قردة الشمبانزي تتفوّه بأصوات معقدة شبيهة بالتركيب اللغوي

سمعي 05:22
الشمبانزي
الشمبانزي © أ ف ب

عناوين النشرة العلمية لهذا اليوم:قردة الشمبانزي تتفوّه بأصوات معقدة شبيهة بالتركيب اللغويشركة بوينج أمام امتحان بعدما أطلقت كبسولة "ستارلاينر" في رحلة تجريبية رئيسية نحو المحطّة الفضائيّةصناعة السيارات الكهربائية ستزدهر في السعودية 

إعلان

يوجد نظام اتصال متطوّر لدى قردة الشمبانزي التي تتمتّع بقدرة استثنائية على إطلاق أصوات معقّدة تشبه التعبير اللغوي 

ما لا يقل عن 390 تسلسلا متمايزا من الأصوات المعقّدة تصدر عن قردة الشمبانزي. تتمتّع هذه الرئيسيّات بقدرة غير عادية على الجمع بين نطاق محدود من الصرخات يتألف من "اثني عشر صوتا بسيطا". بنظر الاختصاصي في علم الأحياء التطوري Cédric Girard-Buttoz، المعدّ الرئيسي لدراسة حديثة نُشرت في مجلة "نيتشر كومونيكيشنز بايولوجي"، يوجد نظام اتصال متطور لدى رئيسيات الشمبانزي التي تُصنّف أقرب الكائنات إلى البشر.

لدى الشامبانزي ثمّة ما يشبه التركيب اللغوي الذي يربط بين صوتين إلى عشرة أصوات، ولا يزال معناها بحاجة إلى توضيح. وقد يكون الشامبانزي طوّر قدرة على ربط الأصوات بطرق متعدّدة لتُعطي معاني مختلفة.

تشمل الأنواع الاثني عشر من النطق لدى الشمبانزي صوتا شائعا جدا ألا وهو : hoo. هذا الصوت يكون مرتبطا باللهاث، أو حتى بالدمدمة أو بالنباح. 

إنّ صوت hoo المرتبط بصرخة الإنذار تكون نغمته أقوى من تلك المرتبطة بالاسترخاء والتي تتّسم بليونة أكبر. 

من اليوم وصاعدا، سيتعيّن على العلماء البحث عن معنى التسلسلات النطقية لدى الشامبانزي، من خلال تجارب تقوم على تشغيل أمام القردة أصوات مسجّلة سابقا، وذلك بهدف دراسة ردود أفعالها في الغابة.

بعد سنوات من التأخير والإخفاقات المتتالية، أقلعت كبسولة الفضاء " Starliner " من صنع شركة Boeing في رحلة تجريبية غير مأهولة باتجاه محطة الفضاء الدولية

على أمل أن تصبح بوينغ في المستقبل الشركة الثانية الموثوقة في نقل روّاد الفضاء من وإلى المحطة الدولية بعد شركة "سبايس اكس"، ستلتحم قريبا كبسولة "ستارلاينرCST-100 Starliner " بمحطة ISS بعدما كانت قد أقلعت على متن صاروخ " Atlas 5 " من صنع الكونسورسيوم United Launch Alliance. 

 يُفترض أن تُثبِتَ هذه الرحلة التجريبية غير المأهولة أن الكبسولة آمنةٌ لتتمكّن لاحقا من نقل رواد الفضاء. ستبقى مركبة Boeing متّصلةً بالمحطّة الفضائية لمدّة أربعة إلى خمسة أيّام قبل أن تنفصل عنها وتعود إلى الأرض. 

سبق أن أُجريت هذه التجربة نفسها عام 2019 إلّا أنها باءت بالفشل واضطرت الكبسولة للعودة إلى الأرض قبل بلوغها محطة الفضاء الدولية المُتواجدة حاليا على بعد 400 كيلومتر فوق الأرض. في حال نجحت الرحلة الثانية غير المأهولة إلى المدار، يمكن لستارلاينر أن تنطلق بفريقها الأول من رواد الفضاء في الخريف المقبل. 

في مسعى منها إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، تتطلّع السعودية إلى أن تكون مركزاً عالمياً لشركات صناعة السيارات الكهربائية

تعتزم السعودية تحويل المنطقة الواقعة على الساحل الغربي، بالقرب من مدينة جدّة، إلى مركز عالمي لتصنيع السيارات. فهي تهدف إلى إنتاج نحو 300 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2030. نصف هذه السيارات سيكون من إنتاج الشركة الناشئة للسيارات الكهربائية الفاخرة Lucid Group. ستُصدِّر شركة "لوسيد" 85 بالمائة من المركبات الكهربائية التي تصنّعها في السعودية، بينما من المتوقع أن تُصدّر الشركات المُصنّعة الأخرى نحو 25 في المئة من إنتاجها. من فترة قصيرة، باشرت شركة "لوسيد" إنتاجَ طرازٍها الأوّل من السيارات الكهربائية المعروفة بتسمية "اير سيدان" (Air Sedan) في مصنعها الواقع في منطقة Casa Grande، في ولاية أريزونا الأميركية.  من المزمع أن تتفوّق مركبات Lucid الكهربائية على سيارات الشركة المنافسة Tesla إذا ما علمنا أنّ الطرازات الحديثة من سيّاراتAir  Lucid حصلت على لقب أفضل سيّارة لعام 2022 لأنّها تتمتّع باستقلالية ولا داعي لشحنها طيلة مسافة 836 كيلومتر. أمّا قوّة محرّكاتها فتصل إلى 1111 حصانا. تأمل شركة Lucid أن يبدأ تشغيلُ مصنعها الجديد في السعودية بحلول عام 2026 وتحديدا في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، قرب الميناء التجاري الرئيسي على البحر الأحمر.

https://www.lucidmotors.com/air

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية