النشرة الرقمية

إيلون ماسك يرقص على الصفيح الساخن ساخرا والعصفور الأزرق يغرد على شفير الهاوية

نشرت في:

تتطرق نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية" إلى ما وصلت إليه منصة "تويتر" بعد استحواذ إيلون ماسك على الشركة وإلى الوضع الفوضوي الذي يعيشه الموظفون و مستخدمو المنصة. 

-
- © REUTERS- نايلة الصليبي
إعلان

تويتر تتأرجح على حافة الانهيار المالي

كرر إيلون ماسك مرارًا أن شركة تويتر تتأرجح على حافة الانهيار المالي. ومنذ توليه إدارة شركة تويتر كرئيس تنفيذي بعد شراءه الشركة بـ44 مليار دولار. فقد اتخذ عدة إجراءات لحصر النفقات، أبرزها تسريح معظم الموظفين، وكشفت صحيفة "النيويورك تايمز" عن تسريح المزيد منهم السبت 25 فبراير 2023 ،وحسب "النيويورك تايمز" وصل عددهم إلى 200موظف من أقسام مختلفة، بما في ذلك موظفين من البنية التحتية التقنية التي تساعد في الحفاظ على الموقع وتشغيله. ومن قسم الإعلان.  وأيضا صرفت إستير كروفورد، المسؤولة عن منتجات تويتر قيد التطوير. كانت من بين عدد قليل من المديرين التنفيذيين في تويتر الذين كانوا في مناصبهم قبل استحواذ إيلون ماسك على الشركة، لم يستقيلوا أو طُردوا من العمل. كانت  إستير كروفورد رئيسة برنامج التحقق الجديد "تويتر بلو"، أظهرت دعمًا شديدا ومخلصًا لإيلون ماسك والشركة، التي ذهبت إلى حد إعادة تغريد صورة اشتهرت على منصة تويتر والإعلام، حيث شوهدت نائمة في كيس نوم في مكتبها في شركة تويتر.

فعمليات التسريح الأخيرة هي محاولة واضحة لخفض التكاليف وسط تراجع الإيرادات تحت قيادة السيد إيلون ماسك

عملية خفض التكاليف تؤثر على عمل المنصة

تشير البيانات المتاحة إلى تدهور في جودة خدمة تويتر منذ أغلاق مركز بيانات Sacramento في ديسمبر 2022، ما أدى إلى بطء كبير في الاستجابة وتحديث الجدول الزمني ومشاهدة تغريدات جديدة في خلاصة المستخدم خاصة في وقت الذروة للاستخدام كالبطء الذي برز بشكل واضح أعقاب زلزال تركيا و سوريا و أيضا خلال مباراة الــSuper Bowl.

إيلون ماسك يرقص على الصفيح الساخن ساخرا و العصفور الأزرق يغرد على شفير الهاوية!

هنالك عدة أمورحدثت لا تعطي مؤشرا إيجابيا حول ما يريده هذا الرجل من منصة تويتر.  فبالإضافة إلى صرف معظم موظفي شركة تويتر، الذي كان عددهم  7500 موظف في أكتوبر 2022 في نهاية يناير 2023، كان عددهم حسب إيلون ماسك  حوالي 2300 موظف  بالإضافة لتسريح 200موظف، وأيضا ربما مع  استقالات متوقعة، بعد التعطل المفاجئ لـ Slack أداة التواصل الداخلية بين الموظفين.

دارت العديد من التكهنات حول تعطيل استخدام أداة التواصل الداخلية Slack… ربما إيلون ماسك لم يدفع فاتورة Slack.  أو أوقف المنصة لمحاصرة الموظفين لمنع تبادلهم أراء معينة.

بالنسبة إلى موظفي منصة تويتر، تعد Slack أكثر من مجرد وسيلة لإرسال رسائل إلى الزملاء، فهي أيضًا مخزن لذاكرة تويتر، ذاكرة مؤسسية تحفظ فيها المستندات التي اعتمد عليها المهندسون  منذ أن قام إيلون ماسك  بتسريح الآلاف من الموظفين منذ توليه إدارة تويتر كانت Slack تساعد المهندسين في حل المشاكل باستشارة المخضرمين منهم لإيجاد الحلول  أو العودة للأرشيف لمراجعة ما قام به المهندسون السابقون.

كذلك توقفت لفترة وجيزة Jira وهي أداة تستخدمها منصة تويتر لتتبع كل ما يحدث على المنصة كالتقدم في تحديثات الميزات. وأيضا مراقبة امتثال المنصة لقوانين التنظيمية، ما أدى إلى توقف المهندسين عن العمل ليوم كامل.

كالمعتاد يغرد إيلون ماسك مهرجا:" كل شيء على ما يرام على منصة تويتر" معلنا أسبوعيا عن شيء جديد مقبل، على سبيل المثال غرد في الأسبوع الثاني من فبراير2023 أنه يخطط لكشف مصدر خوارزمية منصة تويتر لتصبح مفتوحة المصدر بدء من يوم الإثنين 27 فبراير 2023 ، مر يوم الإثنين و لم نر خوارزميات منصة تويتر مفتوحة المصدر.

غالبًا ما تمر المواعيد النهائية وأي ميزة قيل أنها مقبلة لن نسمع عنها أبدًا مرة أخرى. تذكروا الميزة التي ستعلمنا إن كنا محظورين في الظل shadowbannned؟ أو التحسينات على وظيفة البحث؟ أو مجلس الإشراف على المحتوى؟ أو السماح لمنشئي المحتوى بفرض رسوم على الفيديو؟

-
- © تويتر -إيلون ماسك

 كل هذا يثير الكثير من التساؤلات عما يخطط له بالفعل السيد إيلون ماسك لـ Twitter2.0

إضافةً إلى كل ذلك، يتذمر المستخدمون في الدول المختلفة عن انقطاع خدمات تويتر لدقائق هنا وهناك.هذا إذا ما أضفنا لكل ما سبق أن تكلفة المعارك القضائية مع أكثر من 1000 موظف سرحوا والذين تلقوا وعودًا بشروط فصل أفضل، لم يف بها إيلون ماسك، يمكن أن تكلف تويتر ما يزيد عن 130 مليون دولار في التكاليف للتحكيم الفردي في قضايا الموظفين المرفوعة حتى الآن.

التكلفة باهظة بالنسبة لتويتر، الذي قال إيلون ماسك مرارا كما سبق إن الشركة معرضة لخطر الإفلاس. فهو يستمر في خفض التكاليف إلى حد بعيد،  في تقليص عدد الموظفين إلى أصغر حجم للشركة منذ أكثر من عقد، و كما سبق أغلق فجأة خادم بيانات رئيسي في سكرامنتو، وأغلق مكاتب في جميع أنحاء العالم، في بعض الحالات بعد إيقاف دفع الإيجار.ليصل العصفور الأزرق إلى حافَة الهاوية.

كل ذلك يعتبر مجرد يوم فوضوي آخر على منصة تويتر كما يريدها إيلون ماسك.

يمكن الاستماع لـ "بودكاست النشرة الرقمية" على مختلف منصات البودكاست. الرابط للبودكاست على منصة أبل

للتواصل مع #نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبر موقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية

شاهد الحلقات الأخرى