ذكاء أدمغة الطيور المغردة والببغاوات يعود إلى طول العيش في العشّ

سمعي 05:14
طير الببغاء
طير الببغاء © (pixabay: CELINE)

عناوين النشرة العلمية: - روسيا وضعت قمرا اصطناعيا إيرانيا في المدار لأهداف مدنيّة ودفاعية حصرا- الأثر البيئي لـ57 ألف منتج غذائي قام بتقييمه باحثون- ذكاء أدمغة الطيور المغردة والببغاوات يعود إلى طول العيش في العشّ 

إعلان

على متن صاروخ روسي الصنع، انطلق القمر الاصطناعي الإيراني "خَيَّام" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان. ما هي أهداف هذا الصاروخ؟ 

غالبا ما تلقى النشاطات الفضائية الإيرانية إدانةَ الدول الغربية على خلفية المخاوف من لجوء طهران لتعزيز خبرتها في مجال الصواريخ البالستية عبر إطلاق أقمار صناعية الى الفضاء. 

قمر الاستشعار عن بعد "خَيّام" يعود لإيران ولكن أشرفت روسيا على إطلاقه على متن صاروخ روسي من طراز " Soyouz 2.1b ". وأكّدت إيران أنّ قمرها الصناعي سيكون تحت سيطرتها "من اليوم الأول"، نافية تقارير أميركية عن استخدامه من قبل موسكو في إطار حربها ضد أوكرانيا.

يُرجّح أن تكون تسمية القمر "خيّام" أتت على هذا الشكل نِسبة الى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيّام الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر. بالاستناد إلى ما صدر عن وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، تتمحور أهداف القمر "خيّام" حول مراقبة حدود إيران وموارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية وتحسين إنتاجية البلاد في مجال الزراعة. 

سبق لإيران أن أكّدت أنّ برنامجها الفضائي هو لأغراض مدنية ودفاعية حصرا، ولا يخالف أي اتفاقات دولية، بما فيها الاتفاق مع القوى الست الكبرى بشأن برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015، وانسحبت الولايات المتحدة منه في 2018.

للعلم، كانت قد أطلقت إيران أقمارا صناعية مباشرةً من أراضيها، كان آخرها في آذار/مارس 2022 مع قمر "نور 2" العسكري العائد للحرس الثوري.

المنتجات الغذائية -الصناعية التي هي عصب الاستهلاك البشري بعضها له آثار بيئية محدودة وبعضها الآخر له آثار بيئية كبيرة. 

قيّم الباحثون الأثر البيئي لـ57 ألف منتج غذائي يُباع في متاجر بريطانيا وإيرلندا.  فوفقا لنتائج الدراسة الحديثة الصادرة في مجلّة PNAS، يعتبر تناول الفاكهة والخضار أفضل بيئياً لكوكب الأرض من أكل اللحوم والأجبان.  إنّما رقائق البطاطا والمشروبات المركزة وتلك الغازية وعصائر الفاكهة تؤثر بشكل محدود على البيئة لأنّها تتكون بشكل أساسي من الماء، لكنّ قيمتها الغذائية سيئة. أيضا، أشارت الدراسة إلى أنّ المنتجات الأكثر مراعاة للاستدامة هي عموماً الأفضل من ناحية التغذية.

بهدف تقييم آثار المنتجات الغذائيّة على البيئة، أخذت الدراسة في الاعتبار أربعة عوامل هي انبعاثات غازات الدفيئة والاستخدام المحدود للموارد المائية، ومساحة الأراضي المُعتمدة في الزراعة، بالإضافة إلى فرط استخدام مغذيات التربة الملوثة للمياه.

توصلت الدراسة في مجلّة PNAS إلى أنّ الخبز وبعض الحبوب والوجبات الجاهزة والحلويات من كعك وبسكويت وسواها تتمتع بأثر بيئي منخفض نسبياً أو متوسط.

من ناحية أخرى، تبيّن أن الأثر البيئي يكون كبيرا لمنتجات الأسماك والأجبان واللحوم الحمراء كلحم الأغنام والبقر.

لذا طالب معدّو الدراسة المستهلكين "باستبدال اللحوم والألبان والبيض بمنتجات بديلة نباتية لأن البدائل الغذائية النباتية تحمل فوائد بيئية كبيرة".

على الرغم من صغر حجم رؤوسها، تتمتّع طيور الببغاوات وcorvids  بذكاء كبير قادر على حلّ بعض الألغاز مثل القردة. ولكن لماذا هناك طيور أذكى من أخرى؟

درجة ذكاء أدمغة الطيور المغرّدة والببغاوات ليست مرتبطة بالعدد الإجمالي لخلاياها العصبية المتواجدة في جزء معيّن من الدماغ الأمامي المعروف بتسمية Pallium  والذي هو مهمّ جدا في ما يتعلق بالذاكرة والتعلم والتفكير وحل المشكلات.

باختصار، يعد قياس الذكاء أكثر تعقيدا بكثير من حساب الخلايا العصبية أو تحديد مدى كثافة هذه الخلايا في مكان معيّن.

تعتقد مجموعة من الباحثين التشيكيين والإسبان أن ذكاء الطيور له علاقة بكيفية التحكم في الشبكات الموزعة على نطاق واسع في الدماغ وبتكاملها.

نتائجهم العلمية الأخيرة التي ظهرت في مجلّة Nature Ecology and Evolution تتّفق مع فكرة أن الحيوانات التي لديها أدمغة كبيرة لمجرد أن لديها أجساما كبيرة جدا ليست بالضرورة الأكثر ذكاء. بعد أن تفقس البيوض ونظرا للوقت الطويل الذي تمضيه في العشّ فراخ طيور الغربان والببغاوات ينمو حجم الدماغ الأمامي لديها ما يتيح مزيدا من الوقت للدماغ لينمو ويراكم الخلايا العصبية البهلوانية. 

إن أجرينا مقارنة بين دماغ الإنسان ودماغ الشمبانزي، يتبيّن أنّ أدمغتنا أكبر بثلاث مرات من القرود الأخرى، ونحن نأخذ وقتا أطول حتى نكبُر.

تشير أبحاث الدماغ الحديثة إلى أن ذكاء البشر يتفوّق على ذكاء القردة ليس بسبب حجم دماغنا ولكن لأنّ أدمغتنا تتمتّع بمرونة أكبر وتمتلك شبكاتُ دماغنا قدرا أكبر من التآزر في ما بينها. وهذه النقطة تحديدا هي التي تفسّر سبب ذكاء بعض الطيور المغرّدة.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية