محاولة اغتيال سلمان رشدي ومسؤولية المنصات الاجتماعية في انتشار خطاب الكراهية

سمعي 10:03
الكاتب البريطاني سلمان رشدي
الكاتب البريطاني سلمان رشدي / فليكر

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" أحمد عصمت، الباحث في مجال تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، والمديرالتنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام، للتطرق إلى دور ومسؤولية المنصات الاجتماعية في انتشار خطاب الكراهية إثرتعرض الكاتب البريطاني سلمان رشدي لهجوم بالسكين في نيويورك.

إعلان

محاولة اغتيال سلمان رشدي ومسؤولية المنصات الاجتماعية في انتشار خطاب الكراهية

أعلن أندرو ويلي، وكيل أعمال الكاتب البريطاني سلمان رشدي يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 إن الكاتب البريطاني فقد البصر في عين واحدة وأصبح عاجزاً عن الكتابة بإحدى يديه؛ وذلك نتيجة الهجوم العنيف بالسكين الذي تعرض له في نيويورك حين كان على وشك التحدث في مؤتمر قبل نحو شهرين.

لحظة نقل الروائي سلمان رشدي إلى المستشفى لتلقي العلاج
لحظة نقل الروائي سلمان رشدي إلى المستشفى لتلقي العلاج © أ ف ب

الدعوة لقتل الكتّاب والمفكرين ليست جديدة، لكنها اليوم تحمل أبعادا جديدة مع المنصات الاجتماعية وطبيعة تلك المنصات الفيروسية. بالإضافة إلى مشكلة انتشار خطاب الكراهيَة والدفع نحو قتل من يخالف رأي مجموعة ما أو فئة ما، دون أي اعتبار لحرية الرأي وحرية التعبير.

كيف يمكن مواجهة انتشار خطاب الكراهيَة ودور المنصات الاجتماعية في حماية حرية الرأي والتعبير؟ أسئلة توجهت بها نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" لأحمد عصمت، الباحث في مجال تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، والمدير التنفيذي لمنتدى الإسكندرية للإعلام.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل.

للتواصل مع نايلة الصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية