اكتشاف أول علاج موضعي لاختفاء التصبّغ الجلدي

سمعي 05:13
مرض البهاق
مرض البهاق Flickr

عناوين النشرة العلمية: 

إعلان

- اندماج مرتقب ما بين شركتين مشغّلتين للأقمار الاصطناعية 

- النمور البرية هي بخير رغم استمرار خطر انقراضها

- كريم Opzelura أول علاج موضعي لاختفاء التصبّغ الجلدي 

تقارب محتمل سيحصل ما بين شركتين مشغّلتين للأقمار الاصطناعية في أوروبا. ما هما هاتان الشركتان وما أهداف هذا التقارب؟ 

شركة EUTELSAT الفرنسية المُشغّلة للأقمار الاصطناعية أكّدت بدءَها محادثات بهدف "تقارب محتمل" مع الشركة البريطانية " OneWeb " وكوكبتها من الأقمار الاصطناعية.

هذا التقارب يهدف إلى إنشاء شركة رائدة للإنترنت العالي السرعة عبر الفضاء، تنافس شركات أميركية كبرى على غرار مشروع " Starlink " الذي تطوره شركة " SpaceX " المملوكة من قبل Elon Musk.

شركة " EUTELSAT" تملك مجموعة من خمسة وثلاثين 35 قمرا اصطناعيا تنشرها على ارتفاع 36 ألف كلم عن الأرض لتوفير خدمات إنترنت عالي السرعة وسريع الاستجابة.

يتوق مشروع الاندماج إلى تأمين قطاع الإنترنت العالي السرعة عبر الأقمار الاصطناعية لا سيما للمناطق المعزولة التي لم تصلها خدمة الاتصال عبر الألياف البصرية أو لتلبية حاجات السيارات الذكية في المستقبل على سبيل المثال. سيسمح الاندماج هذا بقيام شركة عملاقة جديدة تطمح في آن إلى مواجهة أولا شركة " Starlink " التي نشرت حتى الآن أكثر من نصف كوكبتها من الأقمار الاصطناعية البالغ عددها 4408، أو إلى مواجهة ثانيا مجموعة الأقمار الاصطناعية " Kuiper" التي يعتزم جيف بيزوز مؤسس أمازون نشرَها في المستقبل.

كشف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن عدد النمور البرية في العالم أعلى بنسبة 40% مما كان يُعتقد سابقاً.

عداد النمور البرّية بما فيها النمور الآسيوية "مستقر أو حتى إلى تزايد" لكن ذلك لا يعني أن النمر بات في وضع سليم، إذ لا يزال هذا النوع الحيواني من الأجناس المهددة بالانقراض.

قدّر الإحصاءُ الجديد عددَ سلالات النمور الأنيقة ذات الفِراء البرتقالي المخطط باللون الأسود، بما بين 3726 و5578.

إنّ ارتفاع عدد النمور بنسبة 40% يُفسّر من خلال التحسينات في تقنيات التتبّع ومن خلال فعالية برنامج الحفاظ على موطن النمر المتكامل التابع للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. 

 في سياق آخر، إنّ فراشة الملك المهاجرة monarch butterfly  التي تستطيع اجتياز آلاف الكيلومترات كلّ عام للتكاثر انضمّت إلى القائمة الحمراء من الأنواع المهدّدة بالانقراض بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. تواجه فراشة الملك المهاجرة خطر الانقراض بسبب عوامل تغير المناخ وتدمير موائلها الطبيعية وانخفضت أعدادها في أميركا الشمالية "بنسبة تراوحت ما بين 22% و 72% خلال العقد الماضي. ساهمت أعمال قطع الأشجار وإزالة الغابات وكذلك مبيدات الآفات والأعشاب بمقتل فراشات الملك المهاجرة وبمقتل نبات الصُقْلاب  milkweed، وهو النبات المضيف الذي تتغذى عليه يرقات الفراشة الملكية.

 إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على أول علاج موضعي لطبابة التصبّغ الجلدي. 

بات يعتبر المرهم  Opzelura (ruxolitinib) أوّل علاج دوائي معتمد في أميركا لمعالجة اختفاء التصبّغ الجلدي لدى مرضى البهاق Vitiligo الذين تزيد أعمارهم عن اثني عشر 12 عاما. 

من خلال التطبيق اليومي لمرّتين متتاليتين على المناطق المصابة بابيضاض البشرة، تظهر منافع الدواء بعد استخدامه لفترة تزيد عن ستّة أشهر. 

يشار إلى أن ما يقارب نصف المرضى الذين عولجوا بكريم  Opzelura ، حقّقوا إعادة تصبّغ في الوجه بشكل كامل بعد معالجة دامت اثنين وخمسين أسبوعا. 

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كانت قد ذكرت أن التفاعلات الضارة الأكثر شيوعا المرتبطة باستخدام Opzelura تشمل حب الشباب ونزلات البرد والحمى، والصداع، وعدوى المسالك البولية، والاحمرار والحكّة في موقع التطبيق.

بهذا الخبر وصلت النشرة العلمية إلى نهايتها فوداعا على أمل اللقاء بكم في نشرة مقبلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية