ولادة نادرة لفيل أبيض يحمل فأل خير في بورما

سمعي 05:14
الفيل الأبيض
الفيل الأبيض AFP - HANDOUT

عناوين النشرة العلمية:

إعلان

- ولادة نادرة لفيل أبيض يحمل فأل خير في بورما

- تلسكوب جيمس ويب وفّر صورة واضحة وغير مسبوقة لمجرّة عجلة العربة

- فطر عيش الغراب يُدرس في كندا كعلاج وارد للاكتئاب

 

منطقة في غرب بورما شهدت في أواخر تموز/يوليو الفائت، ولادة فيل أبيض نادر، وهو حيوان يعتبره الكثيرون فأل خير في الدولة ذات الغالبية البوذية.

ما هي مميّزات الفيلة البيضاء وكيف هي صحّة المولود الجديد؟

في ولاية راخين Rakhine في ميانمار، ولد فيل أبيض بتاريخ 23 تموز/يوليو الفائت من أمّ تُدعى Zar Nan Hla وبالغة من العمر 33 عاما. عند الولادة، كان يزن الفيل الأبيض الجديد 80 كيلوغراماً، فيما كان طوله يبلغ نحو 70 سنتيمتراً. الفيل الرضيع، الذي لم يذكر اسمه بعد، بدا يلعب في الماء مع والدته، وفق ما أظهرته لقطات بثّتها القناة الحكومية.

للمولود الجديد سبع من خصائص الأفيال البيضاء الثماني، ومنها "العينان لؤلؤيّتا اللون"، و "الفرو الأبيض"، و"الذَيْل المميّز".

إنّ الأفيال البيضاء النادرة جداً التي هي أفيال Albinos أي أنّها مصابة باضطراب خلقي أدّى إلى غياب التصبّغ الجلدي فيها تعتبر مؤشّر حظّ في بعض الثقافات البوذية في جنوب شرق آسيا وهي بمثابة رموز ملكيّة غاية بالأهمّية لعظمتها الإلهيّة.

كانت قد أشارت وسائل الإعلام الحكومية في ميانمار إلى أن ستّة أفيال بيضاء موجودةٌ في الأسر في العاصمة Naypyidaw .

تجدر الإشارة إلى أنّ تعداد الأفيال في العالم تدنّى بشكل مهول في القرن التاسع عشر والقرن العشرين. بسبب الصيد الجائر، اندرج الفيل الآسيوي ضمن اللائحة الحمراء للحيوانات المهدّدة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. انخفض تعداد الفيل الآسيوي خلال الأجيال الثلاثة الأخيرة إلى 50% فباتت تقدّر حصيلة أعداد الأفيال الآسيوية ما بين أربعين ألف وخمسين ألف حيوان بينما تُقدّر حصيلة أعداد الأفيال الأفريقية ب 415 ألف فيل.

وكالة الفضاء الأميركية "Nasa" نشرت صورة نادرة ومذهلة لمجرّة تبعد 500 مليون سنة ضوئية هي مجرّة عجلة العربة.

بوضوح لم يسبق له مثيل وبفضل صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، تَظهَرُ حلقاتُ مجرّة عجلة العربة Chariot Wheel galaxy.

يعتقد علماء الفلك أنّ مجرّة عجلة العربة كانت في الأساس مجرّة حلزونية، كمجرّة درب التبانة التي تضمّ الأرض، لكن حدثاً كبيراً أعطاها شكلها، وهو الاصطدام بمجرّة أخرى أصغر.

أدّى ذلك الاصطدام إلى تَشَكُّل حلقتين على طريقة التموّجات الدائرية التي تحصل جرّاء إلقاء حصاة في الماء، ومن هنا أُطلِقت عليها تسمية مجرّة عجلة العربة.

لوحظ أن الحلقة الأولى من مجرّة عجلة العربة هي شديدة السطوع، في حين أنّ الثانية، أي الخارجية، آخذة في التوسّع منذ 440 مليون سنة.

الصورة المركّبة والملتقطة من قبل تلسكوب جيمس ويب لمجرّة عجلة العربة تضمّنت مجرّتين صغيرتين أخريين، بالإضافة إلى عدد من المجرّات الأخرى في الخلفية.

أما وكالة "الناسا" فأوضحت في بيان أنّ مجرّة عجلة العربة لا تزال في حالة "انتقالية".

للعلم، بلغت تكلفة تلسكوب جيمس ويب عشرة مليارات دولار هو الذي اُرسل إلى الفضاء قبل نحو سبعة أشهر، ويتمركز راهناً على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

للاكتئاب المقاوم للعلاج، تنطلق في كندا تجارب سريرية تهدف إلى اختبار جدوى استخدام فطر عيش الغراب Psilocybe .

على مدى ثلاث سنوات، سيحاول الباحثون في مركز الإدمان والصحة النفسية في كندا)  CAMH ( معرفة ما إذا كان فطر  Psilocybe يصلح لعلاج الاكتئاب، في دراسة تموّلها الحكومة الفيدرالية الكندية. التجربة الإكلينيكية التي تعتبر الأكبر في العالم لجهة اختبار المادة الكيميائية Psilocybine ستُجرى على  60بالغًا يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

المركب الكيميائي Psilocybine هو مادة مهلوسة في فطر عيش الغراب "السحري" الذي تؤدي كميات عالية منه إلى التخدير. يحاول مركز الإدمان والصحة النفسية في كندا إلى تقديم مادة Psilocybine  كعلاج لمرضى الاكتئاب ولكن دون الوصول إلى مستويات التخدير. إذا أظهرت الدراسة الجديدة أن فطر Psilocybe  له تأثيرات مضادة للاكتئاب متساوية مع أو بدون التجربة المخدرة، فإنه بحسب ما ذكره الدكتور عشرت حسين، ستتغيّر قواعد اللعبة العلاجية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج.

في سياق آخر من الأبحاث الجارية في فرنسا، إنّ مادة Psylocybine المشتقّة من الفطر السحري Psilocybe قد تصبح من هنا لعشر سنوات أو أكثر علاجا معتمدا لتخفيض استهلاك الكحول لدى المدمنين المصابين بالشره المرضي Binge drinking.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم