هل سيفلت إيلون ماسك من براثن محكمة ديلاوير وينتف ريش العصفور الأزرق

سمعي 08:36
-
- © تويتر - نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى مقاضاة شركة تويتر للمزاجي إيلون ماسك في محكمة الأعمال في ولاية ديلاوير لإجباره على إتمام صفقة الاستحواذ على منصة العصفور الأزرق.

إعلان

شركة تويتر تُقاضي إيلون ماسك لإتمام صفقة الاستحواذ

ها هي شركة تويتر ترفع دعوى قضائية ضد إيلون ماسك لخرقه عقد الاستحواذ في محكمة Delaware Court of Chancery. واصفتا محاولاته للخروج من الصفقة بأنها "نموذجا للنفاق" و"نموذجا لسوء النية".بعد تخلى إيلون ماسك عن شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار أمريكي ،واتهامه تويتر بالكذب وبالفشل في تزويده بمعلومات كافية عن الحسابات الوهمية و البوتات في المنصة. وايضا اتهمها بخرق الاتفاق المبرم بينهما، بإصدار شركة تويتر عدداً من القرارات، كعمليات تسريح مديرين تنفيذيين من تويتر وتجميد التوظيف، وهما أمران، حسب إيلون ماسك، مخالفان لالتزام المجموعة مواصلة العمل بشكل طبيعي.

من ناحيتها تعتبر شركة تويتر محاولة ماسك التراجع عن الصفقة بأنها "باطلة وخاطئة" وطالبت إيلون ماسك  بمتابعة الصفقة.

في نص الدعوى المقدم لمحكمة  ديلاوير  ذكرت تويتر  أن  إيلون ماسك بعد اقتراحه اتفاقية اندماج ثم توقيعه عليها، يبدو أنه يعتقد  - على عكس كل الأطراف الأخرى الخاضعة لقانون عقود ديلاوير – أن له الحرية في تغيير رأيه، وإفساد الشركة، وتعطيل عملياتها، وتدمير قيمة المساهمين، ثم الرحيل". وأنه بعد إبرام اتفاقية شراء ملزمة يرفض الوفاء بالتزاماته تجاه الشركة وحملة الأسهم، لأن الصفقة لم تعد تخدم مصالحه الشخصية. وان هذا التنصل يأتي بعد قائمة طويلة من الانتهاكات التعاقدية من قبل إيلون ماسك والتي ألقت بظلالها على شركة تويتر  وعلى أعمالها. وأوضحت أنها من خلال هذه الدعوى تسعى لمنع إيلون ماسك من المزيد من الخروقات للاتفاق وإجباره على إتمام صفقة الشراء عند استيفاء الشروط القليلة المعلقة.  و أن إيلون ماسك منذ توقيع اتفاقية الشراء استخف مرارا و تكرارا   بالشركة وبالصفقة مما خلق مخاطر تجارية عليها وضغوط على سعر سهمها الذي هوى. 

أدرج نص الدعوى لمحكمة الأعمال عددا من تغريدات إيلون ماسك التي يسخر ويتنمرفيها على تويتر  وأبرزها رده  بإيموجي بِـرَاز.

-
- © تويتر

في تعليقه على تغريدة  المدير التنفيذي باراغ أغراوال  الذي يؤكد فيها الذي يؤكد فيها كيفية مواجهة أنظمة تويتر للبوتات و الحسابات الوهمية و كيفية حسابها و التي ضمنتها شركة تويتر لملف هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية .

-
- © تويتر

لقد سخر إيلون ماسك  من سياسات المحتوى، واشتكى من المنتج وأربك أكثر من 7000 موظف بتصريحاته. وعندما كشف عن افتقار الشركة إلى الآفاق التجارية والمالية، انخفض سهم تويتر بأكثر من 30 في المائة. وانخفضت قيمتها الشرائية لأدنى حد.

هبط  حاليا سعر سهم تويتر 27.6% ليصل إلى 32.65 دولار أمريكي مع إغلاق  البورصة يوم الإثنين 11 يوليو /تموز، مقابل 45.08 دولار في 14 أبريل/نيسان 2022عند  إعلان إيلون ماسك تقديمه عرضًا للاستحواذ على تويتر، فيما سجل أعلى سعر 51.7 دولار في 25 أبريل/نيسان 2022 مع توصل إيلون ماسك وتويتر إلى اتفاق بشأن الصفقة.

لماذا اختيار محكمة الأعمال في ولاية ديلاوير؟

محكمة Delaware Court of Chancery. هي محكمة أعمال أمريكية شهيرة أسست منذ 230 عامًا تتعامل تاريخيًا مع الخلافات التجارية وقضايا صفقات الاستحواذ أو الدمج. القضاة هم مستشارون متخصصون في قضايا قانون الأعمال ويقررون القضايا دون هيئات محلفين، ويصدرون أوامر قضائية تؤثر على الصفقات ويمكنهم أيضًا طلب من الأطراف إكمال صفقة ما، كما هو حال قضية تويتر مع إيلون ماسك. كما يمكنها الاستماع إلى القضايا بسرعة أكبر بكثير من المحاكم الأخرى.

كيف يمكن أن تقرر محكمة الأعمال  في معركة ماسك التقنية مع تويتر؟

سيبحث المستشارون في اتفاقية الشراء المكونة من 73صفحة، ويقررون ما إذا كانت إساءة التعامل المزعومة لشركة تويتر للصفقة، تبرر قرار إيلون ماسك بوقف عملية الشراء. من المحتمل أن يتم استدعاء ماسك للمحكمة لشرح أسبابه المرتكزة بشكل أساسي على عدد حسابات المستخدمين الآلية أو البوتات والحسابات الوهمية وكيفية حساب شركة تويتر لها.

تشكيك إيلون ماسك   في تأكيدات تويتر بأن الحسابات الوهمية والبوتات تشكل أقل من 5٪ من إجمالي المستخدمين. وزعمه أن شركة تويتر انتهكت اتفاقية الاستحواذ بعدم تسليم جميع المعلومات بشكل صحيح حول عدد البوتات في قاعدة بيانات  عملائها . يؤدي إلى إنشاء ما يسمى بالـMaterial Adverse Effect, تأثير المواد الضارة، ما يتيح من الناحية القانونية إلغاء صفقة شراء أو استحواذ.

يؤكد العديد من الخبراء القانونيين أن الأسباب التي دفع بها ماسك لتبرير قراره الانسحاب من الصفقة ليست كافية قانوناً لفسخ العقد.

يقول الخبراء القانونيون إن محكمة Delaware Court of Chancery نادرا ما انحازت إلى الأطراف التي تحاول الخروج من التزامات الاستحواذ. كما أنه من الصعب إثبات حدوث الـMaterial Adverse Effect .

هل تلوح في الأفق معركة قضائية طويلة؟

وفقًا لتقرير لموقع بلومبرغ أن شركة تويتر اختارت المحامي ويليام سافيت  من مكتب المحاماة  Wachtell, Lipton, Rosen & Katz   المحامي مارتن ليبتون، أحد مؤسسي مكتب المحاماة هذا ،هو الذي وضع أسس آلية  تكتيك حبة السُّم poison pill للحفاظ على حقوق المساهمين، ولدعم دفاعات الشركات ضد عمليات الاستحواذ غير المرغوب فيها.

أما الفريق القانوني لإيلون ماسك يضم محاميه الشخصي، أليكس سبيرو، بالإضافة إلى محامين من Skadden, Arps, Slate, Meagher & Flom هي شركة محاماة للشركات، ولديها خبرة واسعة في مناقشة القضايا أمام محكمة ديلاوير. من الدعاوى المشهورة التي ربحها مكتب المحاماة هذا، محاولة  الشركة الفرنسية العملاقة  LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton تفكيك صفقتها البالغة 16 مليار دولار للاستحواذ على Tiffany & Company.  حيث نجح  محامو مكتب سكادن،بخفض ، حوالي 420 مليون دولار من سعر الشراء لصالح LVMH

هذا يعني أما إيجاد تسوية سريعة و إما معركة قضائية مفتوحة على كل الاحتمالات لشهور.

ماذا بعد هذه البلبلة غير المسبوقة في عالم الاستحواذ لشركات التكنولوجيا ؟

تراجع إيلون ماسك عن هذه الصفقة الضخمة،يترك تويتر بحال أسوأ مما كانت عليه عندما قال إنه سيشتريها. فكل تغريدة متنمرة و ساخرة من تويتر، دفعت إلى تآكل الثقة في منصة تويتر وتقويض معنويات الموظفين، و إزعاج المعلنين المحتملين.

لقد حطم إيلون ماسك شركة تويتر ولا أدري كيف سيمكنها النهوض بعد  ذلك، ففي النهاية ربما سيصل  ماسك إلى مبتغاه بشراء الشركة بسعرزهيد  إذ يمكن للجانبين إعادة التفاوض أو التسوية.وتخضع تويتر لشروطه من جهة، لتفادي المواجهة القضائية لشهور، إذ لا يوجد عروض شراء أخرى، أو يدفع  إيلون ماسك مليار دولار كرسوم الانفصال ويترك الصفقة ويتابع التنمر والتغريد على تويتر ... وتنتهي القضية. أما الضحية تبقى شركة تويتر والموظفين وصغار المساهمين.نحن اليوم في بداية المواجهة ولا نعرف ما ستحمله لنا الأيام والأشهر المقبلة مع هذا الملياردير المزاجي  و نواياه الباطنية.

ربما تفوز شركة تويتر، ولكن إذا خسرت، يمكن لماسك الهروب من دفع مليار دولار كرسوم الانفصال. أويمكن للجانبين إعادة التفاوض أوالتسوية.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية