هيكل عظمي كامل لديناصور غورغوصور يُباع في مزاد بأكثر من 6 ملايين دولار

سمعي 05:01
هيكل عظمي لديناصور (صورة تعبيرية)
هيكل عظمي لديناصور (صورة تعبيرية) © أ ف ب

عناوين النشرة العلمية : 

إعلان

- هيكل عظمي كامل لديناصور غورغوصور يُباع في مزاد بأكثر من 6 ملايين دولار 

-  شفاء رابع شخص في العالم من فيروس نقص المناعة البشرية-الإيدز 

- قرون الفانيليا باكورة أزهار فصيلة خاصّة من الأوركيدي

ضمن مزاد تولّت تنظيمه دار سوذبيز في نيويورك، بيع هيكل عظمي كامل لغورغوصور Gorgosaurus ليصبح هذا الديناصور أحد أغلى الديناصورات التي بيعت ضمن المزادات على الإطلاق

الغورغوصور الذي ينتمي إلى ديناصورات عائلة " T. rex "، بيع بضعف تقدير سعره الأوّلي لينفق عليه الشاري 6,1 ملايين دولار، مع أنّ هذا السعر هو أقل بكثير من السعر الخاص بالتيرانوصور ريكس Tyrannosaurus rex الذي بيع بـ31,8 مليون دولار في مزاد نُظّم سنة 2020 في نيويورك.

يبلغ ارتفاع الغورغوصور الذي احتلّ المرتبة الثانية في قائمة أغلى الديناصورات المُباعة في مزاد نحو ثلاثة أمتار وطوله 6,7. وكان عُثر على هذا الغورغوصور سنة 2018 في التشكيل الجيولوجي لنهر   Judith في ولاية مونتانا الأميركية، وكان في حوزة جهات خاصة قبل أن تحصل عليه الدار.

   للعلم، عاش ديناصور الغورغوصور، في العصر الطباشيري المتأخّر وانقرض قبل نحو 77 مليون سنة. جميع الغورغوصورات التي عُثر عليها موجودة تقريبا في المتاحف، بخلاف الهيكل العظمي للغورغوصور الذي بيع حديثا في مزاد دار سوذبيز. حاليا إنّ عمليات بيع هياكل عظمية لديناصورات بصورة منتظمة تنعش المزادات مما يثير قلق علماء المتحجرات الذين يرون أن بيعها يقلّص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

تزامنا مع مؤتمر الإيدز الدولي في مونتريال، أُعْلِنَت رابعُ حالة شفاء كلّي من فيروس نقص المناعة البشرية. من كان المستفيد من حالة الشفاء هذه وكيف حصل الشفاء؟ 

المريض الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته وأطلق عليه الأطباء اسم مريض "مدينة الأمل" نسبة إلى مستشفى مدينة الأمل في كاليفورنيا حيث كان يتلقى العلاج، تماثل للشفاء من فيروس عوز المناعة المكتسب عن عمر 66 عاما. بعد واحد وثلاثين عاما على تشخيص إصابته بفيروس الإيدز، تلقى في عام 2019 عملية زرع نخاع عظمي بخلايا جذعية من متبرع ليس له علاقة بطفرة جينية نادرة إذ يكون جزء من جين CCR5 مفقودا، ما يجعل الأشخاص يقاومون فيروس نقص المناعة البشرية. أصبح الرجل الآن في حالة تعاف من كل من سرطان الدم وفيروس نقص المناعة البشرية منذ 17 شهرا من إيقافه العلاج المضاد للفيروسات القهقرية  .(ART) 

نشير هنا إلى أنّ حالات تماثل الشفاء الأربعة من الإيدز ومن بينها حالة مريض "مدينة الأمل" قدّمت خارطة طريق محتملة نحو علاج متاح على نطاق أوسع، ربما باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR. 

من أين تأتي قرون الفانيليا تلك الثمار التي تعتبر من التوابل الفاخرة لتنكيه الشوكولاتة والكاراميل والحلويات الغربية؟ 

عالميا، أحصي في علم النبات 25 ألف نوع محدّد من أزهار السحلب أو الأوركيدي الشهيرة وهذه الأنواع تنتمي إلى عائلات كبرى تصل إلى 850 جنسًا.

إنّ قرون الفانيليا هي ثمار تنبثق عن أزهار فصيلة متسلّقة من أزهار السحلب أو أزهار الأوركيد التي تُعرف بتسمية Vanilla planifolia   .  تعتبر أوركيدي Vanilla planifolia الزهرة الوحيدة من بين أزهار السحلب التي دجّنها الإنسان لغايات استعمال بذور قرونها في فنّ الطبخ. تعيش وتنمو الفانيليا في مناخ استوائي مداري أي حيث تكون درجة الحرارة المتوسطة بحدود 25 درجة مئوية. أما البلدان الرئيسيّة المنتجة لقرون الفانيليا فهي إندونيسيا وجزيرة مدغشقر تليها المكسيك وأوغندا وبابوا غينيا الجديدة والهند وجزر تاهيتي والقمر وغوادلوب ومارتينيك وريونيون. 

عندما يقبل المستهلك على شراء الفانيليا ينبغي عليه أن يُميّز ما بين الفانيليا الطبيعية الطازجة المستخرجة من القرون مباشرة والفانيليا الاصطناعية المعروفة بتسمية Vanilline أو Ethylvanilline. تقلّد الفانيليا الاصطناعية مذاق الفانيليا الطبيعية وصمّمها لأوّل مرّة الكيميائي الألماني  Wilhelm Haarmann عام 1874.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية