السعودية: بناء مزارع للطحالب البحرية بهدف صناعة أعلاف للحيوانات وأكياس بلاستيكية صديقة للبيئة

سمعي 05:14
طحالب بحرية
طحالب بحرية © (pixabay)

عناوين النشرة العلمية :- السعودية وضعت خارطةَ طريق لبناء مزارع للطحالب البحرية بهدف صناعة أعلاف الحيوانات والأكياس البلاستيكية الصديقة للبيئة- أوروبا سجّلت مائةً وخمسين إصابة تسمّم بالسالمونيلا جرّاء استهلاك شوكولا "كيندر"- الضفادع الذهبية انقرضت نهائيا من الحياة البرّية في كوستاريكا 

إعلان

البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية في السعودية أطلق مشروعا مستداما لصناعة الأعلاف الحيوانية المُستخرجة من مزارع الطحالب البحرية.  

في السابع والعشرين من شهر مارس الفائت وُضع حجر الأساس لأوّل مزرعة بحرية لتربية الطحالب في مدينة ثول شمال مدينة جدّة الساحلية في خطّة مؤلّفة من خمس مراحل. تتركّز المرحلة الأولى من المشروع حول بناء وتشغيل مرافق للطحالب الدقيقة على مساحة 870 مترا مربّعا بهدف صناعة أعلاف حيوانية مستدامة وصديقة للبيئة. ستصبح المرافق جاهزة للإنتاج في شهر يناير 2023 حسبما جاء على لسان الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية الدكتور علي الشيخي.  

مشروع الاستزراع المائي للطحالب على طول سواحل البحر الأحمر والخليج العربي يتوافق مع رؤية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء لتحقيق الأمن الغذائي. أضف إلى أنّ مدينة جدّة تتحضّر لاستقبال مطلع ديسمبر المقبل المؤتمر الدولي الأوّل للأعشاب البحرية وذلك برعاية وتنظيم منظمّة الفاو للأغذية والزراعة. 

 

بعدما خطفت جائحة الكوفيد-19 الانتباه الإعلامي طيلة سنتين، يعود الحديث بقوّة عن أنواع البكتيريا المسبّبة للتسمّم الغذائي على غرار بكتيريا سالمونيلا التي تسمّم بها في أوروبا 150 شخصا عقب استهلاك شوكولا « Kinder ». 

يغيب عن بالنا أنّ التسمّم الغذائي الخطير ينجم في كثير من الأحيان عن ثلاث عائلات من البكتيريا هي Salmonella وListeria و Escherichia coli. في فضيحة أوروبية تطال حاليا شركة Ferrero الإيطالية المنتجة لشوكولا Kinder، أعلنت وكالتان أوروبيتان للمراقبة الصحية تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا في تسع دول أوروبية. عزيت حالات الإصابة ببكتيريا السالمونيلا إلى سوء إدارة في "مصنع بلجيكي لشوكولا الكندر " أُغلق بالشمع الأحمر قبل بضعة أيام في مدينة  Arlonجنوب شرق العاصمة بروكسل.

اتّضح أنّ الإصابات بالسالمونيلا "حصلت خصوصا لدى أطفال دون سن العاشرة" كانوا استهلكوا منتجات شوكولا ملوّثة. تتسبّب بكتيريا السالمونيلا بأعراض معوية حادة من قبيل الاسهال والتشنجات المعوية وارتفاع طفيف في حرارة الجسم وحتى التقيؤ. ولم يتم الإبلاغ عن أي وفاة حتى الساعة.

إلى ذلك فتح القضاء البلجيكي مطلع هذا الأسبوع تحقيقا لتحديد المسؤوليات داخل مصنع Arlon الذي سحبت وكالةُ سلامة الغذاء البلجيكية ترخيصَه بسبب النقص في الشفافية وإقرار شركة "فيريرو" بوجود "ثغرات داخلية".

منذ متى انقرضت الضفادع الذهبية من الحياة البرّية في كوستاريكا؟ 

كان هواة الطبيعة القاصدين لأدغال كوستاريكا بحثا عن الأصناف الحيوانية النادرة يُسعدون حينما يشاهدون الضفادع الذهبية أو ضفادع مونتيفردي التي كانت مشهورة بأنها تجلب الحظّ الجيّد. غير أنّ هذه البرمائيات الصغيرة جدا والتي لا يتعدّى حجمها إبهام الطفل اختفت كلّيا من الطبيعة منذ العام 1990. منذ ذلك الحين لم تعد تجتمع الضفادع الذهبية كعادتها السنوية في مُعَسكر جماعي بغرض التكاثر لبضعة أيّام في بُرك المياه ضمن الغابة الاستوائية. هذا ما صرّح به حديثا J. Alan Pounds عالم البيئة في محمية مونتيفردي الحيوية في كوستاريكا. يعتبر هذا العالم أنّ ضُفدعَ مونتيفردي هو أول الأنواع المعروفة التي يُعزى انقراضها إلى التغير المناخي، وتبعه في الانقراض الضُفدع المهرّج ولا زال الحبل على الجرّار.  فخبراء المناخ في الأمم المتحدة يتوقّعون حكما حصول الانقراض السادس أي أن 9 في المئة من الأنواع على الكوكب ستندثر حتى لو نجح العالم في لجم الاحترار وفي حصر الارتفاع بـ1,5 درجة مئوية مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم