تطبيقات في متجر أبل تستمر في مراقبتك رغم رفض التتبع وكيف تصبح غير مرئيا على واتساب!

سمعي 05:52
-
- © ابل

تنقل نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"  دراسة كشفت تتبع بعض التطبيقات في متجر أبل للمستخدمين بالرغم من تفعيل ميزة App Tracking Transparency في نظام تشغيل أبل.وكيف يمكن  تعطيل إشارة "Seen at" على  تطبيق "واتساب" لتصبح غير مرئيا.

إعلان

أيفون و أيباد : تستمر بعض التطبيقات في مراقبتك حتى لو رفضت التتبع

كشفت دراسة لمجموعة من الباحثين في الأمن السيبراني من جامعة اوكسفورد أن استخدام ميزة App Tracking Transparency في أجهزة أبل لا يعني أن التطبيقات في الجهاز  قد توقفت عن تتبع المستخدمين.

 فقد حلل باحثو الأمن السيبراني  في جامعة اوكسفورد ا شيفرة وسلوك أَلْفَ وَسَبْعِمِئَةٍ وَتِسْعَةٍ وَخَمْسِينَ تَطْبِيقًا لنظام التشغيل iOS. . واكتشفوا أن عدد أدوات التتبع trackers في التطبيقات لم يتغير كثيرًا. وان ادوات الـ trackers الفاعلة مضمنة في تطبيقات تحتل المراتب الأولى في الاستخدام كتطبيقات   أبل و غوغل فيسبوك و علي بابا ...

كذلك بعض هذه التطبيقات تنقل البيانات، حتى لو رفض المستخدم التتبع. وعن طريق جمع هذه البيانات يمكن للشركات إنشاء بصمة للجهاز أو إجراء دراسة حشدية Cohort study.

تتضمن هذه البيانات اسم الجهاز ورقمه التسلسلي ومزود الخدمة واللغة وأيضا التوقيت المحلي لدى المستخدم.هذا ومن بين أسماء النطاقات التي تم الاتصال بها و التي تتبع المستخدمين  تتعلق بـشركات كــ غوغل، أبل، فيسبوك. وأيضا مايكروسوفت.

ومن ضمن أدوات التتبع trackers تقنية للتتبع الأعطال وغيرها من أدوات القياس كـــ crashlytics والـــ app-measurement.أما أكثر الأدوات استخداما  للتتبع ، فهي أداة لتعقب الإعلانات Doubleclick من غوغل، التي تم اكتشافها في 12 بالمئة من التطبيقات.

هذا و كشفت الدراسة هذه أن تسع تطبيقات تعتمد على معرفات بديلة تم إنشاؤها بواسطة Umeng، وهي شركة تابعة لـشركة Alibaba الصينية؛ وهي ممارسة تتعارض مع قواعد App Tracking Transparency.تم إعلام شركة أبل بهذا الأمر في نوفمبر 2021. ويبدو أن هنالك تحقيقا جاريا في هذه القضية.

منذ إصدار iOS 14.5 في أبريل 2021، الذي يتيح لمستخدمي أيفون و الآيباد  معرفة ما إذا كانوا  يرغبون بقبول  ملفات تعريف ارتباط الإعلانات في تطبيقاتهم أم لا.بتفعيل ميزة App Tracking Transparency

تسببت بحدوث زلزال في شركات التكنولوجيا التي تعتمد الإعلانات، حيث كانت هناك مخاوف من حدوث انهيار في الإيرادات. لذلك، يبدو أن شركات التكنولوجيا وغيرها من الجهات الفاعلة في مجال الإعلانات على الإنترنت، تطور استراتيجيات التحايل على هذه الميزة والتي تجعل استخدام التطبيقات أقل شفافية من قبل!

تعطيل إشارة "Seen at" على واتساب لتصبح غير مرئيا

عند استخدام تطبيق واتساب، تستطيع جهات الاتصال الخاصة بك معرفة آخر مرة استخدمت التطبيق، وذلك بفضل ميزة "آخر ظهور" Seen at " التي تظهر تحت اسمك.قد تمثل هذه الميزة مشكلة للخصوصية لبعض المستخدمين ويمكن أيضا أن تخلق شكلاً من أشكال الضغط، لأنه إذا علم شخص ما أنك استخدمت واتساب مؤخرًا، فقد يتساءل لماذا لم ترد على رسالته.

يمكن تعطيل إشارة "Seen at" على واتساب وتصبح غير مرئيا،عن طريق الدخول إلى :

  • إعدادات التطبيق،
  • النقر فوق الحساب،
  • اختيار الخصوصية.
  • في إعدادات الخصوصية في واتساب، انقر على Seen at ثم اختيار "لا أحد".

في هذا الإطار ينبه مركز مساعدة واتساب من أنه لديك القدرة على التحكم في من يمكنه رؤيتك.  لكن لا يمكنك رؤية حالة "متصل" لشخص ما إذا لم يحفظك في جهات اتصاله أو أرسل رسالة من قبل.

كذلك لا يمكنك التحكم في من يمكنه رؤية حالتك "متصل" في الإعدادات.

  كذلك ينبه مركز مساعدة واتساب بانه  في حال لم تشارك وقت "آخر ظهور" لك لن تتمكن من الاطلاع على وقت "آخر ظهور" الخاص بالآخرين. وأنه  ليس هنالك من طريقة لإخفاء حالة "يكتب..." أو أنك "متصل الآن".

لمزيد من المعلومات يمكن العودةلمركز مساعدة واتساب  

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@ وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية