كيف يمكن حماية بياناتنا من الفضوليين والقراصنة؟

سمعي 05:52
حماية، تشفير، تعمية البيانات في نظام  التشغيل ويندوز
حماية، تشفير، تعمية البيانات في نظام التشغيل ويندوز © نايلة الصليبي

تشرح نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" كيفية إنشاء مجلد غير مرئي على سطح مكتب "ويندوز"؟ وكيفية تشفير المجلدات للحماية من الفضوليين والقراصنة؟

إعلان

إنشاء مجلد غير مرئي على سطح مكتب "ويندوز"

كثيرون يتشاركون في المنزل أو العمل نفس جهاز الكمبيوتر في حال عدم توفر حسابات مخصصة في نظام ويندوز لكل مستخدم. لذا يرغب البعض بإخفاء الملفات عن الآخرين بواسطة جعل المجلد غير مرئي على سطح مكتب ويندوز بإخفاء اسمه ورمزه لذلك يجب إنشاء مجلد بالنقر على زر الأيمن للفأرة / الماوس فوق سطح المكتب ثم اختيار، جديد ثم مجلد من القائمة التي تظهر في النافذة.

فيظهر المجلد الجديد على سطح المكتب، مع تمييز "مجلد جديد" لإعادة تسميته، لإخفاء اسم المجلد، عند إعادة تسميته، يجب الضغط باستمرار على مفتاح Alt على لوحة المفاتيح ثم كتابة الرمز 0160 على لوحة المفاتيح الرقمية   وليس على مفاتيح الأرقام في أعلى لوحة المفاتيح. ثم التأكيد بالنقر على Enter فيختفي اسم المجلد.

يصبح المجلد من دون اسم، ولكنه يحتوي على رمز مرئي على سطح المكتب. لجعل المجلد شفافا يجب النقر بزر الأيمن للفأرة/ الماوس على هذه الأيقونة. ثم النقر فوق علامة التبويب "تخصيص"، ثم في قسم أيقونات المجلد، اختيار تغيير الرمز.

 تظهر نافذة مع مجموعة من الرموز المعروضة، هنا يجب اختيار الرمز الشفاف. من السهل تحديد موقع رمز المجلد الشفاف فهو يترك مسافة فارغة بين رمزين. بعد اختيار الرمز والموافقة على تطبيق التخصيص. يختفي المجلد من سطح المكتب.

المستخدمون الفضوليون والمطلعون يمكنهم الكشف عن وجود المجلد المخفي. عن طريق إجراء تحديد بالفأرة/ الماوس في المنطقة التي يوجد فيها المجلد المخفي لجعله مرئيًا. يلذا يمكن وضع المجلد المخفي على سبيل المثال في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.

إن رغبتم بجعل المجلد مرئيا العودة بالنقر على الزر الأيمن من الفأرة، فوق المجلد غير المرئي وتحديد  "خصائص". النقر فوق علامة التبويب "تخصيص"، ثم اختيار تغيير الرمز". وهذه المرة، تحديد الرمز العادي للمجلد بدلاً من الرمز الشفاف غير المرئي.

طبعا هذا أسلوب سهل لإخفاء المجلد من سطح مكتب ويندوز لكنه غير آمن، للذين يتشاركون جهازهم مع آخرين من الأفضل القيام بتشفير المجلد مع وضع كلمة مرور.

تشفير المجلدات للحماية من الفضوليين والقراصنة

لمن يرغبون بمراجعة هذا الأسلوب بجعل المجلد غير مرئيا على سطح مكتب ويندوز سأضع شرح الأسلوب على صفحة النشرة الرقمية على موقع الإذاعة.

أما من يفضلون تشفير بياناتهم بدل إخفائها يمكن اللجوء لعدة أساليب كتشفير جهاز الكمبيوتر بواسطة أدوات ويندوز كأداة Bitlocker   التي تتوفر فقط في إصدارات Pro  و Entreprise  و التي تتطلب رقم مفتاح متوفر فقط في حساب المستخدم على موقع مايكروسوفت

كذلك تتوفر في إصدارات ويندوز Pro  و Entreprise وسيلة لحماية الملفات  بوضع كلمة مرور بواسطة النقر  بزر الماوس الأيمن  فوق ملف أو مجلد و اختيار  خصائص properties.

ثم النقر على زر خيارات متقدمة وتحديد خانة اختيار تشفير المحتويات لتأمين البيانات. ويمكن استخدام برامج ضغط الملفات التي تتيح تأمين المجلدات والملفات بتخصيص كلمة مرور لحمايتها عند ضغطها.

يمكن أيضا استخدام برامج معلوماتية لتشفير وتعمية المجلدات والملفات وأيضا القرص الصلب في نظام ويندوز كثير من البرامج مدفوعة وهنا أقترح برامج مجانية .

  •  GostCrypt تطوره مجموعة من الباحثين الجامعيين في فرنسا والذي بني على أسس TrueCrypt، يتيح GostCrypt إنشاء حاوية رقمية كخزنة آمنة ، تتيح للمستخدمين تخزين البيانات الحساسة كما انه يسمح تشفير نظام التشغيل بأكمله من أجل توسيع نطاق الحماية.
  • يمكن أيضا استخدام برنامجGPG4Win المجاني الذي يتيح تشفير أو تعمية رسائل البريد إلكتروني والملفات الرقمية وأيضا التواقيع الرقمية بشكل أمن. ويسمح برنامجGPG4Win التأكد من عدم تغيير التواقيع الرقمية في الملفات والبريد الإلكتروني أثناء النقل. وهو مخصص لنظام التشغيل"ويندوز".
  • أخيرا اقترح برنامج Veracrypt ،  برنامج آمن يتيح مثلا تعمية وإخفاء جزء افتراضي من 50 Go في قرص صلب من سعة500 Go لا يمكن كشفه وقراءته إلا من لديه كلمة المرور الخاصة. ويمكن تعمية النظام كُلََّه.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية