الأنزيم البلاستيكي PHL7 يذيب النفايات البلاستيكية في وقت قياسي

سمعي 05:04
نفايات البلاستيك
نفايات البلاستيك © Pixabay

عناوين النشرة العلمية: - الأنزيم البلاستيكي PHL7 يذيب النفايات البلاستيكية في وقت قياسي - انطلاق القمّة العالمية السادسة لصناعة الطيران في أبو ظبي- زراعة العنب في صحراء أتاكاما في تشيلي مهمّة لم تعد مستحيلة في أكثر مناطق العالم جفافاً 

إعلان

ما هو اسم الأنزيم البلاستيكي الذي اكتشفه الألمان والذي يتمتّع بكفاءة عالية في تحليل النفايات البلاستيكيّة؟ 

تحلّل نفايات البلاستيك يستغرق مئات السنين، مع الأخذ في الاعتبار الحالة الكارثية للتلوث البلاستيكي في جميع أنحاء العالم. لكن في خبر سار، إنّ الأنزيم البلاستيكي PHL7 الذي اكتشفه علماء أحياء دقيقة من جامعة Leipzig يقضي في وقت قياسي على النفايات البلاستيكية الحاوية على مادة polyethylene terephthalate (PET) . 

لا يحتاج أنزيم PHL7 أيَّ معالجةٍ مسبقةٍ لزيادة قدرته على تحليل البلاستيك لا بل هو قادر أن يلتهم البلاستيك دون طحن أو ذوبان. حينما دُرس هذا الأنزيم في تأنّي داخل معمل الباحثين الألمان في جامعة Leipzig، وجدوا أنه كان قادرا على تحليل مادة polyethylene terephthalate  بنسبة 90٪ في أقل من 16 ساعة.

 بفضل أنزيم PHL7، يمكن إنتاج بلاستيك جديد من منتجات التحلّل ويقدّم فرصة كبيرة موفّرة للطاقة وبديلة لعمليات إعادة تدوير البلاستيك، فضلا عن أنّه صديق للبيئة. نلفت هنا إلى أنّ الأنزيم PHL7 ليس أوّل أنزيم بلاستيكي يُكتشف. ففي عام 2016، وجد الباحثون في مصنع لإعادة التدوير في اليابان أنزيما بلاستيكيا آخرا يسمّى اختصارا LLC. لكنّ العلماء الألمان وجدوا أنّ أنزيم PHL7 المُكتشف حديثا أسرع مرّتين في تحليل البلاستيك من الأنزيم الثاني الأقدم LLC.

قصر الإمارات في إمارة أبو ظبي يحتضن القمة العالمية السادسة لصناعة الطيران. 

بمشاركة عدد من قادة قطاعات الطيران والفضاء والدفاع العالميين وعلى مدار ثلاثة أيام، تستضيف شركةُ مبادلة للاستثمار القمّةَ العالمية لصناعة الطيران في أبو ظبي.  تقام القمة في دورتها السادسة تحت شعار "الازدهار المُدَعَّم بالتقنيات الرقمية"، وسيكون جدول أعمال القمّة حافلا بالمناقشات والمحاضرات حول تأثير التحوّل الرقمي ودور الابتكار والتكنولوجيا في تعزيز مستويات الكفاءة والاستدامة والصيانة والتصليح في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع.  كما تتضمّن فعاليات القمّة ورش عمل للشركات الناشئة تنظّمها شركة Aerospace Xelerated. وستدرس القمّة فرص الاستثمار والتعاون ما بين الإمارات ومجموعة بلدان هي فرنسا وتركيا والسعودية وإسرائيل. 

 

في تشيلي إحدى أبرز عشر دول مصدّرة للنبيذ في العالم، تصمد كروم العنب المزروعة في الصحراء تجاه عوامل الجفاف. 

كروم العنب على علو يتراوح ما بين 2500 متر و3600 عن سطح البحر في منطقة Toconao أقصى شمال تشيلي تتكيّف ضمن بيئة غير مُرحّبة ولا بل من أكثر المناطق جفافاً في العالم.

تشكّل زراعة العنب في صحراء أتاكاما مهمة معقّدة، إذ يتعامل مزارعو الكرمة مع تقلّبات كبيرة في درجات الحرارة بين الليل والنهار وأشعة شمس قوية بالإضافة إلى موجات الصقيع والعواصف التي تتلف الإنتاج. لكن محصول العنب في صحراء أتاكاما لعام 2022 سيسمح لتعاونية Ayllu أن تنتج 15 ألف زجاجة نبيذ من عنب Malbec بالأخصّ.

كرمة عنب Malbec تتكيّف مع التربة والطقس الجاف حينما تُزرع تحت أشجار الخرّوب التي تخلق فوقها مِظلّات طبيعية حامية من أشعّة الشمس الفتّاكة. أمّا خصائص العنب من إنتاج صحراء أتاكاما فيتميّز بأنّ قشرته تكون سميكةً ومذاقَه فريدا وثريا بالمعادن القادمة من الصخور البركانية ومن التربة ذات الملوحة العالية. وتكون جزيئيات حمض التانيك أو العفص كثيفةً في العنب الصحراوي ما يضفي نكهة من المرارة إلى النبيذ التشيلي.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم