النشرة الرقمية

"شبح كييف" في حرب الأخبار المضللة بين روسيا و أوكرانيا

سمعي 06:56
في حرب روسيا على أوكرانيا المعلومات المضللة السلاح الناعم الذي يرافق العمليات العسكرية، على المنصات الاجتماعية مع  الأخبار المضللة والصور المفبركة ومقاطع الفيديو المزيفة والأساطير أيضا .
في حرب روسيا على أوكرانيا المعلومات المضللة السلاح الناعم الذي يرافق العمليات العسكرية، على المنصات الاجتماعية مع الأخبار المضللة والصور المفبركة ومقاطع الفيديو المزيفة والأساطير أيضا . © نايلة الصليبي - ويكيبيديا

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" محمود غزيّل، المدرب والصحفي المتخصص في مكافحة الأخبار المضللة، للتطرق إلى أبرز الأخبار المضللة المنتشرة اليوم في حرب روسيا على أوكرانيا ونسأل ما هي قصة "شبح كييف"؟

إعلان

حرب الأخبار المضللة بين روسيا و أوكرانيا

أصبحت المعلومات المضللة، في حرب روسيا على أوكرانيا، السلاح الناعم الذي يرافق العمليات العسكرية، فانتشرت على المنصات الاجتماعية الأخبار المضللة والصور  المفبركة ومقاطع الفيديو المزيفة.

.في عصر المنصات الاجتماعية والبشري المتصل، كيف يمكن وقف تدفق المعلومات المضللة. تقوم منصات كـ"فيسبوك" و"إنستغرام" وأيضا "تويتر" بتصنيف مقاطع الفيديو إذا كانت مزيفة أومضللة.أما منصة "تيك توك" فأصبحت المنصة الأولى لمشاركة الفيديوهات المزيفة من حرب روسيا على أوكرانيا؛ فيقع مستخدمو المنصات الاجتماعية وأيضا العديد  من المواقع الإخبارية و وسائل الإعلام ضحية  هذه الصور والمعلومات ومقاطع الفيديو المضللة.

فالـتضليل الإعلامي للحقائق ليس فقط عبر تداول المعلومات المضللة على المنصات الاجتماعية وانما أيضا في الخطاب الإعلامي للمسؤولين و تطويع الإعلام   ونشر الأساطير لشد العصب القومي.

 منذ أن وضع جوزف غوبلز ،وزير الدعاية في ألمانيا النازية، أسس  البروباغندا من أبرز بنودها "اللعب على المشاعر وتكرار، إلى ما لا نهاية، عدد صغير من الأفكار، وتشويه سمعة المعارضين، و الأهم تحديد "عدو خاص".

للتطرق إلى أبرز الأخبار المضللة التي تنتشر اليوم مع غزو روسيا لأوكرانيا تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" محمود غزيّل المدرب والصحفي المتخصص في مكافحة الأخبار المضللة.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم