النشرة الرقمية

كيف تحول هاتف الأندرويد لوحدة لعب لمحاكاة منصات الألعاب القديمة !

سمعي 05:45
-
- © نايلة الصليبي

تقترح نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" مجموعة من البرامج والتطبيقات  لمحاكاة منصات الألعاب القديمة على هاتف أندرويد. لمن يرغبون باستعادة متعة اللعب بهذه الألعاب دون اللجوء فعليا لشراء أجهزة اللعب القديمة.

إعلان

محاكاة ألعاب الجيل الأول لهواة الألعاب القديمة

اللاعبون المخضرمون الذين خبروا وأحبوا ألعاب الجيل الأول من أجهزة اللعب. يحنون لزمن NES   والـــDreamcast   و الـــGameBoy و غيرها من أجهزة الألعاب البسيطة الثنائية الأبعاد، التي لا تتطلب الميزانيات الضخمة الحالية لتصميم الألعاب من تقنيات الغرافيك العالية الجودة و الواقع الافتراضي والواقع المعززو عيرها من التقنيات.

لمن يرغبون باستعادة متعة اللعب بهذه الألعاب دون اللجوء فعليا لشراء أجهزة اللعب القديمة. تتوفر اليوم مجموعة كبيرة من البرامج لمحاكاة معظم أجهزة اللعب القديمة تتيح تشغيل الألعاب على جهاز الكمبيوتر أو على الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد. الهاتف الذكي اليوم بات يتمتع بقدرات تقنية عالية تتيح له تشغيل معظم تطبيقات محاكاة الألعاب القديمة.

تبقى مسألة قانونية لاستخدام برامج المحاكاة. الألعاب القديمة رخصتها هي ملك الشركات المطورة خاصة الكبيرة منها التي لها حق الملكية الفكرية لذا يُمنع منعاً باتاً تنزيل ملفات  ROMهذه الألعاب  و هو الملف الذي يحتوي على النسخة الكاملة من  لعبة الفيديو الإلكترونية  ويهدف إلى محاكاتها على جهاز كمبيوتر أوالهاتف، حتى لو كانت لديكم النسخ الأصلية. يمكن للاعب فقط إنشاء ملف الـ ROM من الألعاب التي يملكها.

هنالك نقطة مهمة أخرى الفت نظر هواة الألعاب القديمة لها هي قضية الـــ BIOS ، نظام الإدخال والإخراج الأساسي، هو كناية عن  firmware  أي البرمجيات الموجودة في الشرائح الإلكترونية داخل أجهزة اللعب. لأسباب قانونية تتعلق برخص الشركات المصنعة، لا يتم توزيع BIOS مع برامج المحاكاة. لذا يجب التأكد من أن لديكم رخص الاستخدام قبل التحميل.

 البرامج والتطبيقات لمحاكاة الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد

  • ClassicBoy Gold

 يحاكي  وحدات الألعاب PlayStation 1 - Nintendo 64 - NES  Game Boy - Sega Genesis- Sega CD - Game Gear - Sega Saturn وغيرها. كما  يدعم  برنامج ClassicBoy Gold  ميزة  الحفظ والتحميل، بالإضافة إلى خيارات الصوت والفيديو المتنوعة. يتوفر بنسخة مجانية و بنسخة ومدفوعة تتيح الحفظ الاحتياطي التلقائي والتحكم في الحركة عبر أجهزة الاستشعار.

  • Dolphin Emulator

من برامج المحاكاة المخضرمة  يتوفر منذ سنوات طويلة لنظامي التشغيل macOS و Windows، يمكن أن يتوفر أحيانا لبعض الوقت في متجر أبل، وهو متاح في متجرغوغل . برنامج  Dolphin Emulator  برنامج محاكاة  بامتيازللـ GameCube وأيضا لـWII. وهو من البرامج التي تطور باستمرار.

لمحاكاة  العاب الـــGameBoy

  • My OldBoy! Free

يقترح مطورو Fast Emulator ، برنامج  My OldBoy! Free. الذي  يدعم  كل ألعاب Game Boy تقريبًا  وهو برنامج محاكاة سريع، يتيح عرض الألعاب بمعدل 60 إطارًا في الثانية، دون ارتجاج أو قفزات  في الـــFrames .ويتوفر أيضا  بنسخة مدفوعة لميزات حفظ إضافية.

من البرامج المتعددة المهام

RetroArch

يستطيع برنامج  RetroArchمحاكاة معظم الألعاب لمختلف وحدات الألعاب الإلكترونية القديمة من  Nintendo NES - SNES  - Game Boy Advance - PlayStation - Master System - Megadrive

تطبيق RetroArch مفتوح المصدر للـRetrogaming ،  على أجهزة الهاتف أندرويد  ويمكن استخدام  وحدات تحكم USB و Bluetooth مع تطبيق المحاكاة هذا  بما في ذلك وحدة تحكم PS3.

لهواة جهاز اللعب PSP الشهير من سوني

  •    PPSSPP

يتيح  برنامج PPSSPP  تشغيل ألعاب جهاز الـ PSP على هواتف أندرويد، و أيضًا على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة التشغيل  ويندوز - لينوكس- و ماك أو إس . يتوفر بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة.  

أخيرا لمن يرغبون بمحاكاة ألعاب Dreamcast على نظام أندرويد و أيضا على  أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز .

  • redream

يتيح  برنامج redream   تشغيل جميع ألعاب Dreamcast  على سبيل المثال  Jet Set Radio - Soul Calibur - Shenmue II - Grandia II- Sonic Adventure 2.

هنالك عدد كبير من برامج المحاكاة يمكن تجربتها من مختلف مواقع المتخصصة بالــــRetrogaming

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم