الشعاب المرجانية تُصنَّف على أنها حيوانات وتصدر أصواتاً كباقي الحيوانات

سمعي 05:01
شعاب مرجانية في البحر الأحمر
شعاب مرجانية في البحر الأحمر © فليكر Allan Hopkins

عناوين النشرة العلمية : - منشأة مركز Arnhem للفضاء في أستراليا ستستخدمها الناسا لإطلاق ثلاثة صواريخ مُهمّتها الأبحاث العلمية - قرار اعتماد شاحن سلكي موحّد للأجهزة الإلكترونية المحمولة يدخل حيّز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي بحلول خريف عام 2024- الشعاب المرجانية تَصدُرُ عنها أصوات  

إعلان

إدارة الطيران والفضاء الأميركية "الناسا" ستطلق ثلاثة صواريخ في غضون أسابيع من شمال أستراليا لأغراض البحث العلمي، لتكون المرة الأولى التي تستخدم "الناسا" صواريخ من منشأة تجارية خارج الولايات المتحدة.

الحكومة الأسترالية منحت الموافقة التنظيمية على إطلاق ثلاثة صواريخ من مركز Arnhem Space Centre التابع لشركة " Equatorial Launch Australia " المملوكة للقطاع الخاص.  

بعثات "الناسا" من شمال أستراليا ستوكل إليها ملفّات البحث في الفيزياء الشمسية والفيزياء الفلكية وظواهر علوم الكواكب التي لا يمكن رؤيتها إلا من نصف الكرة الجنوبي. سينطلق الصاروخ الأول في 26 حزيران /يونيو، بينما من المقرر إطلاق الصاروخين الآخرين في الرابع من تموز /يوليو والثاني عشر من الشهر ذاته. عمليات إطلاق الصواريخ الثلاثة ستكون هي الأولى لوكالة الفضاء الأميركية من أستراليا منذ عام 1995. مركز Arnhem للفضاء حصل في الآونة الأخيرة على ترخيص لمرافق الإطلاق وعلى تصريح لتنظيم بعثات "الناسا" بعد تقييم أجرته وكالة الفضاء الأسترالية ودام لمدّة عامين.

في سياق آخر، انضمّت فرنسا إلى برنامج "أرتيميس Artemis" الذي تهدف الناسا من خلاله إرسالَ رواد الفضاء إلى القمر بحدود علن 2025. أصبحت فرنسا الدولة العشرين التي وقّعت على اتفاقيّات أرتيميس لكنّ الصين وروسيا لم توقّعا عليها لأنّهما تخطّطان لبناء محطّتهما المُشتركة على القمر. 

دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون اتّفقت على فرض شاحن سلكي موحّد للأجهزة الإلكترونية المحمولة في غضون عامين ونصف عام. 

البرلمان الأوروبي أوضح في بيان أن "المستهلكين وبموجب القواعد الجديدة التي صوّتوا عليها لن يحتاجوا من هنا لسنتين ونصف إلى سلك للشحن كلّما اشتروا جهازاً جديداً، إذ سيكون بإمكانهم استخدام شاحن واحد لكافّة أجهزتهم الإلكترونية المحمولة الصغيرة والمتوسطة الحجم سواء كانت الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو وحدات التحكم بألعاب الفيديو أو الكاميرات الرقمية أو مكبّرات الصوت المحمولة أو سمّاعات الأذن. 

جميع هذه الأجهزة المذكورة آنفا في حال كانت قابلة لإعادة الشحن بواسطة سلك كهربائي، ينبغي أن تكون مزوّدةً بحلول خريف عام 2024 بمنفذ USB TYPE-C  بغضّ النظر عن الشركة المصنّعة، ما أثار الاستياء لدى شركة "آبل" التي لا تشاء الانصياع إلى تلك القواعد الجديدة لأنّها تخنق الابتكار بحسب رأيها. 

الاعتماد على سلك موحّد للشحن في النطاق الجغرافي للاتحاد الأوروبي يتمسّك به القادّةُ الأوروبيون لأنّه يساهم في تقليص الهدر والتلوث البيئي عندما نعلم أنّ دول الاتحاد الأوروبي تريدُ خفضَ 11 ألف طن من النفايات الإلكترونية التي يرميها الأوروبيون كلّ عام. 

يُتوقع أن تُفرضَ متطلبات مماثلة بالنسبة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة "في غضون 40 شهراً من دخول نصّ القانون حيز التنفيذ"، أي بحلول عام 2026.

 

الشعاب المرجانية التي هي حيوانات وليست نباتات تُصْدرُ أصواتا كسائر الحيوانات.  

تصنّف الشعاب المرجانيّة على أنها حيوانات مستعمرة لافقارية تعتمد في غذائها على اصطياد العوالق الحيوانية.

يطوّر الباحثون حاليا برنامجا حاسوبيا صوتيا من الذكاء الاصطناعي يُسمّى Automated passive acoustic monitoring (PAM). الباحثون يدرّبون هذا البرنامج على مئات المقاطع الصوتية كي يصبح على استعداد عال لتتبّع ومراقبة سلامة الشعاب المرجانية بدقة لا تقلّ عن 92% والتعرّف على وضعها المتردّي أو الصحّي من خلال الاستماع إليها.

بعدما استمع علماء من جامعات بريطانية وإندونيسية إلى مقطع صوتي سُجّل تحت الماء قبالة جزر وسط إندونيسيا بغرض ضمّه إلى البرنامج الحاسوبي الذكي PAM، تبيّن للباحث المتخصص في علوم الحياة   Ben Williams أنّ الشعاب المرجانية السليمة تُصْدرُ أصواتا معقّدةً شبيهةً بفرقعة النار، وذلك بسبب الكائنات التي تعيش عليها وداخلها. 

يأمل العلماء أن يساعد نظام الذكاء الصناعي البحريّ الجديد PAM مجموعات الحفاظ على البيئة والحياة الطبيعية في جميع أنحاء العالم على مراقبة سلامة الشعاب المرجانية بشكل أكثر كفاءة. 

تتأثّر الشعاب المرجانية سلبا بانبعاثات الكربون الناجمة عن النشاط البشري. نحو 14% من الشعاب المرجانية فقدت في العالم بين عامي 2009 و2018. ولم تعد تغطي الشعاب المرجانية سوى أقل من 1% من قاع المحيطات، لكنّها تدعم أكثر من 25% من التنوع الحيوي البحري، بما في ذلك السلاحف والأسماك والكركند، مما يجعل حقول المرجان أرضاً خصبة لصناعات الصيد العالمية.

بهذا الخبر تنتهي النشرة العلمية فشكرا على حسن إصغائكم وإلى اللقاء في نشرة مقبلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية