أبرز تهديدات الأمن السيبراني عام 2023

سمعي 07:12
أبرز تهديدات الأمن السيبراني عام 2023
أبرز تهديدات الأمن السيبراني عام 2023 © نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى  الأمن السيبراني  عام 2023  حيث  اللاعبون والتعليم والميتافيرس هي الأهداف الجديدة  للجرائم إلكترونية.

إعلان

حسب تقرير لمختبر الأمن السيبراني  كاسبرسكي لاب فإن عام 2023 سيشهد ظهو تهديدات تستهدف استخدامات جديدة كمنصات الألعاب الإلكترونية وعوالم الواقع الافتراضي والتقنيات التي يستخدمها الأطفال في المدارس والترفيه وأيضا عالم الميتافيرس.

وفقًا لـتقرير كاسبرسكي، فإن أمان العديد من هذه المنصات الجديدة غير موثوق وأيضا التهديد الأول هو عدم وعي المستخدمين بالمخاطر المحتملة لهجمات وحيل القراصنة  لسلب بياناتهم وأموالهم.

 مخاطر عوالم الواقع الافتراضي

 يتوقع الباحثون مع الإصدارات المنتظرة هذا العام لنظارات الواقع الافتراضي بلاي ستيشن VR 2 من سوني، أن يحاول القراصنة استغلال النقص في PS5 الضرورية لاستخدام PSVR 2 لابتكار الأساليب الجديدة لخداع الضحايا، كعروض ما قبل البيع المزيفة والخصومات والعروض المجانية.

كذلك يحدد خبراء الأمن السيبراني في مختبر كاسبرسكي تهديدًا آخر لحسابات الألعاب عبر الإنترنت التي تحتوي على عملات افتراضية أو عملات مشفرة، حيث ينصح الخبراء اللاعبين بعدم استخدام بطاقات الائتمان الرئيسية الخاصة بهم بل البطاقات المؤقتة أو الافتراضية التي يمكن إضافتها عند الحاجة.

 مخاطر عوالم الميتافيرس

كذلك كان قد حذر خبراء Trend Micro للأمن السيبراني، مع تزايد استخدام الميتافيرس، من احتمال وصول ما أطلقوا عليه اسم "Darkeverse" الميتافيرس المظلم.

حيث يمكن للقراصنة  استهداف الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs أو  Non Fongable Token المستخدمة  لتحديد الهوية الرقمية في الميتافيرس ، للقيام بعمليات التصيد الاحتيالي ونشر برامج الفدية والاحتيال وغيرها من الهجمات.يمكن استخدام هذا الكون الموازي الافتراضي لغسل الأموال باستخدام العقارات الافتراضية و NFTs. وأيضا إجراء المعاملات غير المشروعة في عمليات شراء وبيع الأراضي الافتراضية.

إضافة إلى ذلك، يعتبر كاسبرسكي لاب أن الطبيعة العالمية لهذه الأنظمة الأساسية تجعل من غير المرجح أن تمتثل للوائح الخصوصية الإقليمية، بما في ذلك القانون العام لحماية البيانات (GDPR) في أوروبا، أو قوانين الإخطار بخرق البيانات.

من مخاطر عالم الميتافيرس التحرش والاعتداء الجنسي الافتراضي حيث كشف عن عدد كبير منها، دون وجود أنظمة تقنية لمنع هذا النوع من الاعتداءات، علما أن ميتا قد وضعت في عالمها Horizon Worldsو Horizon Venues الافتراضية أداة "الحدود الشخصية" للحماية من التحرش الجنسي. تثير هذه التهديدات القلق بشكل أكبر حيث يمكن أن يكون عدد كبير من الضحايا من الأطفال.

برامج الفدية ضد المدارس والمنصات التعليمية

في هذا السياق يرى خبراء الأمن السيبراني أن بيانات الأطفال ستتعرض للتهديد المتزايد عام 2023 من خلال هجمات برامج الفدية ضد المدارس والمنصات التعليمية. فبالنسبة للأولياء، من الضروري تثقيف أطفالهم حول استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها لحساباتهم واستخدام المصادقة الثنائية كلما أمكن ذلك.

أين هي بيانات المستخدمين؟

من المخاطر الأخرى التي يحذر منها خبراء الأمن السيبراني عام 2023  مكان حفظ و التعامل مع بيانات المستهلكين للخدمات المختلفة في الويب. تقوم الشركات بجمع ومشاركة الكثير من البيانات لدرجة أن تلك الشركات لا تعد تعرف مكان تلك البيانات أو من يمكنه الوصول إليها.هنا علينا جميعا السؤال عن مكان وجود بياناتنا في الخدمات المختلفة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالأشياء المتصلة بالإنترنت أو إنترنت الأشياء IoT.ينصح   Andrew Wildrix رئيس قسم المعلومات في شركة Intrusion  المستخدمين بالتنبه للبيانات التي تجمعها أجهزتهم المتصلة بالإنترنت أو إنترنت الأشياء، و يسأل   Wildrix "كم من الأشياء في منزلك تتحدث ولا تعرفها؟"، مشيرًا إلى أنه رأى في إحدى الحالات حركة مرور بيانات عبر الاتصال اللاسلكي المنزلي Wi-Fi جُمعت  بواسطة مِكْنَسَة كهربائية آلية روبوت وأرسلت تلك البيانات إلى محطة طاقة في منغوليا.

 ينصح خبراء الأمن السيبراني المستخدمين بجعل تتبع البيانات الشخصية التي تتم مشاركتها على المنصات الاجتماعية أولوية لإهتمامهم وقلقهم. فعندما ننشر على هذه المنصات، فإننا نقدم أنفسنا كعلامة تجارية، تمامًا كما تفعل الشركة. كلما كانت العلامة أكبر، كان الهدف أكثر جاذبية لمجرمي الإنترنت والقراصنة.

نصائح الأمن الرقمي عام 2023

على الأولياء توعية أطفالهم لاستخدامات الويب المختلفة وتحصين أجهزة الألعاب المتصلة بالإنترنت وأيضا على  مسؤولي التعليم و المدارس التي تستخدم تقنيات المعلومات المتصلة بالشبكة على حماية شبكاتها وخوادمها. ونحن كمستهلكين لمختلف خدمات الويب الوعي للبيانات التي نشاركها و ما مصيرها ...

أخيرا لمستخدمي عالم الميتافيرس النصيحة تبقى الحذر والوعي لما نقوم به في هذا العالم و التعامل مع منصات تعمل بجدية على حماية مستخدميها.

وكما أردد دائما الوقاية خير من العلاج 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية