تويتر تعطل عملاء الطرف الثالث وتغيرات في خوارزميات الجدول الزمني

سمعي 06:12
-
- © REUTERS- نايلة الصليبي

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى مجموعة التغيرات على منصة "تويتر" ،بعد تعديل خوارزميات الجدول الزمني ونشر تبويبات جديدة. وكشف أن تقييد عمل عملاء الجهات الخارجية أوتطبيقات طرف ثالث كان قرارا للشركة وليس خطأ تقنيا في المنصة !

إعلان

تويتر تحديثات وتغيرات في خوارزميات الجدول الزمني

كانت قد أطلقت شركة تويتر  تبويبات جديدة مع خوارزميات جدول زمني جديدة لأجهزة  آيفون والآيباد ،و التي باتت متوفرة على برامج تصفح الويب على أجهزة سطح المكتب، وقريبا على أجهزة أندرويد.

فقد أزالت تويتر أيقونة النجمة المتلألئة القديمة من برامج تصفح الويب من أعلى يمين واجهة تويتر التي تعرض التغريدات حسب خوارزمية تويتر التي تجمع بين التغريدات من المتابعين والحسابات التي تعتقد تويتر أن المستخدم قد يكون مهتمًا بها. واستبدلت بعلامات تبويب "من أجلك" " For You" و "المتابعة" Following.

أما على أجهزة iOS فحاليا عند النقر على رمز النجمة  يمكن اختيار علامة التبويب "For You" علامة التبويب الأحدث  Latest

علامة التبويب For You توصي بالتغريدات، التي تختارها خوارزمية تويتر، التي تجمع بين التغريدات من المتابعين والحسابات التي تعتقد تويتر أن المستخدم قد يكون مهتمًا بها.

 أما علامة التبويب "متابعة":  Following  أو الأحدث Latest.في  أجهزة  iOS تقترح تويتر دفقا زمنيا كلاسيكيا، يدمج التغريدات حسب التسلسل الزمني العكسي من الأحدث إلى الأقدم من الأشخاص الذين يتابعهم المستخدمون.

بالرغم من أن التغيير يجعل من الناحية الفنية من السهل تبديل الجداول الزمنية - يمكن للمستخدمين الآن التمرير بينهما عند النقر على رمز النجمة - سيرى مستخدمو برامج التصفح دائما علامة التبويب "من أجلك" عند فتح تويتر، "سواء أرادوا ذلك أم لا".

قرار تويتر بتحديد أولويات خوارزميات الجدول الزمني مع تبويب For You يجعله أقرب إلى الطريقة التي يعمل بها تيك توك فخوارزميات تيك توك تتعلم ما المحتوى الذي يجذب المستخدمين. ويدفعهم إلى البقاء في بيئة التطبيق، بعرض المزيد من نفس المحتوى المقترح مما يعزز التفاعل. وباستخدام تويتر لتبويب مماثل بتبويب  For You.  هو لتحفيز مشاركة المستخدم من خلال تقديم المزيد من المحتوى الذي يثير اهتمامه. يبقى أن نرى ما إذا كانت خوارزميات تويتر ستحصل على نفس معدل النجاح كما هي الحال مع خوارزميات تيك توك.

الذي يجب معرفته أنه إذا لم يكن المستخدم مهتما ببعض المحتوى المقدم في تبويب For You  يمكن  التحكم ببعض المحتوى عن طريق، النقر على النقاط الجانبية الثلاث الصغيرة في أعلى يمين التغريدة على  واجهة الاستخدام في برنامج تصفح الويب  و اختيار  "لست مهتما بهذه التغريدة".

هذا التغيير لخوارزميات تويتر مثير للجدل، وأثار غضب الكثير من المستخدمين؛ وكانت الشركة قد جربته سابقا قبل الغائه بسبب رد فعل المستخدمين العنيف.

ما هو واقع توقف هذه التطبيقات عن العمل، هل هو عطل جديد في عمل تويتر؟

ربما يأتي غضب المستخدمين من هذا التغيير، أيضا، بسبب تعطل  تطبيقات تويتر الرئيسية التابعة لجهات طرف ثالث. مما يجعل لجوء المستخدمين الذين لا يفضلون ميزات تويتر على منصتها الرئيسية لجهات طرف ثالث، أمرًا غير ممكنٍ. و بالتالي ما واقع توقف هذه التطبيقات عن العمل ...هل هو عطل جديد في عمل تويتر ؟

يوم الجمعة 13 يناير 2023  تعطلت عن العمل تطبيقات طرف ثالث شهيرة Tweetbot وTwitterrific و Echofon.  وغيرها، ولم يتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

في البداية، بدا الأمر وكأنه خطأ في واجهة برمجة تطبيقات تويتر، التزمت شركة تويتر الصمت ولم تعلق إطلاقا على هذه الأعطال. 

غير أن رسائل داخلية في شركة تويتر أشارت إلى أن تقييد عمل عملاء الجهات الخارجية أو تطبيقات طرف ثالث كان قرارا للشركة وليس خطأ.

منذ أن تولى إيلون ماسك إدارة شركة تويتر، أغلقت الشركة العديد من المشاريع المتعلقة بالمطورين بما في ذلك Twitter Toolbox. حتى لو لم تعلن الشركة عن الإغلاق الرسمي.

أقلقت خطة تطوير تويتر المطورين نظرا لأن الشركة لم تبلغ صراحة عن خططها حول دعم المنصة لهم. وحظر شركة تويتر عملاء الجهات الخارجية أو تطبيقات الطرف الثالث هو أمر مقلق لعدد كبير من المطورين، خاصة وأن الشركة لم تتواصل معهم لإعلامهم رسميا وقانونيا بوقف تطبيقاتهم، وهذا يعني أيضا أن الدخل السنوي لهؤلاء المطورين سينخفض وسيتعين عليهم بناء منتجات جديدة دون جني الأموال.

هنا يطرح السؤال إلى أي مدى سيذهب إيلون ماسك في التقشف لتوفير المال ... وكيف سيتمكن من زيادة المستخدمين إذا قيد أساليب الوصول والتفاعل مع المنصة؟  أسئلة  ربما تجيب عنها الأشهر المقبلة ...

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية