النشرة العلمية

أستراليا تعتبر رسميا الكوالا حيوانات "مهددة بالانقراض"

سمعي 05:21
حيوان الكوالا
حيوان الكوالا © ويكيبيديا

عناوين النشرة العلمية:  -منظمة الرفق بالحيوان Four Paws ترحّل أسدين من السودان نحو الأردن قريبا-أستراليا تعتبر رسمياً الكوالا حيوانات "مهددة بالانقراض"-  Proxima D كوكب جديد يدور حول النجم الأقرب للأرض

إعلان

منظمة الرفق بالحيوان Four Paws ترحّل أسدين من السودان نحو الأردن قريبا

المنظمة الدولية للرفق بالحيوان " الأقدام الأربع Four Paws " المتواجدة من خلال مكاتبها في أربع عشرة دولة، تتهيّأ لنقل أسدين من الخرطوم إلى جرش هما بحاجة للرعاية الطبّية المتخصّصة

في مشروع مشترك بقيادة منظمة الرفق بالحيوان Four Paws ومؤسسة الأميرة عالية بنت الحسين سيُنقل أسدان من السودان إلى محميّة المأوى في مدينة جرش شمال غرب المملكة الأردنية الهاشمية وذلك خلال منتصف الربيع المقبل. 

تظلّ الراية الأبرز المتفانية في عمليات إنقاذ الحيوانات من مناطق النزاعات والحروب هي الشخصية المصرية-النمساويّة المُتمثّلة في البيطري الحربي ومدير تطوير المشاريع في منظمة Four Paws، الطبيب أمير خليل. 

بإشراف الطبيب البيطري أمير خليل، ستنقظ منظمة Four Paws نهاية الشهر الحالي أربعة نمور تعيش حاليا في الأرجنتين ضمن قطار متوقف عن العمل بعدما هجرها صاحب السيرك حيث كانت مروّضة للمشاركة في الألعاب البهلوانية. وستُنقل تلك النمور الأربعة إلى محمية Lyons Europe الكائنة في جنوب أفريقيا على بعد 250 كيلومترا من مدينة Johannesbourg. 

أستراليا تعتبر رسمياً الكوالا حيوانات "مهددة بالانقراض"

بسبب عواقب حرائق الغابات وقطع الأشجار والجفاف والأمراض، إنّ حيوانات الكوالا Koala الموجودة على طول الساحل الشرقي لأستراليا مهدّدة بالإنقراض حسبما أشارت رسميا السلطات. 

بهدف منح حيوانات الكوالا مستوى أعلى من الحماية في ولايتي نيوساوث ويلز وكوينزلاند وفي إقليم العاصمة الأسترالية، صنّفت الأسبوع الفائت وزيرة البيئة الأسترالية   Susan Ley صنّفت هذه الجِرابيّات على أنها حيوانات مهدّدة بالانقراض.  

فأعداد حيوانات الكوالا التي تمثّل رمزاً لمنظومة أستراليا البيئية الفريدة تقلّصت في قسم كبير من شرق أستراليا على مدار العقديين الأخيرين... كانت تُحصى حيوانات الكوالا بمائة وخمسة وثمانين ألف عام   2001 لكن لم تعد تُقدّر أعداد الكوالا في أستراليا إلّا باثنين وتسعين ألف حيوان منذ العام الفائت. لذا تعهّدت الحكومة الأسترالية بإنفاق نحو 31 مليون يورو للمحافظة على بيئات عيش الكوالا ولإعادة بناء الموائل التي قام الإنسان بتدميرها عبر عمليات قطع الأشجار لغايات استصلاح الأراضي.

Proxima D كوكب جديد يدور حول النجم الأقرب للأرض

اكتشف علماء الفلك كوكباً جديداً يدور حول النجم المعروف بـ"القَنْطورس القريب Proxima du Centaure". ما هي ميزات هذا الكوكب إيلي ؟  

الكوكب Proxima D  الذي تمّ اكتشافه حديثا بفضل  التلسكوب الضخم التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي  لا تتجاوز كتلتُه ربع كتلة الأرض، وهو واحد من بين الكواكب الأخف وزناً ضمن مجموعة الكواكب الخارجية البالغ عددها نحو خمسة آلاف تدور جميعها حول نجوم غير الشمس. بناء على ما أفادت به دراسة نشرت في مجلة Astronomy & Astrophysics، يقع الكوكب Proxima D على بعد أربعة ملايين كيلومتر من نجمه، أي أقل من عُشر مسافة عطارد من الشمس.

Baptiste Lavie الباحث من قسم علم الفلك في جامعة جنيف والعضو في فريق عمل التلسكوب الضخم في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي توقّع أن تكون طبيعةُ الكوكب المُكتشف "صخريّةً"، وكتلتُهُ منخفضةً جدًا فلا تحتفظ بالغاز، مثلما تفعل الكواكب الغازية العملاقة في النظام الشمسي كالمشتري وزحل ونبتون.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم