واتساب توقف دعم أجهزة الأيفون القديمة وتيك توك ينافس تويتش لجذب صناع المحتوى

سمعي 05:50
-
- © Gerd Altmann

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" لوقف " واتساب" دعم تطبيقها لأجهزة الأيفون القديمة التي تعمل بنظامي التشغيل 10 iOS وiOS 11. وما البديل؟.  منصة "تيك توك" تنافس منصة "تويتش" التي تملكها شركة أمازون، بطرح اشتراك Live المدفوع.

إعلان

هل تستخدمون أجهزة آيفون قديمة و تستعملون "واتساب" ؟ ستجبرون على اقتناء أجهزة أحدث!

فتطبيق "واتساب" لن يعود متوفرا لهواتف أبل مع أنظمة تشغيل iOS 10 و iOS11. حسب موقع WABetaInfo، المتخصص في المعلومات حول  "واتساب"،  فإن شركة  "واتساب"  المملوكة لـ"ميتا"  شركة "فيسبوك" سابقا، بدأت بإعلام مستخدمي أجهزة "آيفون" التي تعمل بهذين النظامين، بأنهم سيحتاجون إلى تحديث أجهزتهم،  لأن نظام التشغيل "iOS 12" سيكون الحد الأدنى من المتطلبات للأجهزة لكي يعمل تطبيق "واتساب" بشكل سليم و ذلك اعتبارا من 24 أكتوبر 2022.

واتساب توقف دعم  تطبيقها لأجهزة الأيفون التي تعمل بنظامي  10 iOS و 11iOS.
واتساب توقف دعم تطبيقها لأجهزة الأيفون التي تعمل بنظامي 10 iOS و 11iOS. © WAbetaInfo

يبدو أن الأجهزة الأكثر تأثرا بهذا القرارهي أجهزة iPhone 5 iPhone 5c التي لن يعود إمكانها تشغيل أخر نسخة من تطبيق "واتساب".

قامت "واتساب" بتحديث صفحة الدعم الخاصة بها مع أنواع الأجهزة التي توصي باستخدامها: كأندرويد، التي تعمل بنظام التشغيل 4.1 و الإصدار الأحدث، وأجهزة الآيفون التي تعمل بنظام iOS 12 والإصدارات الأحدث.

لماذا تتوقف شركة "واتساب" دعم أنظمة التشغيل القديمة؟

لا تشرح" واتساب" سبب توقفها عن دعم هذه الإصدارات القديمة من iOS، ولكن من المفترض أنه لأسباب تتعلق بالأمان والتوافق.

فهو أمر معروف لمصنعي الأجهزة و التطبيقات مع تقادم الهواتف و أنظمتها، لا تعد تتوفر فيها  مواصفات تقنية  تواكب تحديثات التطبيقات  لذا ستفتقر إلى الوظائف المطلوبة لتشغيل تطبيق  "واتساب"، هذا بالإضافة  لاستعمال  هذه الأجهزة من عدد أقل من الأشخاص؛ لذلك من المنطقي من الناحية التجارية التوقف عن نشر التحديثات لتلك الأجهزة.

المستخدمون الذين يودون مواصلة استخدام  تطبيق "واتساب" لن يكون لديهم الخيار سوى تغيير الهواتف الذكية، إذ إن شركة أبل قد توقفت بدورها عن دعم هاتفي iPhone 5 iPhone 5c.

لمن لا يرغبون بشراء أجهزة جديدة، يمكنهم  الانتقال لاستخدام تطبيق "تيليغرام" للمراسلة.  فحسب موقع developers   XDA هذا التطبيق متاح  حاليا  لأنظمة  تشغيل الأيفون بدأ من iOS 9.

منصة"تيك توك"  تنافس  منصة" تويتش" بطرح  خدمة جديدة مدفوعة لجذب صناع المحتوى

في إطار استراتيجية المنافسة الشرسة مع تويتش ويوتيوب وغيرها من المنصات. أعلنت منصة تيك توك عن إطلاقها بشكل تجريبي الخميس  26 مايو 2022 برنامج Live Subscription  ، و هو اشتراك  مدفوع  يتيح للمشاهدين الدفع لمشاهدة بث مباشر محدد يريدون دعمه، و يتيح اشتراك live  لصناع المحتوى تحقيق أرباح متكررة عبر مدفوعات من كبار المعجبين.

-
- © تيك توك

حسب تيك توك يجب أن يكون عمرصناع المحتوى 18 عامًا وأن يكون لديهم 1000 متابع على الأقل للوصول إلى ميزة اشتراك Live. وأن يكون عمر المستخدمين أكبر 18عامًا لشراء اشتراك وإرسال أو استلام الأموال والهدايا.

ستوفر خدمة Live Subscription  للمشتركين مجموعة من الامتيازات، بما في ذلك الدردشة الخاصة مع المشتركين فقط، كما سيحصلون على شارات تميزهم عن غيرهم من  المشتركين  و غيرها من الامتيازات سيعلن عنها لاحقا .

دعت  تيك توك مجموعة من صناع المحتوى لتجربة هذه الخدمة ، بما في ذلك الفنانين الـVlogers  وخبراء التجميل والموسيقيين والراقصين وغيرهم.

لم يتم الإعلان عن الأسعار حتى الآن.  موقع Tech Crunch يتوقع ان تكون الأسعار متقاربة أو منافسة لأسعار منصة تويتش التي تملكها شركة أمازون  ، تبدأ اشتراكات تويتش بحوالي 5 دولارات شهريًا .و نسبة مشاركة الأرباح مع تيك توك يبدو أنها ستكون كنسبة  مشاركة أرباح تويتش- أي ما بين 30٪ و 50٪ من إيرادات الاشتراك.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم