ثورة جديدة في عالم سلسلة الكتّل مع ترقية البلوك تشين إيثيريوم لنظام "الدمج"

سمعي 06:17
غير نظام بلوك تشين إيثيريوم طريقة عمله مع تفعيل عملية مسماة "الدمج" The Merge.
غير نظام بلوك تشين إيثيريوم طريقة عمله مع تفعيل عملية مسماة "الدمج" The Merge. © ethereum.org

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"  إلى الثورة الجديدة  في عالم سلسلة الكتل والترقية لنظام البلوك تشين ايثيريوم لتوفيرالطاقة التي ستغير طريقة عمل سلسلة الكتل مع  تفعيل عملية مسماة "الدمج".  

إعلان

يوم تاريخي في دورة حياة سلسلة الكتّل العملات المشفرة

يوم الخميس15 من سبتمبر 2022،هو يوم تاريخي في دورة حياة العملات المشفرة، بعد تغيير نظام بلوك تشين إيثيريوم ثاني سلسلة الكتّل بلوك تشين المستخدمة في العالم بعد البيتكوين، طريقة العمل مع تفعيل عملية مسماة "الدمج" The Merge .

"الدمج" سيغير طريقة التحقق من المعاملة

ستغير ترقية نظام سلسلة كتل إيثيريوم  إلى نظام The Mergeاو "الدمج" طريقة تحقق سلسلة الكتّل بلوك تشين من صحة المعاملات من proof of work - "إثبات العمل" - مثل البيتكوين إلى "إثبات الحصة" proof of .stake

تتطلب طريقة  proof of work  - إثبات العمل - الآلاف من المدققين الذين يتنافسون لحل معادلات التشفير الرياضية  قبل كل الآخرين.عند نجاهم، يساهمون في الأداء السليم لسلسلة الكتّل من خلال التحقق من صحة المعاملات، ويتم الدفع لهم مقابل ذلك في العملات المشفرة.

ستجذب طريقة إثبات الحصة proof of stake الكثير من المدققين الطوعيين الذين لديهم عملة الإثيرEther، العملة الأصلية للإيثريوم، لتكليفهم بعمل التحقق من صحة المعاملات.

سنتان من الاختبار مع "Beacon Chain"

 عند تأسيس مؤسسة إيثيريوم آلية إثبات الحصة كان مطروحة قبل إطلاق إيثيريوم في عام 2015. ثم بدأت العملية في ديسمبر 2020، مع إطلاق "Beacon Chain"، وهي سلسلة كتّل بلوك تشين موازية تعمل بهذه الآلية، التي تمّكن مطورو إيثيريوم من إجراء الاختبارات بنجاح دون لمس سلسلة الكتّل البلوك تشين الرئيسية.

طريقة الإجماع القديمة لإثبات العمل تستهلك كَميَّة هائلة من الطاقة لتشغيلها. إذ يقوم المعدنون بإنشاء بنَى تحتية عملاقة وتشغيل أجهزة كمبيوتر قوية، ليلاً ونهارًا، لإجراء العمليات الحسابية. تشير التقديرات إلى أن تشغيل إيثيريوم قبل أطلاق عملية "الدمج" كان  يتطلب ما بين 94 و112 تيراواط ساعة من الكهرباء سنويًا، وهو ما يعادل استهلاك الكهرباء في بلد مثل هولندا.

سلسلة الكتل اقل استهلاكا للطاقة و آلية جديدة تثير الجدل

تستهلك طريقة إثبات الحصة proof of stake  قدرا أقل للطاقة، حسب مؤسسة إيثيريوم  التي تعتبر أن هذه الطريقة الجدية ستؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة في سلسلة الكّتل بنسبة 99.95 بالمئة.

الجدل حول  عملية الترقية إلى نظام "الدمج" The Merge

ليس من المضمون عدم وجود مشكلات تقنية ، بالرغم من الاختبارات التحضيرية العدّة.  هذا و يعتبر العديد من المعدنين  أن هذه الترقية ستغير أسس شبكة البلوك تشين . للمشاركة في التحقق بعد الترقية لنظام The Merge  فإن عدد الإيثرات Ethers  اللازمة للمشاركة في آلية إثبات الحصة هو Ethers 32، ما يوازي  50000 يورو بسعر السوق الحالي، ما يعني أن العديد من حاملي Ethers سيستبعدون من العملية.

كذلك يخشى آخرون من  تشكّل عمالقة "staking"،  اي التعدين و عمليات إثبات الحصة، كما هو الحال في التعدين، حيث تركز حوالي 5 كيانات وحدها على 65٪ من قدرة تعدينإيثيريوم.

كما ينتقد الكلفة العالية للمشاركة في آلية إثبات الحصة. Proof of stake ،مؤيدو آلية إثبات العمل proof of work، ويعتبرون أن هذه الآلية تتعارض مع فكرة توزيع شبكة الند للند peer to peer بشكل عادل، و بالرغم من أن هذه الآلية تستهلك طاقة أقل بكثير من آلية إثبات العمل، لكنها ستؤدي بالنسبة لهم إلى قدر أكبر من "المركزية".

كذلك سيوجه التغيير في طريقة التحقق ضربة لعدد من اللاعبين في القطاع، من خلال جعل نشاطهم التعديني متقادم.  ما دفع العديد من المعدنين إلى  وضعية "هارد فورك"، التي من الممكن أن تؤدي إلى إنشاء سلسلة كتّل جديدة وعملة رقمية مشفرة قد تنافس إيثيريوم وether.

"الدمج" لن يحل جميع تحديات إيثيريوم

عملية الترقية هذه لآلية "الدمج" أو The Merge  لن تحل جميع مشكلات سلسلة كتّل إيثيريوم، على سبيل المثال، زيادة عدد المعاملات التي يمكن معالجتها في وقت واحد. حاليًا، يمكن لسلسلة كتّل إيثيريوم دعم 20-30 معاملة فقط في الثانية. بينما تتميز سلاسل الكتّل المنافسة مثل Solana أو Tezos  بالقيام بعدة آلاف من المعاملات في الثانية.

كذلك لن تقلل الترقية لآلية "الدمج" من رسوم المعاملات على سلسلة كتّل إيثيريوم. هذه الرسوم تعتبر مرتفعة مقارنة بشبكات البلوك تشين المنافسة.

وفقا لـ State of the Dappsتتضمن حاليًا  سلسلة كتّل إيثيريوم أكثر من 2900 تطبيق لامركزي، تنتج الغالبية العظمى  منها الـ NFTs - الرموز غير القابلة للاستبدال- أوتطبيقات التمويل اللامركزي DeFi

وفقًا لـ Coingecko في الساعات التي أعقبت "الدمج" The Merge، لم يتأثر سعر الأثير بشكل خاص، وظل ثابتًا بسعر بين  1590  مع تذبذب طفيف وصل لـ  1319دولار أمريكي.

سعر عملة الإيثيريوم بعد عملية الترقية لنظام الدمج The Merge -
سعر عملة الإيثيريوم بعد عملية الترقية لنظام الدمج The Merge - © CoinGecko

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية