النشرة الرقمية

تويتر تطور ميزات جديدة قيد الاختبار وفيسبوك تغلق خدمة البودكاست

سمعي 05:41
-
- © تويتر

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى الميزات الجديدة المتوقعة على منصة "تويتر"، وأيضا لإغلاق منصة "فيسبوك" لخدمة البودكاست ودمج الخدمات الصوتية مع الميزات الأخرى مع تشجيع صانعي المحتوى على استعمال خدمة Reels  لنشر الفيديوهات القصيرة.

إعلان

تويتر تطور ميزات جديدة قيد الاختبار

في الوقت الذي يتضاعف فيه الشك حول مستقبل منصة "تويتر" و البلبلة بين المستثمرين الحذرّين والمستخدمين القلقين بعد الإعلان عن شراء إيلون ماسك للمنصة. تتوالى التقارير حول ميزات جديدة تعمل منصة "تويتر" على تطويرها ووضعها قيد الخدمة.

فبعد الكشف عن ميزة زر التعديل، اطلقت "تويتر" ما أسمته "بالدوائر Circles " وهي ميزة قيد الاختبار لدى مجموعة محدودة من المستخدمين.  

حسب صفحة مركز المساعدة لمنصة تويتر، تتيح "الدائرة"  أو Circle  للمستخدم  إرسال تغريدات إلى أشخاص محددين . يمكن للمستخدم اختيار من يمكنه الانضمام إلى "دائرة تويتر" الخاصة به، ولن يتمكن أحد من الردّ على التغريدات التي يشاركها في الدائرة والتفاعل معها سوى الأفراد الذين أضافهم إليها.

دائما حسب موقع مركز مساعدة منصة "تويتر" يمكن أن تحتوي الدائرة حاليا على 150عضوًا، وجعل التغريدة مرئية لهم فقط.هذا ولا يمكن للمستخدم إنشاء سوى "دائرة" Circle واحدة فقط.

كذلك لا يمكن لأعضاء "الدائرة" من معرفة من هم الأشخاص المحددين في الدائرة ، لكن بإمكانهم رؤية جميع التفاعلات. ومن الممكن تعديل قائمة الأشخاص المدعوين إلى الدائرة وإزالتهم دون إبلاغهم بذلك.

كذلك كان قد كشف عن  status   "الحالة" التي تضاف إلى التغريدات، وأيضا في  الملف الشخصي للمستخدم من خلال اقتراح زر "انضمام" و زر "اكتشاف".

ميزة الوسائط المختلطة

في تقرير نشره موقع 9to5Google كشف Dylan Roussel ، وهو مطور لنظام أندرويد، عن بعض الميزات الجديدة التي تعمل عليها  منصة "تويتر" .فقد  كشف خلال مراجعته تحديثا لتطبيق تويتر لنظام التشغيل أندرويد، ميزةً مهمة  تتيح إرفاق الصور ومقاطع الفيديو في التغريدة الواحدة من خلال ما يسمى بالMixed Media الوسائط المختلطة .

حاليا يمكن إضافة 4 صور أو مقطع فيديو واحد في التغريدة الواحدة ولكن لا يمكن إضافة صورة و فيديو معا.

كذلك يرصد تقرير 9to5Google ميزة منح الجائزة للتغريدات التي تظهر كأيقونة هدية في أسفل التغريدة، بجانب أزرار إعادة التغريد، والإعجاب، والمشاركة. ولا يمكن الجزم إذا كانت ميزة الجائزة أو الهدية حصرية لـلمشتركين في خدمة Twitter Blue، أم ستكون ميزة جديدة للربح المادي، كما هي الحال في منصة تيك توك.

وفقًا لتقرير 9to5Google  يجري أيضًا تطوير حقل جديد "Pronoun" للمستخدمين يتيح لهم اختيار "الضمير المنفصل" الذي يريدون أن يتم التعريف عنهم من خلاله، بصرف النظر عن جنسهم لدى الولادة، وهو منحى آخذ في التوسع في الولايات المتحدة. أذ يسرد العديد من مستخدمي"تويتر" ضمائرهم المنفصلة في اسم العرض أو السيرة الذاتية أو الحقول الأخرى في ملفهم الشخصي.

هذه الميزات هي قيد الاختبار، لذلك ليس من الواضح متى ستكون متاحة للجمهور.

فيسبوك تغلق خدمة البودكاست و تدمج الخدمات الصوتية الأخرى

بعد عام من إطلاقها أغلقت منصة فيسبوك خدمة البودكاست. وقررت أيضا أيقاف ميزة المقاطع الصوتية القصيرة ومركز الصوت الخاص بها في الأسابيع المقبلة. و ستدمج فيسبوك خدمات Live Audio Rooms ، وهي نسخة من Clubhouse، في ميزة فيسبوك لايف.

للتنويه  أن كل من Clubhouse و Twitter Spaces تهيمنان  بشكل كبير على خدمات البث الصوتي الحي.

كذلك يشير البريد إلكتروني الذي أرسل إلى منشئي البودكاست على فيسبوك بإن ملفات البودكاست الحالية ستظل متاحة وسيستمر نشر الحلقات الجديدة حتى 3  من يونيو2022 . كما تشجع  شركة ميتا صانعي المحتوى على استخدام ميزة Reels لنشر الفيديوهات القصيرة.

في هذا الإطار كان قد أشار تقرير لبلومبرغ إلى أن شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، تعمل على تخصيص مساحة أكبر لمشاريع الفيديو القصيرة؛ ويعود الأرجح  للمنافسة مع تطبيق تيك توك الذي قلب معايير المنصات الاجتماعية وجذب المراهقين و أيضا الشباب والشركات، وجعل من منصة فيسبوك تبدو وكأنها الديناصور الهرم.

-
- © نايلة الصليبي

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم