الإيطاليون يتمكّنون من صناعة بيتزا خالية من الخميرة

سمعي 05:26
بيتزا إيطالية
بيتزا إيطالية © (pixabay)

عناوين النشرة العلمية: رابع رحلات Blue Origin للسياحة الفضائية أرجأت لنهاية هذا الشهر   الإيطاليون يتمكّنون من صناعة بيتزا خالية من الخميرة الأميركيون يكتشفون تِرياقا مضادا لمستعمرات النمل الأسمر المجنون 

إعلان

رابع رحلات السياحة الفضائية التي تنظّمها شركة Blue Origin أُرْجِأَت لنهاية هذا الشهر، لماذا؟

بسبب أحوال الطقس والرياح التي تضرب موقع إطلاق مركبات NewShepard في المنطقة الريفية بغرب ولاية تكساس الأميركية، أجّلت شركة Blue Origin إطلاقَ رابع رحلاتها السياحية المأهولة إلى آخر يوم من شهر مارس الجاري بعدما كانت مقررة الرحلة يوم الثلاثاء الواقع في 29 مارس.

شركة Blue Origin التي يملكها الملياردير جيف بيزوس أعطت محبّي الفضاء موعدا عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينتش كي يتابعوا من على موقعها النقل الحيّ يوم الخميس المقبل لرحلتها المأهولة الرابعة.

على عكس الرحلات التجارية الثلاث الأولى للشركة التي شارك فيها مشاهير وحتى جيف بيزوس نفسه، فإن الرحلة السياحية الرابعة NS-20 لن تضمّ مشاهير لا بل ستّة أشخاص: خمسة منهم  زبائن اشتروا بطاقات سفرهم وهم Marty Allen والزوجين Sharon و Marc Hagle و Jim Kitchen و George Nield. أمّا سادس مسافر على متن مركبة NewShepard فسيكون Gary Lai أحد موظفي شركة Blue Origin الذي لبّ دعوةً خاصّةً من مالك الشركة جيف بيزوس.

لم يتمّ تسريب سعر بطاقات السفر إلى الفضاء التي باعتها شركة Blue Origin إنّما الشركة السياحية- الفضائية الأخرى Virgin Galactic المملوكة من قبل Richard Branson باعت المقعد الواحد إلى الفضاء ب450 ألف دولار، مبلغ لاستكشاف انعدام الجاذبية لمدّة 10 دقائق لا غير في المدار. 

تمكّن الباحثون الإيطاليون من فترة قصيرة أن يخبزوا بيتزا لذيذة الطعم وفي الوقت عينه خالية كلّيا من الخميرة. كيف نجحوا في ذلك؟ 

تطوير بيتزا خالية من الخميرة يمثل "تحدياً مهماً" للخبّازين إذا ما علمنا أنّ بعض الأشخاص لا يحبوّن البيتزا لسبب وحيد ألا وهو أنّ الخميرة فيها تسبب الحساسية فيتجنّبوا أكلَها. لإيجاد مخرج لهذه المشكلة، طوّر باحثون إيطاليون من جامعة Napoli Federico II نابولي فيديريكو الثاني عجينة بيتزا خالية من الخميرة وعرّضوها لضغوط شديدة في جهاز صناعي يُسمّى الأوتوكلاف mini-batch foaming autoclave الذي يُستخدم عادة لتعقيم البلاستيك. هذه التقنية غير الاعتيادية نجحت في تكوين فقاعات من ثاني أكسيد الكربون، مطابقة لما تقوم به الخميرة في عجينة البيتزا العادية.

بالاستناد إلى ما ورد في مجلّة Physics of Fluids، أشار الباحثون الإيطاليون إلى أنّ عملية تكوين الفقاعات باستخدام جهاز أوتوكلاف لصناعة عجينة بيتزا بمذاق وقوام مميّز تشبه التقنية المستخدمة لإنتاج الكربونات في المشروبات الغازية. إلى ذلك، أعرب الباحثون الإيطاليون عن أنّ اختبارات تذوق العجين الخالي من الخميرة كانت ناجحة، لذا يعتزمون حالياً شراء جهاز أوتوكلاف أكبر حجماً ومخصص للطعام، لاستخدامه في التجارب المستقبلية.

تقنية تحضير عجين البيتزا بلا خميرة وعن طريق تقنية "نفخ الفقّاعات" بواسطة جهاز الأوتوكلاف، يمكن تطبيقُها في تصنيع منتجات أخرى من قبيل الخبز والكعك كي تكون مناسبة للبشر الذين يعانون من حساسية الخميرة.

 

ما هو التِرياق الطبيعي الذي اكتشفه الأميركيون ويستطيع القضاء على نوع من النمل الغازي في الولايات المتحدة؟ 

أحد أنواع النمل الغازي المسمّى بالنمل الأسمر المجنون crazy ants يعيش في الأرجنتين والبرازيل، وانتقل إلى الولايات المتحدة بواسطة السفن.

يدمّر النمل الأسمر المجنون النظم البيئية وهو بمثابة "وباء" للبشر.  يعيش النمل الأسمر المجنون في "مستعمرات فائقة" تسيطر على شبكات الكهرباء وتُحدِث أعطالاً في العدادات والمكيفات والمضخات.

لا تؤثر في النمل الأسمر المجنون إلّا مبيدات شديدة السمية يقتصر دورها على إبطاء تقدمه. منذ 20 عاما يسعى باحثون من جامعة تكساس في أوستن إلى إيجاد حلّ فعّال يساهم في مكافحة مستعمرات النمل الأسمر المجنون. 

قبل ثماني سنوات، اكتشف Edward LeBrun   أحد المشاركين في الدراسة، أنّ كميات من النمل النافق جُمعت في فلوريدا كانت بطونها منتفخة بشكل غير طبيعي ومليئة بالدهون.

أظهرت تحليلات أجريت على بطون النمل الميّت وجود فطريات داخلها من نوع بويغيات  Microsporidia وهو شعبة  من الفطر المُمرِض، لم يكن معروفاً من قبل.

من بين خمس عشرة مستعمرة نمل أُجريت عليها الدراسة الأميركية على مدى ثماني سنوات، لوحظ انخفاض في أعداد النمل عندما رُصد فيها العامل الممرض الذي أدّى أحيانا إلى نفوق 60 في المئة من المستعمرات.

وفي إطار هذه التجارب، أدخل الباحثون نملاً مصاباً بالفطريات البويغية إلى مستعمرة فيها نمل غير مصاب من خلال وضع قطعة نقانق تجذب النمل بهدف دمج المجموعتين. وتُوّجت التجربة بالنجاح إذ انقرض النمل في المستعمرة بغضون بضع سنوات. 

للحدّ من قدرة غزو النمل الغازي للأنظمة البيئية ومنعا من تخريبها، يعلّق العلماء أهمّية كبرى على الفطر الممرض الذي سيشكّل ركيزة لإيجاد دواء يتخلّص بسرعة من النمل الأسمر المجنون. وستجرى اختبارات خلال هذا الربيع ضمن بيئات حساسة في تكساس لحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية