كيف يعمل ChatGPT وهل سيقضي فعلا على محرك البحث غوغل وعلى فرص عمل البشر ؟

سمعي 32:38
.
. © Open AI

تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" الدكتور أحمد العم، عالم البيانات و الذكاء الاصطناعي" للتطرق إلى  الجدل الذي يثيره منذ إطلاقة  نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT،  كيف يعمل مع الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهل  يمكن حوكمة هذا النظام؟ كما يجيب عن التساؤلات حول إمكانية قضاء  ChatGPT  على محرك البحث "غوغل"، وأيضا على فرص عمل البشر؟ . كما نتطرق إلى دليل الاستخدام الأمثل لنموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT الذي يعده الدكتور أحمد العم .

إعلان

نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT

تطورُ نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT شركة Open AI التي يرأسها سام ألتمان، و المدعومة من شركة "مايكروسوفت" والشريك المؤسس لمنصة "لينكد إن"، ريد هوفمان، وشركات أخرى.كما تقترح هذه الشركة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي  برنامجا آخر يتيح إنشاء صور اصطناعية عند الطلب، 2-Dall-E.

يثير ChatGPT جدلا واسعا منذ أواخر نوفمبر 2022، عندما وضع قيد التجربة للعامة، نظرا لقدراته المذهلة في الرد عن الأسئلة وإجراء المحادثات و المساعدة في كتابة الرسائل والمقالات و الشيفرات أو "الأكواد" البرمجية و مراجعة الأخطاء البرمجية، وتلخيص النصوص والكتب وأيضا مقاطع الفيديو، يطرح  أيضا أفكارًا إبداعية، ويمكنه تأليف الموسيقى وكتابة الشعر "بلغة طبيعية".

-
- © wikipedia
  • فما هو نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT؟
  •  كيف يدرب؟
  • كيف يعمل؟
  •  هل يمكن حوكمة هذا النظام؟
  • هل سيقضي ChatGPT على محرك البحث "غوغل" وعلى سيطرة شركة "غوغل" على المعلومات؟
  • هل سيحل محل البشري في وظائف عدّة؟
  • كيفية التعامل الأَمثل معه؟

للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها تستضيف نايلة الصليبي  في لقاء مطول في "النشرة الرقمية"  الدكتورأحمد العم، عالم البيانات والذكاء الاصطناعي.

موضوع مرتبط يمكن العودة  للقاء المطول مع الدكتور أحمد العمّ حول الذكاء الاصطناعي، حيث تطرق في  إلى الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي وإلى الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري.

كما  شرح الدكتور أحمد العمّ ما هي أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي، وما هو تعلم الآلة Machine Learning والتعلم العميق DeepLearning

كما يعرف الدكتور أحمد العمّ بالخلايا العصبية المرآتية ودور ـMirror Deep Learning الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية