منافسة شرسة بين تيك توك وإنستغرام وواتساب يدخل سوق تطبيقات مكالمات الفيديو

سمعي 06:26
منافسة شرسة بين تيك توك وإنستغرام وواتساب يدخل سوق تطبيقات مكالمات الفيديو
منافسة شرسة بين تيك توك وإنستغرام وواتساب يدخل سوق تطبيقات مكالمات الفيديو © نايلة الصليبي -Pixabay

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى مجموعة من أخبار المنصات الاجتماعية ، تطبيق "واتساب" ينافس تطبيقات مكالمات الفيديو  والصوت.تطبيق "إنستغرام" يحاول اللحاق  يلحق بـ"تيك توك". و"تيك توك" يطرح زر "عدم الإعجاب".

إعلان

واتساب ينافس تطبيقات مكالمات الفيديو والصوت

توسع استخدام تطبيقات مكالمات الفيديو والصوت أدى إلى سيطرة تطبيقات بارزة على سوق هذه الخدمة كــ "زووم" و Microsoft Teamsو أيضا Google Meet.

 طبعا هذا السوق الدسم لا يمكن لشركة ميتا الشركة المالكة لتطبيق واتساب تجاهله. وها هي تطرح ميزة جديدة في تطبيق الدردشة الشهيرتتيح  دعوة الأصدقاء للانضمام للمكالمات برابط مباشر.

كانت ميتا قد عملت على تطوير هذه الميزة منذ فبراير 2022 . فمع التحديث الجديد لتطبيق واتساب سيظهر خيار "إنشاء رابط مكالمة" في علامة تبويب المكالمات calls  ، وما على المستخدم إلا النقر على الخيار الجديد للحصول على رابط وإرساله للآخرين بأي طريقة أخرى للانضمام إلى المكالمة سواء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو، لــ32 شخصا. بدلا من 8 أشخاص. ما يسهل على المستخدمين دعوة الأصدقاء وأفراد العائلة وزملاء العمل وغيرهم للانضمام للمكالمات عبر واتساب.

و يجب أن يكون تطبيق واتساب مثبتا لدى جهة الاتصال التي يشارك لمستخدم الرابط معها للانضمام إلى المكالمة.

للمشاركة يكفي النقر على الرابط المستلم، الذي يمكن إضافته إلى دعوة يمكن إرسالها في مناقشة في التطبيق أو من خلال البريد الإلكتروني، لجدولة مكالمة جماعية مع عدة أشخاص قد يكونون أو لا يكونون في قائمة جهات الاتصال لدى المستخدم.  وإذا كانوا من مستخدمي التطبيق فهم سيتلقون روابط المكالمة لانضمام لها إذا رغبوا في ذلك.

تتوفر ميزة روابط المكالمات الجديدة في واتساب لمستخدمي Android و iOS.

لم تكشف ميتا عن كيفية حماية مكالمات الفيديو على تطبيق واتساب من الأشخاص الذين قد يحصلون على روابط الانضمام للمكالمة عن طريق الاحتيال. لذا قبل إرسال رابط المكالمات يجب التحقق و التأكد من عناوين و أسماء و أرقام الأشخاص المرسل لهم.

يبقى أن المنافسة اليوم مع زووم وMicrosoft Teamsوأيضا Google Meet تبقى محدودة.  إذ يمكن مع هذه التطبيقات مشاركة أكثر من 100 شخص للمكالمة Microsoft Teams    وGoogle Meet  ول300 شخص لزووم . علما أن استخدام التطبيقات المعروفة هذه مع قيود للحسابات المجانية بالنسبة لمدة المكالمات. وهنا لم يعلن  تطبيق واتساب عن قيود على مدة المكالمة، ما قد يجعله من التطبيقات المفضلة لمكالمات الفيديو المجانية للمجموعات الصغيرة والشبكات الشخصية

 ميزات  جديدة في تطبيق  "انستغرام" لمنافسة "تيك توك"

يعتبر الكثير من المراهقين والشباب اليوم منصات ميتا هرمة خاصة فيسبوك وأيضا تطبيق إنستغرام. يدرك مارك زوكيربيرغ أن المنصات المنافسة خاصة تيك توك تعيق نمو منصاته، لدى المستخدمين الشباب. لذا يحاول التقرب من نموذج عمل تطبيق تيك توك.

غير أن بعض التغييرات التي أدخلت على إنستغرام مثلا  في يوليو 2022 ، كعرض الصور ومقاطع الفيديو في وضع ملء الشاشة بأسلوب  تيك توك.أثارت غضب  المستخدمين و مشاهير مثل كيم كارداشيان وكايلي جينر اللواتي دعون  التطبيق إلى "أن يصبح إنستغرام مرة أخرى" و "التوقف عن محاولة أن يكون تيك توك. حينها أوقف آدم موسيري المدير التنفيذي لإنستغرام  ما أعتبره اختبارا.

يعود  اليوم إنستغرام بميزة محيرة، إذ سيتيح لمستخدميه نشر "قصص"  stories من دقيقة واحدة مقابل 15 ثانية. أذكر أن تطبيق إنستغرام كان يحول أي فيديو أطول من 15 ثانية إلى سلسلة من عدة قصص.

إنستغرام  سيتيح لمستخدميه نشر قصص  stories من دقيقة واحدة مقابل 15 ثانية
إنستغرام سيتيح لمستخدميه نشر قصص stories من دقيقة واحدة مقابل 15 ثانية © instagram

مع هذه الميزة الجديدة بات بالإمكان جعل القصة تصل لمدة دقيقة دون تقسيمها إلى سلسلة قصص.

تهدف هذه الميزة إلى تسهيل تسجيل مقاطع الفيديو من قبل المستخدمين، وكذلك قراءتها من قبل من يشاهدونها. بحيث لن يضطر المشاهدون إلى الضغط باستمرار للتمرير محتوى مقطع فيديو طويل.

هذه القدرة على نشر قصص طويلة قد تخلق بعض الالتباس بين ميزتي Stories  و Reeld على إنستغرام اللتان تتيحان نشر مقاطع فيديو مدتها 60 ثانية.  

تساهم كل هذه الإضافات في استراتيجية إنستغرام لمنافسة تيك توك في سوق الفيديوهات القصيرة. استراتيجية لم تؤت ثمارها بعد، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال  الذي كشف أن تطبيق إنستغرام يشهد  انخفاضًا في المشاركة  في ميزة الـــ Reels

 تطبيق تيك توك ينشر "عدم الإعجاب"

أي منصة اجتماعية أو منصة لمشاركة الفيديو هي أرض خصبة للتنمر والتعليقات المسيئة.  بعض المنصات الاجتماعية كـ "تويتر" ، يوتيوب وريديت تتيح للمستخدمين  زر "عدم الإعجاب".   ومنصة تيك توك بدورها بدأت بنشر زر "عدم الإعجاب" في محاولة لوقف التعليقات المسيئة.

علما أن إعلان تيك توك عن الميزة يوضح بأن المستخدم الذي وضع زر عدم الإعجاب على تعليق ما سيبقى مجهول الهُوِيَّة. لحمايته من إي رد فعل عنيف.

وحسب شركة تيك توك إضافة زر "عدم الإعجاب" سيساعدها على قياس نوع التعليقات التي لا يوافق عليها مستخدمو التطبيق. أي بمعنى أخر: المزيد من حصد البيانات حول سلوك المستخدمين ...

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية