ما هو dark pattern النمط المظلم ،الوجه الخفي للويب لخداع المستخدمين؟

سمعي 05:37
-
- © nyxditech

تشرح نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" ما هو النمط المظلم أو الـ Dark Pattern، الوجه الخفي لتصميم  واجهة المستخدم  لمواقع الويب المصممة خصيصًا لخداع المستخدمين.  

إعلان

النمط المظلم  أو dark Pattern ، الوجه المظلم للويب

نتصفح شبكة الإنترنت لمقارنة أسعار الفنادق، واختيار السعر الأفضل. وفي حال العثور على غرفة بسعر مناسب نقرأ أنه لا يتبقى سوى غرفتين بهذا السعر، فنفضل عندئذ حجز الغرفة على الفور. كذلك الأمر عند دخول موقع تجارة إلكتروني ونختار طلب منتج واحد ولكن مقابل بضعة دولارات إضافية، كلفة التوصيل "مجانية"، فنشتري منتجين.

 كذلك الأمر عند حجز بطاقات سفر ،عند النقر على السعر المميز  و الشراء ، بعد ذلك  نلحظ أن الخدمة  تُحصِل  رسوما شهرية مقابل اشتراك " مميز لخدمة مفضلة" "

أيضا تُصمّم بعض مواقع الويب بأسلوب معين،  للحصول على موافقة المستخدم من أجل جمع بياناته الشخصية، من خلال قائمة معروضة بشكل غير متوقع، تمنعه ​​في حال رفض الموافقة من الاستمرار من استخدام الخدمة كما يشاء. تحتوي هذه القائمة مثلا على زر لرفض هذه القائمة وزر آخر لقبولها. عادة ما يكون زر القبول بلون ساطع من أجل تشجيع المستخدم على عدم قراءة شروط الخدمة أو النظر فيها، وبالتالي عدم فهم ما يوافق عليه.

هذا الأسلوب و غيره  من عشرات الأساليب يعرف بالنمط المظلم  Dark Pattern، وهي واجهة المستخدم   لموقع ويب، مصممة خصيصًا لخداع المستخدم .

تلجأ لهذا النوع من الأنماط المظلمة  في التصميمي العديد من المواقع أو التطبيقات أو المنصات الاجتماعية أو حتى محركات البحث في التصميم عن طريق  عناصر رسومية معينة : كاللون، وحجم الزر، وحجم النصوص وغير ذلك.

 وضعت تقنيات  الـ Dark Pattern الغامضة، وهي تقنيات تقنية أو نفسية، لجذب المستخدم والتأكد من بقاء الأخير لفترة أطول على موقع  ويب الخدمة  باستخدام الانحياز المعرفي أو الإدراكي  Cognitive bias  

من اين جاء مصطلح dark Pattern  النمط المظلم ؟

صاغ مصطلح dark Pattern النمط المظلم ، البريطاني هاري بريغنول Harry Brignull، في أغسطس 2010،هو خبير في تصميم الويب وتجربة المستخدم user Experience (UX) ،وحاصل أيضًا على الدكتوراه في العلوم المعرفية الإدراكية. شرح هاري بريغنول أن هذا الوجه الخفي لتصميم مواقع الويب، يستمد مصادره من علم النفس والبحث عن تجربة المستخدم.

قام Harry Brignull بإنشاء موقع DarkPatterns.org   الذي تحول إلى.deceptive.design. موقع مخصص لفضح الممارسات غير الأخلاقية  للنمط المظلم وأدرج فيه عشرات التقنيات المختلفة مع شرح أساليبها وكيفية عملها.

حسب Harry Brignull فإن أكثر تقنيات النمط المظلم الـ dark pattern استخدامًا ما سماه بالــــ "Roach Motel"   أو "مصيدة الصراصير": "من السهل الدخول، ولكن من الصعب جدًا الخروج منها". وهو حال معظم مواقع خدمات الويب فمن السهل إنشاء حساب، لكن حذفه مسألة أخرى.

كيف يمكن تفادي الوقوع في فخ أساليب النمط المظلم؟

النصائح التي اقترحها  هي تقريبا ذاتها التي أوجهها غالبا للمستخدمين  لتفادي الوقوع في فخ القراصنة :

  • عدم النقرعلى الروابط كيفما اتفق.
  • قراءة شروط الاستخدام وأيضا قراءة مربعات الاختيار والخيارات والشروط العامة للبيع بعناية و دِقَّة على الموقع.
  • عدم الوقوع في فخ الرسائل الجذابة مثل "كذا عنصر متبقي في المخزون" أو "آخر الأماكن المتوفرة".
  • قبل التأكيد على عملية الشراء، أو الاشتراك أوما شابه، التحقق من عربة التسوق، و إزالة العناصر أو الخيارات أوالخدمات غيرالمرغوب فيها.
  • هذا طبعا  بالإضافة لمراجعة قانون كل بلد المتعلق بحق التراجع عن عملية الشراء، التي تتيح للمستهلك تغييررأيه بعد عدد من الأيام.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم