أقدم شجرة في العالم هي من صنف "سرو باتاغونيا"

سمعي 05:00
شجرة السرو في تشيلي
شجرة السرو في تشيلي © : CRISTIAN KOVADLOFF / ANADOLU AGENCY / AFP

عناوين النشرة العلمية : - "ديدان خارقة" تستهلك بلاستيك البوليسترين ما قد يفتح أبوابا لإعادة تدويره- الناسا فقدت قمرين اصطناعيين بعدما فشل صاروخ Astra في وضعهما في المدار- أقدم شجرة في العالم هي من جنس السرو 

إعلان

الديدان تستطيع أن تتخلص من نفايات البوليسترين، أحد أنواع البلاستيك الأكثر شيوعاً في عدد من المنتجات الاستهلاكية كالتغليف وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد. 

إعادة تدوير مادة البوليسترين إحدى نفايات البلاستكيك ليست متاحة بسهولة.  

منعا من دفنها في مطامر النفايات ولتفادي تلوّث المحيطات وما تسبّبه مادة البوليسترين من تهديد للحياة البحرية، يسعى العلماء إلى إيجاد أنزيمات قادرة على استهلاك البوليسترين بطريقة نظيفة. أظهرت أبحاث سابقة أنّ ديدان الشمع والدقيق الصغيرة تستهلك البلاستيك.

لذا فكّر الباحثون الأستراليون من جامعة Queensland بإجراء اختبارات على الديدان الخارقة Zophobas morio التي يبلغ حجمها خمسة سنتيمترات بعد نموّها وتتم تربيتُها كمصدرِ غذاءٍ للزواحف والطيور أو حتى للبشر في بعض الدول كتايلاند والمكسيك.

تبيّن للباحثين الأستراليين أنّ الأنزيمات المعوية لديدان  Zophobas morio هي وسيلة فعالة لإعادة تدوير بلاستيك البوليسترين.

استنادا إلى ما كتب الباحث الأسترالي Chris Rinke  حول ديدان Zophobas Morio في مجلّة  Microbial Genomics، تستطيع الديدان الخارقة أن تقتات كلّيا من نظامٍ غذائيٍ قائمٍ على البوليسترين وحدِه، لكنّ هذا النظام الغذائي على المدى الطويل يوقع الديدان في أمراض.

لتحسين صحة الديدان وحل مشكلة الكميات الكبيرة من نفايات الطعام في الدول الغربية قد يكون تزويدُ الديدان الخارقة بنفايات الطعام أو المنتجات الحيوية الزراعية لتستهلِكَها إلى جانب البوليسترين وسيلةً لتحسين صحّة الديدان.

الباحث Chris Rinke يطرح فكرةَ إنشاء مصانع لإعادة التدوير تقلّد ما تفعله ديدان  Zophobas Morio وهو تمزيق البلاستيك أولاً ثم التخلص منه.

 ويعتزم Chris Rinke إجراء أبحاث إضافية لتحديد الأنزيمات المعوية الأكثر فاعلية في استهلاك البوليسترين لدى هذه الديدان، ويشاء العمل على تحسينها من خلال هندسة الأنزيمات بهدف الاستغناء عن الديدان الخارقة من معادلة التخلّص من بلاستيك polystyrène.

جرّاء عطل في محرّك صاروخ "Astra" فشلت الناسا في وضعها قمرين اصطناعيين من مجموعة Tropics cubesats "تروبيكس كيوبساتس" في المدار. ما هي أهداف هذه الأقمار الاصطناعية؟ 

القمر الاصطناعي "تروبيكس كيوبساتس" هو مجموعة مؤلّفة من ستة أقمار صغيرة حجمها مماثل لـ"علبة أحذية".  تهدف مجموعة  Tropics cubesats إلى "دراسة تكوّن الأعاصير المدارية وتطورها من خلال إجراء عمليات رصد يتخطى عددها في كثير من الأحيان تلك التي تقوم بها الأقمار الأخرى التي تراقب الطقس.

لم تتمكّن الناسا من إرسالها إلى المدار القمرين الاصطناعيين الأوّلين من مجموعة Tropics cubesats، بعدما توقّفت عن العمل في وقت أبكر من المفترض الطبقة العلوية من صاروخ Astra.

ليست المرّة الأولى التي تفشل شركة "أسترا" الأميركية في مهمّات إطلاق صواريخها. فقد واجهت مشاكل متكررة ونجحت فقط في إتمام مهمّتين من أصل 9.  

كانت قد وقّعت شركة "أسترا" الأميركية عقداً بقيمة 7,95 مليون دولار مع وكالة "الناسا" في شباط/فبراير سنة 2021 مقابل توليها ثلاث عمليات إطلاق فضائية تنقل كلٌّ منها قمرين من أقمار "تروبيكس" إلى المدار.

نشير إلى أنّ شركة "أسترا" تأمل في أن تصبح لاعباً أساسياً في سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية الصغيرة، هي التي وعدت بتنظيم عمليات فضائية مرنة أكثر من عمليات الشركات التي تستخدم صواريخ كبيرة على غرار "سبايس إكس" وأريان سبايس".

أين تقع أقدم شجرة في العالم بحسب أحدث المعطيات العلمية؟ وما هي تسمية هذه الشجرة تحديدا؟ 

إنّها شجرة السرو Gran Abuelo  الملقّبة بالجدّ الأكبر باللغة الإسبانية. تقع هذه الشجرة التي علوها 60 مترا فوق واد في جبال الأنديز التشيلية ضمن الغابة الضبابية Alerce Costero في منطقة Valdivia جنوب مدينة Santiago.  

بالاستناد إلى بيانات النموذج الحاسوبي الجديد الذي ابتكره العالم Jonathan Barichivich ، قد يكون عمر شجرة  Gran Abuelo في تشيلي حوالي 5400 عام، أي أنّها على الأرجح أقدم بحوالي 600 عام من الشجرة الحاملة للرقم القياسي الحالي لأقدم شجرة في العالم، ألا وهي صنوبرة Bristlecone (Pinus longaeva) التي تنمو في جبال White Mountains في كاليفورنيا. 

لا يزال العمرُ الدقيقُ لشجرة السرو Gran Abuelo في تشيلي محلَّ خلافٍ لأنّه يصعب الوصول إلى حلقات جذعها الأساسي بحفر النواة الكبيرة من الشجرة الذي يبلغ قطر جذعها عند القاعدة 4 أمتار ومحيطها 11 متراً. لكنّ في عام 2020، استخدم العالم Jonathan Barichivich، أستاذ الغابات والموارد الطبيعية في جامعة أوسترال في تشيلي، تقنيةً غيرَ مدمّرة لحفر نواة صغيرة من شجرة Gran Abuelo.

بالاعتماد على المعيار الذهبي لتحديد عمر الأشجار من خلال طريقة محدّدة في علم تسنين الأشجار dendrochronology، استحوذت النواةُ الصغيرةُ من شجرة Gran Abuelo في تشيلي على ما يعادل 2465 عاما من حلْقات الأشجار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم