هل سيتمكن أخيرا القضاء الأمريكي من محاكمة مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ؟

سمعي 05:43
مؤسس فيسبوك مارك زاكربرغ
مؤسس فيسبوك مارك زاكربرغ © رويترز

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى الدعوى القضائية التي رفعها  المدعي العام في واشنطن كارل راسين الاثنين 23 مايو 2022  تستهدف مارك زوكربيرغ، مؤسس" فيسبوك" ورئيس مجموعة "ميتا"  لمسؤوليته في إساءة استخدام بيانات المستخدمين  التي مهّدت الطريق لفضيحة شركة "كامبريدج أناليتيكا" .

إعلان

دعوى قضائية تستهدف مارك زوكربيرغ

أعلن المدعي العام في واشنطن كارل راسين الاثنين  23 مايو 2022 عن رفعه دعوى قضائية تستهدف مارك زوكربيرغ، مؤسس "فيسبوك" ورئيس مجموعة "ميتا" الشركة الأم لمنصة "فيسبوك" لمسؤوليته في إساءة استخدام بيانات المستخدمين، مشيرًا إلى أنه لعب دورًا مباشرًا في اتخاذ القرارات التي مهّدت الطريق لفضيحة شركة "كامبريدج أناليتيكا" التي استخدمت عددًا هائلًا من بيانات مستخدمي "فيسبوك" لمحاولة التنبؤ بعادات الناخبين لعرض إعلانات مستهدفة لدعم حملة دونالد ترامب الرئاسية عام 2016 . وقامت بذلك من دون علم معظم المستخدمين أو موافقتهم.

ما هي الأدلة التي بنى عليها المدعي العام كارل راسين الادعاء القضائي

في نصّ الادعاء الذي قُدم الاثنين 23 مايو 2022 أمام المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا قال المدعي العام، إن لديه أدلة على تورط مؤسس "فيسبوك" شخصيا في الإخفاقات التي أدت إلى عملية حصد بيانات المستخدمين لأغراض سيئة. يشدد  المدعي العام في واشنطن كارل راسين في الدعوى المرفوعة على أن "فيسبوك" ضللت المستهلكين للاعتقاد بأن بياناتهم آمنة لديها.وأن ما قام به مارك زوكربيرغ،  يعد انتهاكا لقانون إجراءات حماية المستهلك (CPPA)  Consumer Protection Procedures Act، وتسعى  الدعوة لتحميل مارك زوكربيرغ المسؤولية الشخصية عن الفشل في حماية معلومات مستخدمي "فيسبوك" و من عدم  منع  استثمارها  من قبل "كامبريدج اناليتيكا" ، التي كان قد حذر منها  بعض موظفي فيسبوك في المراسلات الداخلية للشركة عام 2015. ولم تعلق حينها  "فيسبوك" حساب شركة "كامبريدج أناليتيكا" إلا بعد سنوات، بعد أن أصبحت الفضيحة عالمية عام 2018

يبدو أنها ليست المحاولة الأولى لجعل الملاحقات القانونية تشمل مارك زوكيربيرغ في قضية كامبريدج اناليتيكا ؟

هذه المحاولة الثانية لراسين لجعل الملاحقات القانونية المرتبطة بكامبريدج أناليتيكا تشمل مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرغ،

ففي آذار 2022، رفض قاض في المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا، التابعة قضائيا للعاصمة الأمريكية واشنطن، إدراج مارك زوكربيرغ، كشاهد في الشكوى التي رُفعت عام 2018 وتستهدف شركة "فيسبوك" قبل تغيير اسمها لميتا و التي تتعلق بفضيحة ك"امبريدج اناليتيكا" . في الدعوى الجديدة هذه جمع المدعي العام أدلة تتعلق بـمارك زوكربيرغ، كشفت عنها الدعوة القضائية السابقة  في ديسمبر 2018 ،بالإضافة لشهادات من موظفين  من "فيسبوك" ومن مطلقي صفارات الإنذار whistleblower والتي تجعل رفض أي قاض للقضية مهمة صعبة ولكن ليست مستحيلة.

هنا في حال قبول الدعوى ضد مارك زوكربيرغ ستكون سابقة ودرسا للمدراء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا العملاقة الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون، أشير هنا بشكل واضح لإيلون ماسك وقضية استحواذه على "تويتر" وتلاعبه ببنود الاتفاق ...

علما أن مارك زوكيربيرغ تمكن من التفلت مرارا من براثن القضاء من خلال تسويات مالية ضخمة،  على سبيل المثال ما حصل نتيجة  الدعوى القضائية مع لجنة التجارة الفيدرالية في يوليو 2019، حين التزمت فيسبوك  حينها بالانخراط في حماية أفضل لخصوصية بيانات المستخدمين  والتسوية بدفع غرامة مالية بخمسة  مليار دولار أمريكي.

 كذلك أدى تحقيق أجرته هيئة مراقبة حماية البيانات في المملكة المتحدة وإلى محاولة رفع دعوة قضائية  ضد "فيسبوك"  في منتصف عام 2018 والتي تحولت لاحقًا إلى تسوية دفعت فيسبوك غرامة  قدرها 500 ألف جنيه استرليني دون اعتراف شركة "فيسبوك"  بالمسؤولية.

يمكن العودة لتفاصيل فضيحة كامبريدج اناليتيكا  المتّهمة بجمع واستغلال البيانات الشخصية لـ87 مليون مستخدم لفيسبوك بدون موافقتهم، ولجلسات الاستماع لمارك زوكيربيرغ في الكونغرس في أرشيف برنامجي  إي ميل و ديجيتال  لعام 2018 على موقع الإذاعة.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية