كيف يمكن تسجيل فيديوهات وصور الويب كام وإدارة كاميرات ويب متعددة؟

سمعي 04:55
-
- © Elgato

 تقترح  نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"  مجموعة أدوات وبرامج لتسجيل فيديوهات وصور الويب كام وإدارة كاميرات ويب متعددة من واجهة واحدة.

إعلان

أدوات وبرامج لتسجيل فيديوهات وصور الويب كام

مع انتشار العمل عن بعد والإسراع في التحول الرقمي لمختلف المؤسسات في استخدام تقنيات المعلومات وأيضا التحول في أسلوب العمل. نرى تحولا كبيرا في كيفية مقاربة العمل اليوم عن بعد، وأيضا في كيفية التواصل والتعاون عن بعد. و من أبرز التحولات اليوم استخدام اجتماعات الفيديو   visioconference  أو تسجيل الفيديوهات للتواصل او التشبيك بين مختلف أقسام الشركات والمؤسسات  و أيضا من ضمن أدوات تواصل من يعملون كمستقلين  Freelancer .

من بين الأساليب المستخدمة تسجيل شاشة الكمبيوتر أو الويب كام  ، طبعا تسجيل الاجتماعات عبر الفيديو سهل اذ كل التطبيقات  تقترح تسجيل الاجتماعات و لكن من يرغبون بتسجيل مداخلة  لوصف أو شرح مشروع ما. توجد أدوات عدّة منها المدفوع و منها المجاني.

من أبرز البرامج المجانية السهلة الاستخدام :Free Webcam  Recorder  الذي يقترحه موقع Free Picture Solutions ، يوفر Free Webcam Recorder ميزات أساسية لتسجيل تدفق الفيديو باستخدام الويب كام .و يقترح خيارات بسيطة يمكن مقاربتها حتى من الذين ليس لديهم خبرة كبيرة في المعلوماتية أو في برامج التقاط  صور كاميرا الويب - الويب كام.

يمكن أيضا تجربة برنامج Debut Video Capture Softwareالذي يتناسق ونظامي التشغيل ويندوز و ماك . يتيح للمستخدمين تسجيل دفق الفيديو من أي مصدر. يقترح ميزات عدة كـ overlay Webcam  وتعديلات ألوان الفيديو وإضافة اللقطات إلى مقاطع الفيديو وغيرها من الميزات. هناك ميزة أخرى في هذا البرنامَج تسمح للمستخدم بنسخ التسجيلات على قرص DVD لمشاركتها مع الآخرين أو لمجرد حفظها في الأرشيف.

لمن يستخدمون نظام التشغيل لينكس يتوفر برنامَج Guvcview المجاني يتيح واجهة استخدام بسيطة من نافذتين لمشاهدة صورة كاميرا الويب  مع الإعدادات وعناصر التحكم. يوفر بعض المؤثرات الأساسية عند تسجيل الفيديو. 

 تسجيل أكثر من كاميرا ويب واحدة، ما الذي يمكن استخدامه كبرنامج بسيط؟

هنالك عدد كبير من البرامج التي تتيح تسجيل أكثر من ويب كام ولكن معظم هذه البرامج مدفوعة أو مرتبطة بشراء عدد معين من أجهزة الويب كام.

لكن يتوفر برنامَج مفتوح المصدر Webcamoid يتيح إدارة كاميرات ويب متعددة من واجهة واحدة.أي يمكن إضافة و إدارة، مجموعة من الويب كام المتصلة  بالكمبيوتر بسهولة والتنقل بينها بنقرة بسيطة. واجهة استخدام برنامج  Webcamoid  مؤلفة من شريط أدوات في اسفل  الشاشة ومن مساحة تتيح للمستخدم خيارات التسجيل واختيار دفق الفيديو.   أيضا التقاط صورة شاشة وسطح المكتب مع مجموعة كبيرة من الميزات.

يتوفرWebcamoidلأنظمة ويندوز ، ماك ولينكس. يتوفر أيضا بنسخة محمولة لا تحتاج للتثبيت في الكمبيوتر.

هنالك عدد كبير من البرامج، يمكن  لمن يهمهم الأمر البحث على الويب،  والأهم، قراءة  أراء المستخدمين أو  المواقع المتخصصة قبل تحميل أي برنامج، لتفادي الوقوع ضحية البرامج المزيفة المفخخة بالبرمجيات الخبيثة و برامج الفدية.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية