حماية شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل من الاختراق أو الاستغلال

سمعي 06:33
-
- © نايلة الصليبي

تشرح  نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" بعض الأساليب في كيفية حماية شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل من الاختراق أو الاستغلال. وتقترح يعض التطبيقات للكشف على شبكة الاتصال اللاسلكي المنزلية.

إعلان

حماية شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل من الاختراق أو الاستغلال

بات البشري متصلا بامتياز، الجميع متصل بشبكة الإنترنت مع توفر الاتصال اللاسلكي المريح في المنزل.  غير أن المستخدم العادي يواجه اليوم حجمًا متزايدًا من التهديدات على شبكته الخاصة، و أيضا على أجهزته .و أيضا  استخدام شبكته من أخرين، كأولاد الجيران مثلا،  فكيف يمكن حماية الشبكة من الاختراق أو الاستغلال .

من النصائح الممكنة:

  • تغيير كلمة مرور شبكة الاتصال اللاسلكي دوريا واختيار كلمة مرور معقدة وتجنب الاحتفاظ بكلمة المرور الافتراضية التي يقترحها جهاز التوجيه الراواتر.
  • تغيير اسم شبكة الاتصال اللاسلكي، بحيث لا يتيح للقراصنة معرفة ما هو جهاز التوجيه المستخدم.
  • مراقبة تحديثات جهاز التوجيه علما ان الأمر اليوم أصبح تِلْقائيًا.

الذي يجب معرفته أن أجهزة التوجيه الحديثة غالبا ما تحتوي على جدار حمايةٍ خاصٍ تحت مسمى “الشبكة المخفية”.  hidden wireless network يُبقي المستخدم مجهول الهوية، ومحجوبًا عن القراصنة. يمكن تعطيله لإضافة جهاز متصل جديد ثم إعادة تفعيل تلك الميزة.

كذلك تتوفر في معظم برامج مكافحة الفيروسات والجدار الناري Firewall ميزات وإعدادات خاصة لحماية شبكة WIFI. و منها ما يتيح scanner لمسح الشبكة و الأجهزة المتصلة بالشبكة وكشف أي محاولة اتصال غير مرغوب فيها.

برامج معلوماتية تساعد لحماية شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل؟

الوعيّ في استخدام التكنولوجيا هو من أهم قواعد الأمن الرقمي.  فبالإضافة للنصائح، يمكن للذين لديهم معرفة و لو قليلة في المعلوماتية، يمكن استخدام برامج تساعد على مسح شبكة الاتصال اللاسلكي في المنزل ، من جهة، لمعرفة نقاط ضعف الاتصال مثلا، و من جهة ثانية، مراقبة الأجهزة المتصلة .

بعض التطبيقات للأجهزة المحمولة من الشركات المزودة للخدمة تتيح هذه العملية. لكن هذا الأمر ليس متوفر للجميع.

هنالك مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي أندرويد و iOS وأيضا أنظمة التشغيل أبل ويندوز منها المجاني ومنها المدفوع  :

  •  NetSpot  : له واجهة استخدام سهلة المقاربة   تكشف وتحلل شبكات Wifi وإجراء مسح لاسلكي واختبار سرعة الإنترنت دون الحاجة إلى التعامل مع الكمبيوتر
  • Wifi Analyzer: من التطبيقات الرائدة لتحليل شبكات Wi-Fi . تطبيق بسيط وواضح لا يُغرق المستخدم في التفاصيل و يؤدي مهمته بسهولة.
  • OpenSignal : تطبيق يحتوي على عدد كبير من الميزات لمراقبة Wi-Fi  و شبكات الخلوي.  يتيح عرض موقع أقرب نقطة اتصال، وبإجراء اختبارات السرعة، و قت الاستجابة Latence ، وإنشاء خريطة لجودة الاتصال، مع توفير  المعلومات المتعلقة بالشبكة اللاسلكية.
  • Wi-Fi Network Monitor : تطبيق يراقب جميع الأجهزة المتصلة بشبكة WiFi في المنزل و يتيح فصل تلك التي يعتبرها المستخدم متطفلة. واجهة الاستخدام سهلة المقاربة، تظهر عليها أسماء الأجهزة المتصلة بشبكة wifi  وعنوان IP الخاص بالأجهزة و وضعية اتصال هذه الأجهزة .
  • ScanFi:يحول أي هاتف ذكي أندرويد إلى محلل شبكة لاسلكية مع وفرة من الميزات. يتيح ScanFi جمع معلومات حول الشبكات اللاسلكية القريبة وعرض نشاطها من خلال رسم بياني وعرض قوة الإشارة وسجل السرعة.

لمن لديهم خبرة معلوماتية:

  • Network Analyzer : يقترح مجموعة كبيرة من الأدوات للكشف والتحليل. يساعد في تشخيص العديد من المشكلات في إعدادات شبكة wifi في المنزل ، وكشف المشكلات على الخوادم "سيرفير" البعيدة . يتيح تطبيق Network Analyzer معرفة عناوين ومصنعي وأسماء أجهزة الشبكة المحلية. و يوفر أيضا أدوات تشخيص الشبكة المعروفة كالــ ping لفحص قوة الاتصال . و traceroute لتسجيل ورسم خط بياني للطريق المستخدم وللوقت المطلوب لحزم البيانات للانتقال من كمبيوتر المستخدم إلى مضيف "سيرفير" بعيد.

كذلك يوفر تطبيق Network Analyzer ماسح المنافذ port scanner. و أيضا ميزة البحث عن نظام أسماء النطاقات DNS Lookup و بالتالي تنفيذ بروتوكول الاستعلام والاستجابة   whois لمعرفة اسم النطاق أو عنوان IP.

أخيرًا، يعرض تطبيق Network Analyzer جميع شبكات wi-fi المجاورة مع تفاصيل إضافية مثل قوة الإشارة والتشفير والشركة المصنعة لجهاز التوجيه الرواتر.

هذا غيضٌ من فيضٌ فهنالك مجموعة كبيرة من التطبيقات والبرامج متوفرة على الشبكة.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم