظفين نشرها على حسابه على "تويتر" : "كان وصول إيلون إلى المجلس ساريًا رسميًا في 9 أبريل ، لكن إيلون أعلن هذا الصباح أنه لم يعد ينضم إلى المجلس".  وأضاف "أعتقد أنه من أجل الأفضل". "لقد قدرنا وسنقدر دائمًا مشاركة مساهمينا، سواء كانوا أعضاء في مجلس إدارتنا أم لا. إيلون هو أكبر مساهم لدينا وسنظل منفتحين على مشاركته ".

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم